لجريدة عمان:
2024-10-02@01:41:53 GMT

إرشادات صحية لصيام آمن لمرضى السكري في رمضان

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

إرشادات صحية لصيام آمن لمرضى السكري في رمضان

قدمت وزارة الصحة عبر منصة اكس إرشادات صحية لمرضى السكري وكيف بإمكانهم إتمام صيامهم في شهر رمضان، وتناولت قناة "يقظة الدوائية" اليوم الحديث عن مرضى السكري والطرق الوقائية لصيام شهر رمضان .

وقالت الصيدلانية نوال العلوية : إن الوزارة تعمل على تعزيز الجوانب الصحية والتوعية بالأمراض خلال شهر رمضان عبر برنامج "يقظة دوائية رمضانية " وهو برنامج يتناول الحديث عن الأدوية والمستحضرات الدوائية وارتباطها بالمريض خلال الشهر الفضيل .

كما تناولت الأدوية التي تعنى بمرضى السكري وارتباطها المباشر بالغذاء خلال شهر رمضان، مشيرة إلى أنه يجب على المريض مراجعة الطبيب والصيدلي في تنظيم تناول الأدوية وبخاصة الذين يتناولون الأنسولين مرتين، حيث قد يتم في معظم الأحيان تقليل جرعة الأنسولين وقت السحور حسب الحالة لتجنب أي مضاعفات ومشاكل تواجه مرضى السكري مثل الجفاف وهبوط أو ارتفاع السكر في الدم .

وأضافت العلوية: لتفادي مشكلة الجفاف يجب شرب كميات مناسبة من السوائل والمياه بعد الإفطار والابتعاد عن شرب المنبهات ولتفادي مشكلة هبوط السكر يجب تأخير وقت السحور وأن يكون غنيا بالكربوهيدرات والفواكه .

ونصحت على عدم بذل نشاط بدني كبير عند الصيام إلا بعد ساعة أو ساعتين من الإفطار، كما يجب لتفادي مشكلة ارتفاع السكر الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازي الغني بالعناصر الغذائية والألياف والبروتين وقت الفطور والحصول على الوقت الكافي للنوم ولابد من قياس مستوى السكر في الدم بشكل منتظم أو عند الشعور بأية أعراض غير اعتيادية ومراجعة الطبيب فورا .

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يعلن عن موعد عرض فيلمه الجديد أسد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن الفنان المصري محمد رمضان، عن موعد عرض فيلمه الجديد "أسد"، من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام، الإثنين، تكشف عن ملامح شخصيته في  الفيلم.

وعلّق رمضان على الصورة قائلاً: "2025 إن شاء الله"، ووضع إيموجي أسد في إشارة منه لاسم الفيلم المُرتقب.

View this post on Instagram

A post shared by Mohamed Ramadan (@mohamedramadanws)


والفيلم من تأليف الأشقاء محمد وخالد وشيرين دياب، وإخراج محمد دياب، وقصته مستوحاة من وقائع تاريخية، حدثت خلال حقبة حكم المماليك لمصر.

وقدّم رمضان أحد أفلامه السينمائية "عالزيرو" في 2023، وكان قد أعلن عن توقيع عقد عمل فني، من خلال صورة نشرها عبر حسابه الرسمي على إنستغرام، في آب/ أغسطس الماضي، علق عليها بالقول "رمضان يجمعنا"، وتم تفسير هذه الصورة  بأنه تراجع عن قراره بالغياب عن موسم دراما 2025. 
 

مقالات مشابهة

  • طبيبة توضح علامات على الجلد تشير إلى مرض السكر
  • جامعة سوهاج تحارب السكري.. قافلة طبية مجانية لفحص العيون
  • احذر: هذه الأطعمة قد تهيج القولون وتسبب اضطرابات المعدة
  • مهام عمل محمد رمضان داخل الأهلي
  • لسلامة الركاب.. إرشادات مهمة لقائدي المركبات قبل الانطلاق
  • محمد رمضان يعلن عن موعد عرض فيلمه الجديد أسد
  • أول صورة لـ محمد رمضان من فيلم «أسد أسود».. يطرح في دور السينما خلال 2025
  • منظمة “يمن ايد” تتسلم أدوية ومستلزمات طبية لمرضى السرطان
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • في اليوم العالمي للقلب 2024.. طبيب يوضح الأعراض المشابهة لأعراض النوبات.. وتحذيرات لمرضى السكري بشأن الذبحة الصدرية