شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن قيمتها التسويقية تجاوزت المليون والنصف أبناء الجبل الأخضر يستعدون لحصاد ثمار الرمان، العُمانية – يبدأ مزارعو ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية خلال شهر أغسطس القادم حصاد ثمار أشجار الرمان في مختلف قرى الولاية، وتشير .،بحسب ما نشر صحيفة الصحوة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات قيمتها التسويقية تجاوزت المليون والنصف.

. أبناء الجبل الأخضر يستعدون لحصاد ثمار الرمان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

قيمتها التسويقية تجاوزت المليون والنصف.. أبناء الجبل...

العُمانية – يبدأ مزارعو ولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية خلال شهر أغسطس القادم حصاد ثمار أشجار الرمان في مختلف قرى الولاية، وتشير الإحصاءات الصادرة من دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالولاية إلى أنَّ عدد أشجار الرمان وصلت إلى أكثر من 27 ألف شجرة، وبلغت القيمة التسويقية لمحصول الرمان مليونا و727 ألف ريال عُماني خلال العام الماضي 2022م.

كما بلغت نسبة الثمار السليمة أكثر من 90 بالمائة وذلك بعد تطبيق وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه برنامج المكافحة وإطلاقها 42 مـليونًا و147 ألف طفيل خلال هذا الموسم 2023م، ضمن مشروع الإدارة المتكاملة لفراشة ثمار الرمان من خلال استخدام الوسائل البديلة وطرق المكافحة الحديثة.

وأوضح عمير بن محمد الفهدي رئيس قسم التنمية الزراعية وموارد المياه بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية الجبل الأخضر أنَّ متوسط الثمار الصالحة خلال الموسم الماضي 2022م بلغت 7ر88 بالمائة، وبلغ متوسط ثمار الشجرة الواحدة ما يقدر بنحو 55 ثمرة.

وأشار إلى أنَّ الرمان يعد أحد المحاصيل الاقتصادية الرئيسة في ولاية الجبل الأخضر عند المزارعين، حيث تعد قرى وادي بني حبيب وسيق والشريجة والعيينة والعقر وحيل اليمن والمناخر، وسيح قطنة والسوجرة والقشع، من أهم القرى التي تشتهر بزراعة الرمان وإنتاجه، مشيرًا إلى أن المجموعة الحلوة من ثمار الرمان تشكل النسبة الأعلى من أشجار الرمان في الجبل الأخضر حيث تبلغ نسبتها 98 بالمائة تقريبا، وتعتمد إنتاجيته على توفر العوامل الرئيسة والتي من أهمها فترة سكون كافية في فصل الشتاء وعمليات التسميد والري في وقتها المناسب.

وأضاف أنَّ هذا الموسم سيشهد إنتاج وفير من محصول الرمان، ويعود ذلك إلى هطول الأمطار ووفرة المياه، حيث يتوقع أن يشهد إقبالًا كبيرًا من زوار الجبل الأخضر الذين يتوافدون بكثرة، وسيتزامن مع فترة إقامة فعاليات مهرجان الجبل الأخضر 2023م.

وأوضح أنَّ تسويق منتج رمان الجبل الأخضر يتم في سوق نزوى وبعض أسواق الولايات المجاورة، حيث ارتفع الطلب على رمان الجبل الأخضر خلال المواسم الماضية وتتفاوت أسعاره حسب الموسم وكمية الإنتاج وقوة الطلب.

وأكَّد الفهدي أنَّ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بولاية الجبل الأخضر وضعت برنامجًا في مراكز البحوث الزراعية لإكثار طفيل البيض الترايكوجراما الذي يستخدم على نطاق واسع في مكافحة آفة ثمار الرمان، حيث ساعد على التقليل من إصابة الأشجار بآفة ثمار الرمان ورفع إنتاجية وجودة الثمار، بالإضافة إلى تقليل الخسائر الاقتصادية التي تواجه المزارعين.

كما أنَّ الوزارة تمكنت من خلال تطبيق البرنامج من وضع نظام دقيق لاستكشاف نشاط الحشرة بجميع قرى الولاية، وذلك بواسطة فرق الكشف المبكر، كما أنَّ هناك حرصًا من الوزارة على تدريب الكوادر الفنية بدائرة التنمية الزراعية بالجبل الأخضر وشريحة من الأهالي على مثل هذه المشاريع، مشيرًا إلى أنَّ الوزارة توفر معدات لمكافحة الآفات الزراعية وتقوم بتوزيع عدد من شتلات الرمان من الأصناف الجيدة للمزارعين.

الجدير بالذكر أنَّ موسم حصاد الرمان في ولاية الجبل الأخضر يعد من المواسم التي تضفي على الولاية المزيد من تنوع المنتج السياحي ليضاف إلى مقومات السياحة الترفيهية وسياحة المغامرات والسياحة الطبيعية والتراثية؛ لأن زوار الجبل الأخضر في هذا الوقت من العام يستطيعون التعرف على كيفية حصاد موسم ثمار رمان الجبل الأخضر.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل قيمتها التسويقية تجاوزت المليون والنصف.. أبناء الجبل الأخضر يستعدون لحصاد ثمار الرمان وتم نقلها من صحيفة الصحوة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الثروة الزراعیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

“الرمان” فاكهة الخريف بعسير.. وفرة الإنتاج والجودة الغذائية العالية

المناطق_واس

تشتهر منطقة عسير بمزارع فاكهة الرمان التي يطلق عليها الأهالي مسمى فاكهة الخريف، حيث يبدأ موسم قطف ثمارها بداية من شهر سبتمبر، ويحظى المزارعون هذا العام بإنتاج وفير وجودة عالية للمحاصيل التي يتم عرضها وبيعها في أسواق المنطقة وتصدير الفائض إلى مختلف أسواق مناطق المملكة الأخرى.

 

أخبار قد تهمك مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة عسير لترويجه 9 كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر 29 سبتمبر 2024 - 1:33 صباحًا نصف مليون طالب وطالبة في عسير يتغنون بالوطن 25 سبتمبر 2024 - 11:41 مساءً

 

وأوضح الباحث في المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء” المهندس الزراعي حسن بن عمير الوادعي، أن فاكهة الرمان من الميَّز النسبية الزراعية لمنطقة عسير، خصوصًا أن زراعتها تحتاج إلى التربة الخصبة، والأجواء المعتدلة إلى جانب توفر المياه، الذي تتميز به المنطقة.

 

 

وأضاف أن مزارع الرمان في مختلف محافظات منطقة عسير تُنتج أنواعًا مختلفة ومتنوعة من الرمان، خاصة الرمان الجنوبي المعروف بالطائفي والمكي والمنفلوطي المصري، مبينًا أنه تم تخصيص مهرجانات سنوية في منطقة عسير مثل: مهرجان رمان جوف آل معمر بسراة عبيدة، والفرشة، وأحد رفيدة، وظهران الجنوب.

 

 

‏وأكد الوادعي أن اتباع مراحل الطرق الزراعية السليمة التي يقوم بها المزارعون في منطقة عسير، لرعاية الرمان منذ بداية زراعته حتى جني ثماره، سبب رئيس في وفرة الإنتاج والجودة والقيمة الغذائية العالية، من خلال تقليم الأشجار، ومن ثم إعداد الأحواض واستخدام السماد الطبيعي، وتقنين عملية الري من بداية ظهور الأوراق حتى مرحلة التزهير في ما يعرف بجدولة الري.

 

 

وأشار إلى أنه يتم تخفيض كميات الري خلال فترة التزهير مرة واحدة خلال عشرة أيام، حفاظًا على الأزهار من السقوط بعد مرحلة العقد، ومن ثم تأتي مرحلة الإثمار، حيث يركز المزارع على عملية الري بانتظام وبمعدل مرتين في الأسبوع، وخلال فترة الإثمار يبدأ المزارع في حماية الرمان من الآفات والأمراض، بمساعدة الجهود المقدمة من وزارة البيئة والمياه والزراعة، خاصة مركز (وقاء) الذي يضع خطة إدارة متكاملة للمزارع، ويقوم المتخصصون بمتابعته وإرشاده وتوعيته بطرق مكافحة الآفات والأمراض.

 

 

وأفاد الباحث الوادعي أن من هذه الآفات “دودة ثمار الرمان”، وهي من أكثر الآفات التي تصيب أشجار الرمان، وتتم متابعتها حتى مرحلة جني الثمار مع مراعاة عدم المكافحة لمدة تصل لشهر كامل قبل جني الثمار، وذلك حفاظًا على سلامة المستهلك ولضمان خلوها من بقايا المبيدات وخطورتها.

مقالات مشابهة

  • 207 ملايين عملية نقاط بيع في المملكة بقيمة تجاوزت 13 مليار ريال خلال أسبوع
  • أول مشروع عماني لإنتاج الزعفران ينطلق من ولاية الجبل الأخضر
  • الجبل الأخضر .. كنز طبيعي وموقع مميز لعشاق التخييم
  • النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعي دور واطئة الكلفة في المثنى تجاوزت قيمتها (٩) مليارات دينار
  • بعد عرض الحلقة الـ13.. مسلسل برغم القانون يتصدر تريند "جوجل"
  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني المشترك "صقور الجبل 1"
  • "أنانتارا الجبل الأخضر" يقدم تجارب استثنائية للزوار ضمن "مهرجان الجبل الأخضر"
  • النزاهة تضبط خروقات بإنشاء مشروعين في المثنى تجاوزت قيمتها (9) مليارات دينار
  • “الرمان” فاكهة الخريف بعسير.. وفرة الإنتاج والجودة الغذائية العالية
  • عمال الموانئ الأمريكية يستعدون لإضراب كبير