استقبل أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة، نائب رئيس وزراء جمهورية فيتنام الاشتراكية، تران لو كوانج، والذي يصاحبه وفد رفيع المستوى في أثناء زيارته إلى القاهرة.

أخبار متعلقة

أبو الغيط يدين سماح السلطات السويدية مجددًا بحرق المصحف الشريف

«أبو الغيط» و«بلينكن» يفتتحان الحوار الاستراتيجي بين الجامعة العربية والخارجية الأمريكية

أبو الغيط: طالبنا بوقف جميع الاشتباكات المسلحة وحفظ سلام وأمن السودانيين

وقال جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام للجامعة، إن «أبوالغيط» أعرب عن ترحيبه بزيارة نائب رئيس الوزراء إلى مقر الأمانة العامة، مؤكدًا أهمية تعزيز العلاقات بين الجامعة العربية ودولها الأعضاء من جانب ومع فيتنام من جانب آخر في مختلف المجالات.

وأضاف «رشدي»، أن نائب رئيس الوزراء أعرب من جانبه عن شكره لهذه الاستضافة بمقر الأمانة، مشيرا إلى أن زيارته تعد أول زيارة رسمية من نوعها لمسئول من الحكومة الفيتنامية إلى مقر الجامعة العربية، ومعربًا عن تقديره عاليًا للدور الهام الذي تقوم به الجامعة العربية (بيت العرب) للحفاظ على السلم والأمن في المنطقة، وأهمية تطوير العلاقات بين فيتنام والجامعة العربية ودولها الأعضاء.

في نهاية اللقاء، شهد «أبوالغيط وكوانج» مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والتي مثلها السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال ووزارة الخارجية الفيتنامية، والسفير ها كيم نجوك، نائب وزير الشؤون الخارجية الفيتنامية، وتستهدف تعزيز العلاقات بين الجانبين إلى آفاق أرحب.

وتعد هذه مذكرة التفاهم الثانية التي تقوم الجامعة العربية بتوقيعها من إحدى دول جنوب شرق آسيا بعد المذكرة الأولى التي تم توقيعها مع إندونيسيا عام 2016، حيث تسعى الجامعة العربية إلى استمرار تعزيز علاقاتها مع دول جنوب شرق آسيا على مختلف الأصعدة.

أبو الغيط فيتنام مذكرة تفاهم

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين أبو الغيط فيتنام مذكرة تفاهم زي النهاردة الجامعة العربیة العلاقات بین أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث مع نظيرته البلجيكية ملف استرداد الآثار المُهربة

تلقى الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً من حاجة لحبيب وزيرة خارجية بلجيكا.

وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، أن وزير الخارجية تناول خلال الاتصال عدداً من مجالات التعاون القائمة بين البلدين، وفى مقدمتها ملف الهجرة وملف استرداد القطع الأثرية المُهربة من مصر، وتطلع مصر لتعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعات المصرية ونظيراتها البلجيكية في إطار مبادرات الاتحاد الأوروبي.

وأشار السفير أبو زيد، إلى أن وزير الخارجية سلط الضوء على الطفرة التي تشهدها العلاقات بين مصر والاتحاد الاوروبي مع ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وبشكل خاص الشق المعنى بالحوار السياسي على مستوى القمة، مع التأكيد على توافر الإرادة من الجانبين المصري والأوروبي من أجل التنفيذ الكامل للشراكة الاستراتيجية بمحاورها الستة، معولاً على دعم بلجيكا لتنفيذ محاور الشراكة وما يتصل بها من حزم تمويلية.

كما رحب الدكتور عبد العاطى بنجاح مؤتمر الاستثمار الذي عُقد مؤخراً، باعتباره ضمن أولي الفعاليات الرئيسية للشراكة الاستراتيجية الجديدة، مشيراً إلى أهمية العمل على متابعة الاتفاقات التي قام القطاع الخاص البلجيكي بإبرامها خلال المؤتمر.

كما تطرق وزير الخارجية إلى تشرفه بتقديم التقرير التنفيذي الثاني لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان إلى السيد رئيس الجمهورية مؤخراً، وهو ما يعكس توفر الارادة السياسية المصرية لتعزيز منظومة حقوق الانسان.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن الوزيرين ناقشا تطورات الأوضاع في المنطقة، حيث أعرب وزير الخارجية عن تقدير مصر للموقف البلجيكي الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وحرص على إطلاع نظيرته البلجيكية على الاتصالات المكثفة التى تقوم بها مصر مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة علي مدار الساعة لتجنب التصعيد الإقليمي.

ومن جانبها، ثمنت وزيرة خارجية بلجيكا الدور الهام والمحوري الذى تضطلع به مصر لحل أزمة قطاع غزة ووقف التصعيد الإقليمى الناجم عنها، وأطلعت وزير الخارجية على الاتصال الذى أجرته مع نظيرها الإسرائيلي مؤخراً ودعوتها إلى ضبط النفس والوقف الفوري لإطلاق النار.

وفى نهاية الاتصال، اتفق الوزيران على مواصلة التشاور والتنسيق لبحث سبل إيجاد حلول للازمات المتفاقمة المختلفة، مع التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين المصرى والبلجيكى.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يبحث مع نظيره النيجيري تعزيز الأمن والاستقرار في دول غرب أفريقيا

وزير الخارجية يجرى اتصالاً هاتفياً مع الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية البريطاني: تجويع المدنيين عمداً "يُعتبر جريمة حرب"

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته البلجيكية ملف استرداد الآثار المُهربة
  • العقوري يبحث مع القنصل المغربي سبل التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي والطاقات المتجددة
  • فريق جامعة عين شمس يحصل على المركز الثالث في مسابقة صناع التغيير
  • المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك
  • جامعة الأزهر تعلن دعمها برامج سفر الباحثين لأوروبا وأمريكا
  • رئيس البرلمان العربي: المملكة تلعب دوراً محورياً في تعزيز العمل العربي المشترك
  • مناقشة جوانب تعزيز السلامة المرورية بأمانة العاصمة
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يبحث مع سفير السويد بالقاهرة تعزيز نشاط الحوار العربي الأوروبي
  • نائب رئيس «المؤتمر»: العفو عن 600 سجين خطوة نحو تعزيز الاستقرار السياسي
  • مندوب المملكة لدى الجامعة العربية يستقبل رئيس البرلمان العربي