يتقدم مسار التسوية والحل ووقف اطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل اذ ان الحكومة الاسرائيلية باتت تعطي صلاحيات واسعة للوفد المفاوض في ظل تزايد المبادرات والمقترحات من كلا الطرفين، الامر الذي يوحي بإمكانية الوصول الى حل قريب بعد اشهر طويلة من الحرب التي ادت الى تدمير قطاع غزة وسقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى والى إشتعال جبهات مختلفة في المنطقة.



لم تعد الحكومة في اسرائيل قادرة على تحمل الضغوط الاميركية حتى ان رئيسها بنيامين نتنياهو بات يظهر انزعاجه من الرئيس الاميركي بتصريحات علنية وهذا يوحي بأن القرار الاميركي حسم بضرورة وضع حد للحرب الجنونية التي تقوم بها اسرائيل والتي لم يعد الرأي العام العالمي يتحملها وهذا يؤثر بشكل مباشر ومحسوم على نتائج الانتخابات الرئاسية الاميركية وحظوظ بايدن نفسه، وعليه فإن احتمالات وقف النار باتت مرتفعة.

اجواء التفاوض الايجابية نسبياً باتت تصل بشكل واضح إلى الجبهات المساندة لغزة حيث تؤكد جميع الفصائل والدول المشاركة في التصعيد أنها تقترب من مرحلة جديدة من الحرب، لكن بالتوازي مع هذا الامر تخف وتيرة المعركة في جنوب لبنان ومن العراق واليمن، وهذا يوحي بأن هناك من يعطي فرصة للتفاوض الحاصل ولا يريد ان يضع العصي في دواليب المبادرات والمساعي الغربية والعربية، لان أفضل ما يتمناه نتنياهو هو أن تتعرقل التسوية في هذه اللحظة بالذات.

بين التسوية والحرب تسير المنطقة حالياً، اذ ان فشل المفاوضات الحاصلة قد تدفع الى تصعيد كبير لن تكون واشنطن قادرة على ضبطه، خصوصاً أن المحور المتحالف مع حماس ليس قادراً، وإن أراد ذلك، على تمرير عملية اجتياح رفح من دون تصعيد وزيادة حجم الأثمان المدفوعة من قبل تل ابيب، وعليه فإن سقوط التسوية سيؤدي الى قيام الجيش الاسرائيلي بعملية برية تجاه رفح وهذا ما سيزيد الضغط من اليمن الذي بدأ يرفع مستوى التحدي ضدّ الولايات المتحدة الاميركية.

حاولت اسرائيل في اليومين الماضيين تحقيق انجاز عسكري او امني حقيقي او رمزي، ولعل دخولها الى مجمع الشفاء الطبي خير دليل على ذلك في محاولة، إما لتحرير احد الاسرى او لإغتيال احد قادة حماس العسكريين، لكن هل حصول نتنياهو على انجاز، وان كان شكلياً سيساعده على أخذ قرار وقف الحرب، ام ان مجرد الموافقة على وقف اطلاق النار سيكون مدخل لتقديم نصر نهائي لحركة حماس؟  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الشهيد هنية ينشد أبياتا شعرية عن النضال.. وهذا ما قاله لخامنئي (شاهد)

تداولت منصات التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" الشهيد إسماعيل هنية، وهو ينشد أبياتا شعرية عن النضال والمقاومة.

وأظهر المقطع المصور الشهيد هنية وهو يترنم في إحدى الفعاليات السابقة بأبيات شعرية من قصيدة للشاعر السوري الراحل سليم عبد القادر.

#متداول

الشهيد #اسماعيل_هنية ينشد: ماضٍ وأعرفُ ما دربي.. شاهد???????? pic.twitter.com/HWYgveZdB7 — عربي21 (@Arabi21News) July 31, 2024
والأبيات الشعرية هي التالية:
ماضٍ، وأعرف ما دربي وما هدفي
والموت يرقصُ لي في كل منعطفِ
وحياتنا أنشودةٌ، صيغت على لحنِ الكفاح
وطريقنا محفوفةٌ بالشوكِ بالدمِ بالرماح 
يا دربنا.. يا معبر الابطال، يا درب الفلاح
كنا إذا وُضع السلاح، في وجهنا، ضجّ السلاح
وإذا تلعثمت الشفاه، تكلمت منا الجراح.

وفي مقطع مصور  من لقاء هنية مع المرشد الإيراني علي خامنئي في طهران أمس الثلاثاء، ظهر القيادي الفلسطيني الراحل وهو يستشهد ببيت شعري يقول "إذا غاب سيد قام سيد".

"هكذا هي الدنيا.. إذا مات سيدٌ قام سيدٌ".. آخر ما قاله #اسماعيل_هنية قبل اغتياله.
شاهد ???????? pic.twitter.com/JhKx9RxHXO — عربي21 (@Arabi21News) July 31, 2024
والأربعاء، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

قالت الحركة، في بيان، إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني باستشهاد إسماعيل هنية في طهران، موضحا أن التحقيق جار في عملية الاغتيال وأنه سيتم الإعلان عن النتائج قريبا.


وقالت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، إن "اغتيال القائد إسماعيل هنية في قلب طهران حدث فارق وخطير ينقل المعركة إلى أبعاد جديدة"، مشددة على أن "العدو سيدفع ثمن عدوانه من دمائه في غزة والضفة وداخل كيانه وفي كل مكان تصل إليه أيدي مجاهدينا".

وشدد الحرس الثوري الإيراني، على أن "جريمة النظام الصهيوني باغتيال هنية ستواجه ردا قاسيا من جبهة المقاومة القوية وخاصة إيران".

وأثار اغتيال هنية موجة واسعة من الإدانات الدولية والعربية، وسط تحذيرات من مغبة تحول التوترات المتصاعدة في المنطقة إلى حرب إقليمية.

مقالات مشابهة

  • الغرف السياحية: مدينة العلمين الجديدة باتت مقصدا سياحيا عالميا
  • الوسطاء يكثفون جهودهم لاستمرار مفاوضات التهدئة في غزة
  • أسعار النفط ترتفع بعد هبوط حاد في مخزونات الخام الأمريكية
  • في بيانٍ رسمي.. حزب الله يعلن مصير شكر وهذا ما قاله!
  • الشهيد هنية ينشد أبياتا شعرية عن النضال.. وهذا ما قاله لخامنئي (شاهد)
  • بوريطة: الموقف الفرنسي يؤكد أن الحكم الذاتي هو الحل النهائي لنزاع الصحراء
  • قبلان: بعد اغتيال هنية باتت طبيعة الحرب في مسار آخر
  • محمود حرب: هدفنا كان صدارة المجموعة.. وهذا ما يميز الجيل الحالي في المنتخب الأولمبي
  • بعد الغارة الإسرائيلية أمس على الضاحية.. أول تعليق لحزب الله وهذا ما قاله عن مصير شكر
  • إخلاءات واسعة من قبل حزب الله