دعا رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جياني إنفانتينو -أمس الاثنين- السلطات الأوروغوانية إلى ضمان السلامة في الرياضة بعد "أعمال عنف مشينة" ارتكبت ضد حكم خلال مباراة في دوري الدرجة الأولى.

ووصف إنفانتينو ما حدث -السبت الماضي- في مونتيفيديو عندما تعرض الحكم المساعد فيديريكو بيكاردو لإصابة في أنفه بسبب رميه بحجارة في نهاية المباراة بين راسينغ وبينارول بأنه "مخز"، وأدى الحادث إلى إيقاف البطولة المحلية في ذلك اليوم.

وكتب رئيس الفيفا -عبر حسابه على موقع إنستغرام- أنه "يجب ضمان سلامة الحكام ومساعديهم في جميع اللحظات".

وأضاف "لذلك أدعو الجهات المعنية إلى محاسبة المسؤولين والاستمرار في وضع الإجراءات الرادعة المناسبة لضمان القضاء على العنف في الرياضة".

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم -أمس الأحد- أن بيكاردو تلقى العلاج الطبي، وهو "بصحة جيدة"، داعيا الجميع إلى "الوعي العام" ضد أعمال العنف.

Uruguay'da bu hafta sonu oynanan Racing-Penarol maçının bitiminde tribünlerden gelen bir taş yardımcı hakemin burnuna isabet edince ülkede bir sonraki duyuruya kadar futbola ara verildi. (@mertcanbulca)
pic.twitter.com/PWE0KL9Nue

— Nexus Sports (@nexustransfer) March 18, 2024

وتابع أنه تم التعرف على الشخص المعتدي على الحكم، لكن المتحدث باسم مكتب المدعي العام أعلن -أمس الاثنين- أنه على المستوى القضائي لم يتم تحديد هويته بعد، وأن الشرطة تقود التحقيق للحصول على معلومات عنه عبر الكاميرات والشهود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات

إقرأ أيضاً:

مبادرة تركية لمحاولة وأد نيران العنصرية والاعتداء على السوريين (شاهد)

في إطار محاولات تهدئة الشارع التركي، عقب حوادث الاعتداء على الممتلكات السورية في عدد من المدن؛ قام مجموعة من المتطوعين الأتراك بتعليق العلم التركي على المحال السورية، حتّى لا يتم استهدافها من العنصريين المتطرفين.

وفي السياق نفسه، قال رئيس المكتب الإعلامي في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون٬ إن الحكومة التركية تتابع عن كثب، التحريض المستمر الذي يزيد هوّة التوتر في البلاد، على حساب اللاجئين السوريين، بينما اندلعت عدّة مظاهرات، احتجاجا على أعمال عنف طالت مصالح سوريين، في ولاية قيصري التركية.

 وأضاف بأن بعض الجهات المعادية لتركيا تُحاول إثارة الفوضى عبر الأنشطة التحريضية التي تهدف اختبار النظام العام في بلادنا، لكنّها لن تنجح في تحقيق أهدافها بزعزعة استقرارنا.

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Arabi21 - عربي21‎‏ (@‏‎arabi21news‎‏)‎‏
وشدّد ألطون٬ على أنّ الجهات المعنية في الدولة، تقوم بالتنسيق مع المكتب الإعلامي التابع للرئاسة، بمتابعة العمل على مدار الساعة، لمواجهة الادّعاءات الكاذبة، والمعلومات المضلّلة المتعمدة، وكذا الأخبار الزائفة التي تُنشر على العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تهدف إلى استفزاز المواطنين.

وأكّد المتحدث نفسه، أن السلطات تواصل تحقيقاتها بخصوص انتشار المنشورات التي تحرّض على الكراهية ضد اللاجئين السوريين.


 من جهته، قال وزير الداخلية، علي يارلي كايا، إن الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقا بشأن 79 ألف حساب نشر 343 ألف تغريدة، على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" عن أحداث قيصري ليلة أمس، وتبيّن أن 37 في المئة من هذه الحسابات كانت حسابات وهمية، و68 في المئة منها كانت تهدف إلى التحريض ضد السوريين.

إلى ذلك، أعلن كايا عن توقيف 67 شخصا، يشتبه باعتدائهم على أملاك للسوريين في ولاية قيصري، التي شهدت أعمال شغب عقب ادّعاءات بتحرش سوري بطفلة سورية من أقاربه.

واختتم بأنهم "لن يتساهلوا قط مع من ينشرون منشورات استفزازية تهدّد أمن واستقرار تركيا وتنشر خطاب الكراهية".  

خطاب الكراهية .. ما السبب؟
في وقت سابق، الاثنين، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن "الخطاب المسموم للمعارضة، هو أحد الأسباب وراء أحداث العنف التي استهدفت لاجئين سوريين في مدينة قيصري، وسط تركيا، إثر مزاعم بتحرش سوري بطفلة".


يشار إلى أن أعمال عنف مرتبطة بكراهية الأجانب وقعت في تركيا، التي تستضيف نحو 3.2 ملايين لاجئ سوري، عدّة مرات في السنوات الأخيرة، وعادة ما تثيرها عدّة شائعات تنتشر على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل النصية.

  وفي آب/ أغسطس من عام 2021، مثلا، استهدفت مجموعات من الأشخاص، أعمالا تجارية ومنازل لسوريين في العاصمة أنقرة، بعد خلاف أدّى إلى مقتل شخص يبلغ من العمر 18 عاما.

مقالات مشابهة

  • مبادرة تركية لمحاولة وأد نيران العنصرية والاعتداء على السوريين (شاهد)
  • إصابة 11 تلميذا بجروح متفاوتة الخطورة في حادثة سير للنقل المدرسي بإقليم الراشيدية
  • تركيا: توقيف 474 شخصا بعد أعمال عنف طالت مصالح سوريين
  • إغلاق الشريان الوحيد لشمال غرب سوريا بعد موجة العنف في تركيا
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة في نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة التي يعاني منها أطفال نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • الأوروغواي تقصي أمريكا المضيفة مبكرا من بطولة كوبا أمريكا (شاهد)
  • التنمر يجبر هنا الزاهد لإجراء عملية تجميل.. شاهد قبل وبعد التجميل (صور)
  • شاهد.. مي عمر تتألق في أحدث ظهور لها
  • بإطلالة صفراء٠٠ شاهد أحدث ظهور لـ مي سليم