شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المقدم ضمن برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي هذا السياق، شهدت مكتبة مطرطارس أولي فعاليات مبادرة "معا نحو بيئة آمنة"، تضمنت محاضرة بعنوان "المشروعات الخضراء طريق المستقبل"، تحدث فيها محمد نادي مدير المكتبة عن مفهوم الاقتصاد الاخضر بأنه اقتصاد المستقبل، وقد تصل نسبة التلوث إلي الصفر، وتعد المشروعات الخضراء مشروعات قومية عالمية تحد من مخاطر تلوث البيئة والسعي نحو اقتصاد آمن للبيئة وتحقيق التنمية المستدامة وفقا لرؤية مصر 2030، بهدف التقليل من إستخدام مصادر الطاقة التقليدية مثل البترول والفحم والسعي نحو إستخدام طاقة نظيفة وآمنة، ومنها محطات تحلية مياه البحر، ومحطات معالجة النفايات وأنظمة الري الحديث.

وفي سياق متصل، نفذت شيماء عبد الرحمن مسئولة الفنون التشكيلية ورشة إعادة تدوير من خامات البيئة، كما أكدت شيماء عباس أمينة المكتبة علي أهمية الحفاظ علي البيئة، وعدم حرق المخلفات مثل القش والمواد البلاستيكية، والحد من استخدامات مصادر الطاقة التقليدية، واستخدام الطاقات الأكثر أمانا المصاحبة للبيئة.

"رمز من بلدنا.. اللواء علي باشا الروبي" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

من جانب آخر، عقدت مكتبة منية الحيط محاضرة بعنوان "رمز من بلدنا - اللواء علي باشا الروبى" بمناسبة عيد الفيوم القومى، تحدث فيها مصطفى محمد محمود مدير المكتبة حول التاريخ الوطنى لعائلة الروبى، حيث تعتبر عائلة الروبى فى مصر من أكبر عائلات مصر فى العدد ومنتشرة من السلوم حتى أسوان، ومن أشهر مشاهير العائلة هو الجد الأكبر اللواء علي باشا الروبى وهو فلاح مصرى من مواليد قرية دفنو إحدى قرى مركز اطسا بالفيوم، وكان أحد معاونى أحمد عرابى وشارك فى الثورة العرابية.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، في إطار الفعاليات التى ينظمها الفرع بقرى ومراكز المحافظة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الهيئة العامة لقصور الثقافة المشروعات الخضراء ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

لقاءات توعوية مكثفة ببني سويف في احتفالات قصور الثقافة بثورة 30 يونيو

شهد فرع ثقافة بني سويف عددًا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، احتفالًا بثورة 30 يونيو، في إطار برامج وزارة الثقافة.

العبور إلى الجمهورية الجديدة

 

وعقدت مكتبة الحي الثاني محاضرة بعنوان "العبور إلى الجمهورية الجديدة" ألقاها أحمد صابر مسؤول التمكين الثقافي أكدا خلالهما أن ثورة 30 يونيو أعادت لمصر قوتها وريادتها بعد أن عاشت أيامًا عصيبة، ونظمت مكتبة النادي الرياضي حلقة نقاشية عن "بناء الدولة الحديثة" أدارتها حنان عيد مسؤول المكتبة، موضحة خلالها أن الثورة جاءت لاستعادة هوية للشعب المصري وتأكيد وحدته الوطنية دون تمييز.  

إنجازات ثورة يونيو

 

واستكمالًا للاحتفالات، تحدث أحمد أبو العلا المسؤول الثقافي ببيت ثقافة أبو صير، وهناء حسين مسؤول المكتبة العامة بقصر ثقافة بني سويف الملق خلال حلقتي نقاش عن إنجازات ثورة يونيو التي أظهرت شجاعة وعزيمة المصريين في الحفاظ على استقرار وأمن مصر وهويتها في مواجهة قوى التطرف.

 

ومن جانب آخر وفي ضوء الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة بني سويف، أكد شريف صلاح عضو نادي الأدب بقصر ثقافة ببا أن الثورة المجيدة أنقذت مصر من براثن الجماعات الإرهابية، كما أقيمت ضمن الفعاليات بالقصر فقرة مواهب، وورشة رسم حر عن الثورة.

 

وفي مكتبة الطفل والشباب، أوضح محمد عيسى المسؤول الثقافي، أن ثورة يونيو ستظل لحظة فاصلة يتذكرها التاريخ من خلال التحام الشعب مع قواته المسلحة والشرطة انتصارًا لإرادة الملايين من الشعب، وشهدت الفعاليات فقرة مواهب شعر وغناء وورشة رسم عن ثورة 30 يونيو.

 

كما عقدت مكتبة منشأة عاصم محاضرة بعنوان "30 يونيو ثورة شعب" تحدث خلالها ربيع محمد مسؤول المكتبة، موضحا أن ثورة يونيو هي نهاية لحالة الفوضى التي عاشتها مصر قبلها من خلال ثورة شعبية خالصة استطاعت  تصحيح المسار، وتخلل الفعاليات ورشة رسم حر عن ثورة 30 يونيو قدمتها هالة عويس مسؤول الفنون التشكيلية، مع فقرة مواهب إلقاء وغناء وإنشاد ديني.

 

فيما عقد بيت ثقافة الفشن لقاء حواريا عن "ثورة 30 يونيو" شارك به الشيخ أحمد سعد، وأشرف صبحي مسؤول وحدة السكان بالوحدة المحلية لمدينة الفشن وأميرة نجيب مسؤولة التثقيف بالإدارة الصحية، وأكدوا خلالها أن ثورة 30 يونيو كانت بداية لحقبة وصفحة جديدة في تاريخ الوطن، وجاءت لتؤكد أن مصر عصية على الهزيمة والسقوط مهما مر عليها من محن وأزمات. بجانب فقرة إلقاء الشعر وتقديم الأغاني الوطنية المواهب.

مسابقة ثقافية عن ثورة 30 يونيو

 

وقدمت مكتبة دلاص مسابقة ثقافية عن ثورة 30 يونيو، مع عرض فني الأغاني الوطنية المواهب من الأطفال، وورشة لرسم علم مصر، كما أقيمت ورش للرسم الحر عن الثورة ببيت ثقافة أبو سليم، ومكتبة طنسا بني مالو، وورشة حكي بمكتبة سمسطا، بجانب ورشة فنون تشكيلية بمكتبة الحي الثاني، وعرض عرائس عن حب الوطن، وورشة رسم حر بالنادي الرياضي عن ثورة يونيو.

 

مقالات مشابهة

  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدا بعين حلوان
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدًا بعين حلوان
  • "التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • لقاءات توعوية مكثفة ببني سويف في احتفالات قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو
  • القومي للمرأة بالفيوم يشارك في الندوة التعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة
  • ثقافة الفيوم تواصل إحتفالاتها بذكرى ثورة 30 يونيو
  • ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة بالفيوم
  • تنظيم ندوة تعريفية بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء بدورتها الثالثة
  • فعاليات متنوعة احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو بثقافة الفيوم