عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف مشروعات الموارد المائية والري بمحافظتي شمال وجنوب سيناء.

واستعرض خلال الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروع تنمية شمال سيناء، والمسارين الناقلين للمياه المنتجة من محطة بحر البقر للمعالجة إلى مناطق الاستصلاح الزراعي، المقرر تنفيذها بشمال ووسط سيناء، وموقف التجمعات التنموية في محافظتي شمال وجنوب سيناء.

مصر أنشأت 17 تجمعًا تنمويًا

وقالت وزارة الري في بيان لها إن الدولة المصرية أنشأت 17 تجمعًا تنمويًا وسكنيا بشمال وجنوب سيناء تشتمل على مكونات آبار جوفية وأراضي زراعية ومنازل سكنية ومنشآت إدارية وخدمية لخدمة الأهالى في سيناء.

وفيما يخص مشروع تنمية شمال سيناء فإنه جار العمل على تنفيذ 24 مأخذًا على ترعة الشيخ جابر لرى مساحة 125 ألف فدان وتم نهو الأعمال 17 مأخذًا، وجار متابعة أعمال التشغيل التجريبي لتلك المآخذ، كما تم نهو أعمال التغذية الكهربائية لـ21 محطة مأخذ، والانتهاء من أعمال التغذية الكهربائية لزمامات 17 مأخذًا وجاري استكمال أعمال التغذية الكهربائية لزمامات 7 مآخذ أخرى.

أشارت الوزارة للإنجاز الكبير الذى تحقق من خلال تنفيذ محطة بحر البقر والتي تعد المحطة الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعى بطاقة تصل إلى 5.60 مليون متر مكعب يومياً، مشيراً إلى ما تمثله هذه المحطة والمسارات الناقلة للمياه المنتجة منها لمناطق الاستصلاح بشمال ووسط سيناء من خطوة كبرى في مجال دعم التنمية فى سيناء، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي في مصر من خلال إستصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية، موضحاً أنه يجرى العمل بالمسارين رقم 1 و2 بنسبة تنفيذ تصل إلى حوالى 61% لري زمام 210 آلاف فدادين.

حصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية

وفى مجال الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار أوضح أنه يجري تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، حيث قامت الوزارة بتنفيذ 556 منشأ متنوع عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات، والتي لها أهمية كبيرة في حماية المواطنين والمنشآت من أخطار السيول ، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لإستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الإستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أخطار السيول ترعة الشيخ جابر حصاد مياه الأمطار شمال وجنوب سیناء

إقرأ أيضاً:

"شباب شمال سيناء" تشارك في برنامج «أهل مصر»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشارك شباب شمال سيناء حاليا في برنامج «أهل مصر» لشباب المحافظات الحدودية المقام في الاسكندرية خلال الفترة من29 سبتمبر إلي 3 أكتوبر الجارى، والذى تنفذه الادارة العامة لتنمية الشباب بوزارة الشباب والرياضة.

وأوضح ايهاب حسن عبد الوهاب وكيل وزارة الشباب والرياضة بشمال سيناء أن وزارة الشباب والرياضة تسعى دائما إلى تقديم أفضل الخدمات والبرامج للشباب، ومن أحد البرامج التى تنفذها الوزارة هو برنامج «أهل مصر» الذي يهدف إلى تعريف الشباب ببلدهم والحفاظ على الهوية المصرية وإثراء معلومات الشباب وغرس روح الانتماء لديهم.. مع العمل على تطوير مهاراتهم والارتقاء بها.

ويأتى ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة واللواء الدكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء.

ومن جهته، أضاف خالد مكاوي، مدير إدراة تنمية الشباب بشمال سيناء، أن وزارة الشباب والرياضة تهدف إلى دعم وتنمية روح الولاء والانتماء لدى الشباب المصرى، خاصة بالمحافظات الحدودية، إيمانا بدورهم الوطنى والقومى والتوعية المستمرة للشباب، وإلى تأهيل الكوادر الشبابية وصقل مهاراتها والتوعية بالتحديات التي تواجه الأمن القومى المصرى ودور الدولة في مواجهة هذه التحديات وتوفير الجانب الترفيهى والثقافى داخل البرنامج، إلى جانب التعرف على الثقافات المختلفة من خلال وجود شباب المحافظات الحدودية المختلفة داخل البرنامج.

مقالات مشابهة

  • فيديو.. الصواريخ الإيرانية تمر فوق شمال سيناء
  • "شباب شمال سيناء" تشارك في برنامج «أهل مصر»
  • فرع الهلال الأحمر بعسير ينفذ فرضية لمواجهة مخاطر السيول
  • بدء العملية البرية الإسرائيلية ضد حزب الله: تصعيد جديد في شمال إسرائيل وجنوب لبنان
  • محافظ جنوب سيناء يعقد اجتماعا لتحسين آليات توفير مياه الشرب وري الزراعات
  • تطهير 67 مأخذ بمحطات مياه الشرب الكبرى والصغرى بسوهاج
  • أبرزها التقزم.. الجيزة: تنفيذ مبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية لطلاب المدارس
  • وزير العدل يمنح عددا من موظفي الري الضبطية القضائية لحماية نهر النيل
  • منها تطهير مخرات السيول.. «الري» تستقبل فصل الشتاء بإجراءات استباقية
  • «الري» تستقبل فصل الشتاء بإجراءات استباقية.. منها تطهير مخرات السيول