صحافة العرب:
2024-07-02@00:40:30 GMT

موعد تراجع تأثير الكتلة الحارة عن الأردن ..

تاريخ النشر: 26th, July 2023 GMT

موعد تراجع تأثير الكتلة الحارة عن الأردن ..

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن موعد تراجع تأثير الكتلة الحارة عن الأردن، السوسنة  أفاد موقع طقس العرب المعني بالتنبؤات الجوية أن بلاد الشام بما فيها الأردن تأثرت بكتلة هوائية حارة منذ الثاني عشر من تموز يوليو الجاري .،بحسب ما نشر صحيفة السوسنة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات موعد تراجع تأثير الكتلة الحارة عن الأردن .

. ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

موعد تراجع تأثير الكتلة الحارة عن الأردن ..

السوسنة - أفاد موقع طقس العرب المعني بالتنبؤات الجوية أن بلاد الشام بما فيها الأردن تأثرت بكتلة هوائية حارة منذ الثاني عشر من تموز/يوليو الجاري و توضعت حتى يومنا إلى الشرق من المملكة و بادية الشام، و تسببت بارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة و تطرفت عن مُعدلاتها المعتادة بأكثر من 5 درجات مئوية، و تُصنف الكتلة الحارة بأنها ذات شدة مُتوسطة إذ لم تُسجل درجات حرارة قيم قياسية أو إستثنائية إلا أنها امتازت بطول فترة تأثيرها مما أدى إلى ازدياد الشعور بالتعب و الإجهاد الحراري.

و بدءاً من السبت، تميل درجات الحرارة للانخفاص قليلاً، مع بقائها أعلى من مُعدلاتها المعتادة نسبة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 2-3 درجات مئوية، و يكون الطقس حاراً نسبياً فوق الجبال العالية، في حين يكون الطقس حاراً في باقي المناطق. كما و تنخفص درجات الحرارة ليلاً بالمُقارنة عما عليه الحال، و يكون الطقس معتدلاً بوجه عام، يتحول إلى لطيف مع ساعات الليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية.

السبب العلمي وراء طول فترة تأثير الكتلة الحارة على المملكة

و يأتي التأثير الطويل للكتلة الحارة على المملكة، نتيجة اندفاع سلسلة من الكتل الباردة لأجزاء واسعة من شمال و وسط و غرب القارة الأوروبية، الأمر الذي جعل من منطقة حوض البحر الأبيض المُتوسط تحت تأثير مُرتفع جوي قوي في طبقات الجو العليا و تدفق كتلة هوائية موسمية حارة على السطح، لتُصبح مناطق الشرق الأوسط و الشمال الإفريقي منطقة تغطية حرارية دافئة، لأن الكتلة الباردة التي تهبط فوق أوروبا تقوم بإزاحة كتلة دافئة أخرى نحو منطقتنا.

و بالرغم من التأثير الطويل للكتلة الحارة إلا أن المملكة لم تُسجل مستويات قياسية لدرجات الحرارة و ذلك بسبب وقوها على أطراف هذا المرتفع الجوي، في حين وقعت مناطق المغرب العربي و الجنوب الأوروبي تحت وطأة و شدة هذا المرتفع الجوي، لتُسجل العديد من تلك المناطق درجات حرارة إستثائية.

حالة الطقس في الأردن نهاية الأسبوع

تُشير آخر الخرائط الجوية عبر نماذج مُحاكاة حاسوبية توقعات باستمرار تأثر الأردن حتى الجمعة بالكتلة الهوائية الحارة، بحيث تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها المُعتادة بِعدّة درجات و تسود أجواء حارة في أغلب المناطق، في حين تتأثر المملكة بكتلة هوائية ذات درجات حرارة قريبة من معدلاتها المعتادة مطلع الأسبوع القادم.

و في التفاصيل، يُتوقع بمشيئة الله أن تستمر درجات الحرارة يومي الخميس و الجمعة أعلى من معدلاتها العامة بحدود 3-5 درجات مئوية، و يكون الطقس حاراً في مختلف المناطق و شديد الحرارة في البادية و الأغوار و البحر الميت و العقبة، و تتراوح العظمى في أنحاء عمان و المدن الأردنية لتبلغ حول وسط الثلاثينيات مئوية مع ساعات العصر، في حين تهبط الصغرى إلى منتصف العشرينيات مئوية مع أجواء أكثر حرارة من المُعتاد ليلاً، قد تميل للاعتدال فوق الجبال العالية في ساعات مُتأخرة من الليل.

وتوالي درجات الحرارة انخفاضها يوم الأحد و تعود لتُصبح قريبة من مُعدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام، و تسود أجواء صيفية عادية في مُختلف المناطق. كما و يكون الطقس معتدلاً إلى لطيف بوجه عام في ساعات الليل.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل موعد تراجع تأثير الكتلة الحارة عن الأردن .. وتم نقلها من صحيفة السوسنة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس درجات الحرارة یکون الطقس فی حین

إقرأ أيضاً:

«مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن طقس اليوم الأحد طبيعي في مثل هذا الوقت من كل عام، ودرجات الحرارة في معدلاتها المعتادة، حيث تتراوح من 36 إلى 37 درجة مئوية على الوجه البحري والقاهرة.

ارتفاع درجات الحرارة على محافظات جنوب الصعيد

وأشار «فهيم» إلى درجات الحرارة المتوقعة على محافظات شمال الصعيد «الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط»، حيث تتراوح من 39 إلى 40 درجة مئوية، وتكون شديدة الحرارة على محافظات جنوب الصعيد «سوهاج، قنا، الاقصر، أسوان، الوادي الجديد» وتتراوح بين 42 إلى 43 درجة مئوية، لافتا إلى ارتفاع أمواج البحر المتوسط بين 2 إلى 2.5 متر، مع هبوب للرياح في أماكن متفرقة.

أسباب انكسار الموجة شديدة الحرارة

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن انكسار الموجة الحارة خلال أمس واليوم يعود لتدهور المرتفع الجوي نتيجة ضغط من الكتلة الشمالية المندفعة من ناحية أوروبا، حيث بدأ الانكسار بداية من ليل يوم الجمعة الماضي ويستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي لتعاود درجات الحرارة الارتفاع من جديد.

وأشار «فهيم» إلى أهمية إجراء كل العمليات الزراعية الطبيعية، من زراعة وشتل العروة الصيفية لمحاصيل وخضر ومعالجة التنفيل ومعاملات تحجيم للفاكهة ومكافحة الآفات والأمراض الصيفية.

مقالات مشابهة

  • الطقس غدا.. استمرار الموجة الحارة والعظمى بالقاهرة 37 درجة
  • ارتفاع درجات الحرارة وتوقعات الطقس في مصر ليوم الإثنين 1 يوليو 2024
  • تعرف إلى درجات الحرارة المتوقعة في الأردن الاثنين
  • توقعات الموجات الحارة خلال الفترة المقبلة
  • عودة الأجواء الحارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا الاثنين 1 يوليو 2024
  • هل يتأثر الأردن بموجات حارة بداية شهر تموز /يوليو 2024؟
  • «مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة
  • موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن أحوال الطقس.. بيان من الأرصاد
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • طقس العراق.. غبار و تراجع نسبي في درجات الحرارة