أعلن اللواء عاطف إمام، رئيس مجلس إدارة شركة المركز الطبي لسكك حديد مصر، التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنّ المركز أصبح أحد المراكز الطبية العلمية المتقدمة حيث يتولى تدريب أطباء الزمالة المصرية واعتماده كأحد المراكز التي تصلح للتدريب نظرا لمكانته العلمية المتميزة وبعض الجامعات تقدمت لاتخاذه مركزا لتدريب طلبة الامتياز للتدريب فيه.

وقال اللواء عاطف إمام في تقرير صادر عن وزارة النقل، إنّه جرى تدعيم المستشفى بأحدث الأجهزة الطبية في مختلف التخصصات، والتعاقد مع عدد كبير من الأساتذة الاستشاريين المتخصصين في الجراحات الدقيقة، لتقديم خدمة طبية مميزة للعاملين بهيئة سكك حديد وشركاتها التابعة، كما تستقبل المواطنين من خارج وزارة النقل، وتقدم لهم خدمة طبية على أعلى مستوى.

تطور كبير ونقلة نوعية هائلة في الخدمات الطبية

ولفت إلى التطوير الكبير والنقلة النوعية الهائلة في الخدمات الطبية المقدمة بمستشفى القاهرة والذي يجسد مدى ما وصلت إليه من تقدم في أقسامها وحجم التعاقدات التي نفذتها المستشفى خلال الفترة الماضية لتقديم جميع أنواع الرعاية الطبية سواء للهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل أو التعاقدات التي أبرمتها مع شركات خارج وزارة النقل سواء شركات قطاع عام أو خاص، والتعاقدات مع النقابات المختلفة لتقديم أعلى مستويات الخدمة الطبية له.

وأشار إلى ما تم تنفيذه من خطة تطوير المركز وما يقدمه من خدمة على أعلى مستوى طبي حيث تم إجراء عدد من عمليات القلب الدقيقة خلال الفترة الماضية، فضلا عن زيادة عدد غرف العمليات وتجهيزها بأحدث الأجهزة وإنشاء رعاية متوسطة بجوار الرعاية المركزة للباطنة ورعاية القلب.

إنشاء وتجهيز معمل للنوم

وتحدّث عن إنشاء رعاية لجراحة القلب والصدر وإنشاء وتجهيز معمل للنوم لدراسة الحالات التي تحتاج لذلك نظرا لطبيعة عمل أبناء الهيئة، كما تم تطوير وتجديد المعمل ليتواكب مع متطلبات التطوير بمضاعفة عدد الأجهزة التي تشمل التحاليل دون الاحتياج إلى تحويل الحالات خارجيا وإمداده بمنظومة مميكنة بالكامل LDM دون تدخل العنصر اليدوي وكذلك تفعيل دور الجودة ومكافحة العدوى ليتواكب المركز مع كل ما هو جديد ومتطور، وتفعيل دور الجمعية العلمية بالمستشفى وتنظيم يوم علمي أسبوعي ولمدة ساعة لإلقاء الأبحاث والمحاضرات وكل ما هو جديد في الطب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخدمات الصحية السكة الحديد المستشفيات المرضى

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية لاتستثني أحدًا».. خدمات المملكة توفر الحماية لحجاج بيت الله

رعاية شاملة تقدمها مؤسسات المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام، كل عام، لمساعدتهم على أداء مناسك الحج بسهولة ويسر وبما يعينهم في رحلتهم الإيمانية، وشهد موسم الحج 1445، استمرار لهذه الخدمات التي تضمنت حوالي 1.3 مليون خدمة وقائية قدمتها وزارة الصحة منذ وصول ضيوف الرحمن إلى الأراضي المقدسة وطوال فترة إقامتهم.

وشملت الخدمات الصحية التي قدمتها المملكة الرعاية الطبية منذ الوصول، خدمات الكشف المبكر واللقاحات، وكان ذلك بتكاتف جهود المنظومة الصحية وقوات أمن الحج، وهو ما أدى لأن تظل الحالة الصحية للحجاج مطمئنة، برغم حرارة الطقس وارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة، فتم التعامل مع حالات الإجهاد الحراري بجانب الحد منها من خلال التوعية وتقديم الإسعافات الأولية.

وقدمت المنظومة الصحية أكثر من 6500 سرير مجهزة في المشاعر المقدسة، وكذلك غرف إجهاد حراري، كما وفّرت تقنيات تتيح إنقاذ المصابين بسرعة وكفاءة عالية.

وشهد موسم الحج 1445، انتظام الحالة الصحية لجميع الحجاج من شتى بقاع الأرض وحمايتهم من أي أوبئة أو أمراض متفشية، بسبب اختلاف الأجناس، فلم يسجل هذا الموسم أي تفشيات لأمراض أو أوبئة.

وقدمت أوجه الرعاية لجميع الحجاج، فبرغم مخالفة بعض الحجاج للقواعد المنظمة للحج وأداء المناسك بغير تصريح، حصلوا على الرعاية اللازمة، حيث قدّمت منظومة الصحة أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة منها، هذا بخلاف إجراء عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وغسيل الكلى، والخدمات الإسعافية التي تجاوزت 30 ألف خدمة، منها 95 عملية نقل إسعافي جوي.

فيما تواجدت المستشفيات الميدانية، والعيادات المتنقلة، والفرق الإسعافية، في مناطق المشاعر المقدسة وتعاملت مع الحالات الطارئة طوال فترة أداء المناسك، وكانت مجهزة بجميع الأدوات اللازمة لتقديم الإسعافات الأولية والتعامل مع الحالات البسيطة والمتوسطة.

وساهمت هذه الاستعدادات في ضمان تقديم خدمات طبية عالية الجودة للحجاج طوال رحلة المناسك، في عرفات ومنى ومزدلفة وكذلك المنطقة المركزية للمسجد الحرام، وهو ما عمل على تقديم الدعم الطبي اللازم في كل مرحلة من مراحل مناسك الحج وحتى بعد انتهاء المناسك.

مقالات مشابهة

  • ماذا تحقق في خطة تطوير المستشفيات الجامعية؟.. خدمات صحية غير مسبوقة
  • “صحة دبي” تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات علاج الأورام بالإمارة
  • مراحل صيانة الجرارات الـ«GE» داخل ورش الفرز لسكك حديد مصر
  • مفاجأة لعشاق هواتف آيفون بعد تحديث iOS 18.. تطوير خدمة جديدة
  • لتقديم وجبات فاخرة..طيران بدر يقترب من إفتتاح أول وحدة تموين طائرات بمطار بورتسودان
  • مسؤول بالهلال الأحمر السعودي لـ"اليوم": التعامل مع الحالات الطارئة بالحج يتم بدقة عالية
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة
  • «الرعاية الصحية لاتستثني أحدًا».. خدمات المملكة توفر الحماية لحجاج بيت الله
  • وزير النقل اللبناني يؤكد الثقة التامة في جميع الأجهزة العاملة بمطار بيروت
  • رواتب خيالية.. أعلى 10 مديرين تنفيذيين أجرا في العالم