البوابة:
2024-07-04@02:06:48 GMT

هل يقل إدرار حليب الثدي بسبب الصيام؟

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

هل يقل إدرار حليب الثدي بسبب الصيام؟

تعتبر الرضاعة الطبيعية مهمة جداً سواء للأم أو الطفل، فهي تحمي من الأمراض مثل مرض سرطان الثدي والسكري، وأيضاً تساعد على نزول الوزن بطريقة أسرع، لكن تتساءل المرضعات في شهر رمضان، هل يقل إدرار حليب الثدي بسبب الصيام؟ البوابة تقدم لكم الإجابة عن هذا السؤال، وأهم النصائح حول الرضاعة الطبيعية في شهر رمضان:

اقرأ ايضاًأسباب آلام الأسنان في فترة الصيامهل يقل إدرار حليب الثدي بسبب الصيام؟

لا يؤثر  إدرار حليب الثدي بسبب الصيام في حال كانت الأم المرضعة تنظم وجباتها، وتحافظ على غذائها خلال وقت الإفطار وتتبع نظام غذائي صحي مليء بالبروتين والكالسيوم والعديد من الفيتامينات الأخرى، وتكثر من شرب الماء وتناول الخضار والفواكة، وتلتزم بتناول الفيتامينات التي تم وصفها من قبل الطبيب، وتلتزم ايضاً بوجة السحور.

فوائد الصيام للمرضعة

فيما يلي نقدم لكم أبرز فوائد الصيام للمرضعة:

الحرص على سلامة الأم المرضعة والطفل الرضيع.من فوائد الصيام يزيد عدد كريات الدم البيضاء والحمراء.يزيد الصيام الصفائح الدموية.يساعد الصيام للمرضعة على نزول مستويات الكوليسترول الضار في الدم ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد.هل يجوز قضاء الصيام للمرضعة؟

نعم، يجب على المرأة المرضعة قضاء الصيام في حال أفطرت في شهر رمضان.

هل يوجد كفارة إفطار المرضعة في رمضان؟

لا يوجد كفارة للمرضعة، لكن يجب عليها القضاء الأيام قبل قدوم شهر رمضان الآخر.

جدول غذائي للأم المرضعة

إليك عزيزتي المرضعة جدول غذائي، ويتضمن:

تناول نشويات لأنها تحتوي على الألياف مقل الأرز والخبز والباستا.تناول البروتينات مثل البيض واللحوم والبقوليات.تناول الفواكة والخضروات بشكل يومي، يفضل إدخال طبق من السلطة عند الإفطار.تناول السمك مرة واحد أسبوعياً.تناول منتجات الألبان قليلة الدسم مثل لبن زبادي أو كوب من الحليب.الإكثار من شرب الماء.تناول المكسرات الصحية مثل الجوز واللوز والتمر.هل الصيام يضر المرضع؟

لا، الصيام لا يضر بالصحة لكن إذا كانت المرأة المرضعة تخاف على صحة رضيعها وحليبها يمكنها أن تفطر، وتقضي الأيام التي عليها خلام السنة.

صيام المرضعة في الأشهر الأولى إسلام ويب

يجوز صيام المرضعة في الأشهر الأولى من شهر رمضان، لكن في حال أنها خافت على نفسها وعلى رضيعها يجوز أن تفطر ويجب عليها أن تقضي لاحقاً وإطعام كل يوم تفطره فقير.

هل يجوز صيام المرضعة في الشهر الثاني؟

نعم، يجوز صيام المرضعة في الشهر الثاني في حال كانت لا تعاني من أي مرض بشرط أن تلتزم بغذاء صحي ومتكامل بالفيتامينات ووقت السحور تلتزم بوجبة متكاملة من أجل أن تلبي احتياجاتها هي ورضيعها، وفي حال كان طفلها بالشهر السادس فمن الأفضل أن تصوم شهر رمضان.

تجربتي مع الرضاعة في رمضان

أنا فتاة أبلغ من العمر 40 عاماً وولدت منذ شهرين لكن في رمضان لن أصومه كنت خائفة على إدرار الحليب وعلى صحة الرضيع، والتزمت بوجباتي الغذائية والصحية والفيتامينات وأكثرت من تناول السمسم لأنه مفيد لإدرار الحليب، ويعد انتهاء رمضان بدأت بالقضاء كل إثنين وخميس حتى يسهل علي القضاء ولا أتعب.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: فی حال

إقرأ أيضاً:

هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم

ركعتا الفجر من الأمور التي حست عليها السنة النبوية الشريفة وأكدت فضلها، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الحديث الذي روته أم المؤمنين عائشة أنه قال: «رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا»، ولكن هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟ هذا ما أجابت عنه دار الإفتاء المصرية.

هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟

الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته عن سؤال هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟، إنه يجوز للمسلم أن يصلي سنة الفجر القبلية بعد أداء الفريضة، وذلك مثلًا إذا استيقظ من نومه وخشى أن تفوته الجماعة، فأدى الفجر في جماعة وترك ركعتي السنة فله أن يصلي السنة بعد الانتهاء من أداء الفريضة.

حكم صلاة سنة الفجر بعد الفرض

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء في حديثه عن حكم صلاة سنة الفجر بعد الفرض، أنه يجوز للرجل أن يصلي سنة الفجر القبلية بعد صلاة الصبح، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فاتته سنة الفجر القبلية فقضاها بعد صلاة الفريضة، وعليه فلا حرج في ذلك.

الدليل على جواز صلاة سنة الفجر بعد الفرض

وأوضحت الدار أنه ثبت عن قيس بن عمر رضي الله عنه أنه قال: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي ركعتي الفجر بعد صلاة الفجر، فقال: «ما هاتان الركعتان يا قيس؟. قلت: يا رسول الله، لم أكن صليت ركعتي الفجر فهما هاتان»، و قال ابن قدامة في المغني إن سكوت النبي صلى الله عليه وسلم يدل على جواز ذلك، ولأنه صلى الله عليه وسلم قد قضى سنة الضهر بعد العصر، وهذه في معناها.

وقت صلاة سنة الفجر

وأفادت دار الإفتاء أن الأصل في صلاة السنة أنّ تؤدى ركعتين قبل الفريضة؛ لما روته أمُّ حَبِيبَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال: «مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الجَنَّةِ: أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ المَغْرِبِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ العِشَاءِ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ صَلَاةِ الْغَدَاةِ» أخرجه الترمذي في «السنن».

مقالات مشابهة

  • البدائل النباتية: خيار صحي لحساسية حليب الأبقار وعدم تحمل اللاكتوز
  • أفضل 5 أنظمة غذائية تساعد على فقدان الوزن.. تعرف عليها
  • تمتعي بمذاق لذيذ وحضري آيس لاتيه بالكراميل المنعش في الصيف
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة
  • ما هو رجيم الصيام المتقطع.. وكيف يساعد في خسارة الوزن؟
  • بعد إعلان إصابتها بالسرطان.. تعرف على الممثلة الهندية هينا خان
  • تطورات مثيرة بشأن إيقاف رمضان صبحي بسبب المنشطات
  • "سكسونيا قتل سباك الوراق".. أسرة "حسن" تكشف تفاصيل قتله على يد بلطجي بسبب تناول المخدرات في العقار (فيديو وصور)
  • «الشعب الجمهوري» يواصل حملة التوعية والكشف عن سرطان الثدي في أسيوط وبني سويف
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم