البوابة:
2024-10-01@09:34:49 GMT

اسرائيل بدأت بتدمير رفح

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

اسرائيل بدأت بتدمير رفح

اكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي بدات تدمير مدينة رفح جنوب قطاع غزة بالرغم من وجود أكثر من مليون نازح في المنطقة"، دون إعطاء أي اعتبار لحياتهم".

وقالت الوزارة ان هذا التصعيد بداية جدية لتوسيع جرائم إسرائيل في القطاع واكدت ان "القصف الوحشي والدموي الذي ترتكبه قوات الاحتلال ضد شعبنا والذي يتصاعد بشكل جنوني منذ يوم أمس، وتركز فجر هذا اليوم باستهداف المنازل فوق رؤوس ساكنيها في رفح، وخلف العشرات بين الشهداء والجرحى والمفقودين تحت الركام".

واشارت الى المباركة الاميركية لهذا العدوان وتلك الجريمة سيما وان الضربات على رفح تتزامن مع جولة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الذي أكد في تصريحاته الأخيرة عن غياب أي خطة إسرائيلية جدية لحماية المدنيين في رفح وطالب إسرائيل بذلك

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية المتطرفة بنيامين نتنياهو، قد أكد خلال حديثه أمام أعضاء لجنة العمل السياسي الأمريكية الإسرائيلية (إيباك)، في القدس، أمس الاثنين، أن مستقبل الشرق الأوسط يعتمد بشكل كبير على الوضع في قطاع غزة.

كما تعهد نتنياهو بإكمال المهمة العسكرية في غزة، مشيرا إلى وجود أربع كتائب تنشط في مدينة رفح، وهي المعقل الأخير لحركة حماس.

وفيما يتعلق بالمخاوف المتعلقة بسلامة المدنيين، أكد نتنياهو أن إسرائيل ستتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم ولإخراجهم من مناطق القتال.

من جانبه، أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد ناقشا الوضع الراهن في قطاع غزة، مؤكدا أن بايدن أكد التزامه بأمن "إسرائيل".

وكشف سوليفان أن إسرائيل لم تقدم بعد خطة محددة لحماية المدنيين في رفح، مشيرا إلى أن نتنياهو وافق على إرسال فريق لواشنطن لمناقشة تفاصيل العملية العسكرية في رفح.

وأكد أن أي عملية برية كبيرة في رفح ستكون خطأ وستزيد من الفوضى في غزة، مما يعكس الحذر الدولي من تصعيد الوضع في المنطقة وضرورة تفادي العمليات التي قد تزيد من تعقيدات الصراع وتؤدي إلى مزيد من الخسائر البشرية والمادية.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 32 ألف شهيد  و74 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: قطاع غزة فی رفح

إقرأ أيضاً:

رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل

أكد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، أنهم ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل وتنفيذ القرار 1701، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

وزير خارجية فرنسا: هناك حلول دبلوماسية في لبنان صحة لبنان: ارتفاع حصيلة شهداء مجزرة عين الدلب إلى 45 شهيداً نبيه بري: نتواصل مع حزب الله بشأن وقف إطلاق النار


 

وفي إطار آخر، أعلن رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، الإثنين، أن التواصل مع حزب الله قائم، والحزب ليس بعيداً عن موقفنا بشأن سبل وقف إطلاق النار في لبنان.

 

وأضاف بري في تصريح لصحيفة "لشرق الأوسط": "لبنان لا يزال ملتزما بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأميركي هوكستين من مسار ينتهي بوقف إطلاق النار مع إسرائيل وتنفيذ القرار الدولي 1701".

 

وتابع: "المبادرة التي طرحتها سابقاً بشأن وقف إطلاق النار كنت توافقت عليها مع حسن نصر الله والتوافق مازال ساري المفعول".

 

مبادرة نبيه بري

وضع بري ورقة لطرح مبادرة تتضمن وفق مصادر لـ"سكاي نيوز عربية"، العمل على خفض التصعيد بين لبنان وإسرائيل وتطلق مساراً جديداً للمفاوضات.

 

ورقة بري وبحسب المصدر تجمع بين المقترحات الأميركية التي قدمها المبعوث الأميركي للبنان آموس هوكستين والورقة الفرنسية التي قُدمت سابقاً.

 

وتحتوي بنودها على هدنة لأربعة أسابيع في البداية وتشمل وقفا للأعمال العسكرية بين الجانبين وصولا إلى وقف كامل لإطلاق النار وتوفير ضمانات بشأن إعادة الإعمار وإعادة النازحين.

 

يليها فتح مسار ترسيم الحدود البرية، وتعزيز قدرات الجيش اللبناني لمراقبة الحدود، ووقف أي نشاط عسكري لحزب الله.

المصادر لفتت إلى أن أساس الورقة التوصل لصيغة مقبولة من غالبية الأطراف لتطبيق القرار 1701.


 

مقالات مشابهة

  • مظليون وكوماندوز: إسرائيل تعلن الفرقة المسؤولة عن عمليات لبنان وتحدد الأهداف
  • رئيس برلمان لبنان: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • «بري»: ملتزمون بما تم الاتفاق عليه مع الوسيط الأمريكي لوقف إطلاق النار مع إسرائيل
  • عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة ينظمون مظاهرة احتجاجية أمام منزل نتنياهو
  • خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة مثير للجدل وعنصري
  • إسرائيل تضرب قلب اليمن: هل تستهدف الحوثيين أم تدمر حياة المدنيين؟
  • بهية الحريري نعت شهداء عين الدلب: مجازر اسرائيل بحق المدنيين جرائم حرب موصوفة
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • شهداء وجرحى في قصف استهدف منازل المدنيين شمال قطاع غزة وجنوبه (شاهد)
  • الرئيس الأمريكي: مقتل نصر الله يدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها