قال الشيخ معاذ شلبي عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنَّ الأعمال المستحبة في شهر رمضان المبارك كثرة الدعاء، موضحًا أنَّ شهر رمضان يمثل فرصة كبيرة للمؤمنين في تحقيق الأمنيات، إذ أن الرسول قال إن الصائم له دعوة مستجابة كل يوم أثناء صومه».

يوجد ثلاث دعوات لا ترد في شهر رمضان

وأضاف «شلبي»، خلال حواره على «القناة الأولى المصرية» أن  في حديث النبي يقول يوجد ثلاث دعوات لا ترد فعلى المؤمن أن يرتب نفسه ليعرف ما الدعوة التي يحتاج من الله أن يحققها له، مستشهدا بما ذكره النبي في الحديث الشريف: «والصائم حتى يفطر» وفي رواية أخرى «حين يفطر».

أهمية صلاة التراويح

وتابع أنَّ المؤمن في صلاة التراويح عندما يختم الصلاة مع الإمام يأخذ أجر قيام ليلة كاملة، مستشهدا بحديث النبي «من صلى في اليوم والليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعاً بنى الله له بيتاً في الجنة»، مشيراً إلى أن المقصود من الحديث هو صلاة ركعتين قبل الظهر واثنين بعد صلاة الظهر، وبعد المغرب ركعتين، وركعتين بعد صلاة العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر.

وأوضح «شلبي» أنَّ شهر رمضان فرصة للمؤمن للعتق من النار لقول النبي: «لله تعالى عتقاء من النار في رمضان، وذلك كل ليلة»، وفي رواية أخرى للنبي يقول «لله عند كل فطار عتقاء».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان دعوة معاذ شلبي شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟

موعد صيام يوم عاشوراء 2024، يهم كثير من المسلمين لأنّ صيام هذا اليوم له فضل كبير، فيوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ.

موعد صيام يوم عاشوراء 2024

وعن موعد صيام يوم عاشوراء 2024 فإن دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهرمحرم الجمعة المقبلة 5 يوليو الجاري، ويوافق فلكيا، يوم الأحد غرة شهر محرم 1446 راس السنة الهجرية الجديدة 1446، ووفقا للحسابات الفلكية فإن يوم عاشوراء إما أن يوافق الإثنين 15 يوليو 2024 أو الثلاثاء 16 يوليو 2024.

وأوضحت الإفتاء أنّ المعاجم اللغوية ذكرت أن سبب تسمية يوم عاشوراء يهذا الاسم يشار إلى اليوم العاشر من الشهر، وفي يوم عاشوراء أصبح المستخدم هو "عشوراء"، بإزالة الألف التي تلحق حرف العين، لافتة إلى أنّ ذلك لسبب مميز في حياة المسلمين.

فضل صيام يوم عاشوراء 

وخلال الحديث حول موعد صيام يوم عاشوراء 2024 قالت الإفتاء إن صيام يوم عاشوراء هو سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله؛ وقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: تنسيق كامل مع مؤسسات الدولة وعلى رأسها الأزهر
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • غضب وطوق أمني في محلة سوق السمك.. هذا ما حصل
  • على رأسها البترول والكهرباء.. مصدر حكومي يكشف ملامح التعديل الوزاري
  • تقرير يرصد أولويات عمل الحكومة المرتقبة في عدد من القطاعات.. جذب الاستثمار على رأسها
  • حكم من فاتته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة.. مركز الأزهر يوضح
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • دراما استعراضية غنائية.. نوستالجيا ٩٠/٨٠ تعود للسامر غدًا ولمدة خمسة أيام
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • ثورة 30 يونيو.. دفعت عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام وعلى رأسها القطاع الصحي