قال إيهاب صابر، رئيس مجلس إدارة الخدمات البيطرية، إن هناك  شائعات حول انتشار فيروس يصيب الدواجن، ولكننا أخذنا الأمر على محمل الجد وتأكدنا من سلامة الدواجن.

وأضاف إيهاب صابر، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، أننا لم نتلقى أي بلاغات عن تلك الظاهرة، ولكننا تلقينا إشاعات ليس لها أساس من الصحة.

 

وأوضح أننا لا نعطى أي تصريح للمزارع الدواجن، دون وجود إجراءات وتعليمات عالمية، متابعا: الفترة الماضية شهدت انخفاض في أسعار الدواجن، خاصة بعد الإفراج عن الأعلاف والمستلزمات.

واسترسل: نهتم بجودة المنتج وسعره والكفاءة وتحصين الدواجن، مشددا على أن الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر معنية بالرقابة على كل ما يخص المنتج الحيواني في مختلف المحال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخدمات البيطرية الدواجن سلامة الدواجن اسعار الدواجن المجازر

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية: ضرورة الإستفادة من القوافل البيطرية التى تجوب القرى الأكثر إحتياجاً

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، على ضرورة الإهتمام بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها وضرورة الإستفادة من القوافل الطبية البيطرية التى تجوب القرى الأكثر إحتياجاً. 

بهدف زيادة الوعى البيطرى وتوفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثورة الحيوانية من خلال إجراء الكشف البيطرى و تقديم العلاج المجانى وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وفى هذا الإطار أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، أنه بناءاً على بروتوكل التعاون مع مستشفى بروك الخيري لعلاج الحيوان (الفصيلة الخيلية) قامت المديرية بتنظيم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد التابعة لمركز و مدينة الزقازيق، وذلك بحضور كلا من مدير إدارة الرعاية التناسلية بالمديرية ومدير وأطباء إدارة الزقازيق البيطرية وأطباء المديرية و إدارة الرعاية والعلاج والإدارة التناسلية وكبار المربين بالقرية تم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين. 

ولفت مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، إلى أن القافلة قامت بفحص وعلاج(١١٩) رأس ماشية ضد الأمراض الباطنية و علاج (٦٧) رأس ماشية ضد الأمراض التنفسية و إجراء المسح التناسلي الشامل والفحص بجهاز السونار والرعاية التناسلية لـ (١١٣) رأس ماشية و (١٠٢) رأس ماشية لعلاج حالات الأمراض الجلدية و رش (٤٠٠) رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية و تجريع (٢٥٠) رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية و علاج (٣٠٠) طائر و ترقيم وتسجيل (٣٠) رأس ماشية و (١٠) بطاقات خيول بالمجان و علاج عدد (١٣٩) دابة بمعرفة أطباء مستشفى بروك وعدد (٧٦) ارجل وحافر للدواب و(٩٥) روسيات للدواب  و(١٠) حالات جراحة للدواب وعدد( ٥) ناموسيه وتوزيع عدد(١٠٠) غطاء فرو لسلسلة الانف.

وأضاف مدير المديرية، أنه تم عقد ندوة و عدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية وإلقاء الضوء على المشروعات القومية المقدمة من خلال مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي والمتمثله في ( المشروع القومي للتحسين الوراثي وتمصير السلالات - والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان - مشروع تسمين عجول البتلو- الحملة القومية للتحصين ضد الأمراض الوبائية واهمية التحصين) وتم إلقاء الضوء على جهود مديرية الطب البيطري بالشرقية في سبيل النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة.

يذكر أن اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، قد أشار أنه بالاشتراك مع جامعة الزقازيق وبالتعاون مع القطاع الخدمى بالمحافظة قامت المديرية بتنظيم قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية مجانية بقرية سنجها التابعة لمركز ومدينة كفرصقر. 

جاء ذلك بحضور عدد كبير من القيادات التنفيذية والعلمية والشعبية من جامعة الزقازيق والقطاع الخدمي وأطباء إدارة كفر صقر البيطرية ومدير وأطباء وحدة سنجها البيطرية كبار المربين بالقرية تم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء علي كاهل المواطنين. 

وأوضح مدير مديرية الطب البيطري، أن القافلة قامت برش (١٠٢) رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية وتجريع (٢٦) رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية و ترقيم وتسجيل (١٠) رأس ماشية بالمجان. 

وتابع مدير المديرية، أنه تم عقد ندوتين وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية و مشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية (أبقار- جاموس ) ومشروع تمويل شراء عجلات عشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية و أهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية الخطيرة والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان ومشروع تسمين عجول البتلو ومشروع تحصين الثروة الداجنة ضد مرض أنفلونزا الطيور.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد أكد على مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، إنهاء الاستعدادات اللازمة لإستقبال عيد الاضحى المبارك وذلك بتكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المعارض وشوادر بيع اللحوم ومحلات الجزارة وثلاجات الحفظ بالتنسيق مع الجهات المعنية للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة ومراعاتها لكافة الاشتراطات الصحية والبيئية والإشراف على المذبوحات بالمجازر الحكومية مُشدداً على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين وفتح المجازر بالمجان لإستقبال المواطنين لذبح أضاحيهم و التصدى لمحاولات الذبح بالشوارع.

وفى هذا الإطار أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، إلى قيام المديرية بتشكيل لجنة مركزية بالمديرية لمتابعة الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك ولجان فرعية بالإدارات الخارجية التابعة للمديرية بالمراكز المختلفة داخل المحافظة لإستقبال الشكاوى أيام عيد الأضحى والعمل على حلها.

وأوضح مدير المديرية أنه تم التنسيق مع اللجنة المركزية بالمديرية ومديرية الزراعة و فرع شئون البيئة الإقليمي لمحافظتى الشرقية والإسماعيلية وذلك للحفاظ على الصحة العامة ونظافة البيئة منعا للذبح العشوائى فى مدن ومراكز المحافظة وأنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى وإرجاء الراحات والإجازات للسادة أطباء المجازر وأطباء الصحة العامة و التفتيش و أطباء الجلود و المخلفات على مستوى المحافظة.

وأضاف أنه تم عمل صيانة لجميع الأختام و توفير المادة الملونة المستخدمة لأختام اللحوم بجميع المجازر  وتم التنبيه على مديرى الإدارات بكل مركز بعمل نوبتجيات خلال أيام عيد الأضحى لاستقبال الأضاحى وحصر أعدادها ولتلقى البلاغات وشكاوي المواطنين.

وأشار مدير مديرية المديرية إلى قيام المديرية بتنشيط المرور على (المحلات - الشوادر - الهيبرات - السوبر ماركت ) لمتابعة صلاحية المنتجات الحيوانية المعروضة ذات الأصل الحيواني، وكذلك التنسيق مع ( مديرية التموين، مباحث التموين، مديرية الصحة بالشرقية، جهاز حماية المستهلك) لتكثيف حملات المرور على محلات بيع اللحوم الطازجة لضبط اللحوم المذبوحة خارج السلخانات والمرور على مصانع اللحوم وثلاجات حفظ اللحوم والأسماك والدواجن المجمدة بالمحافظة.

وأوضح أنه تم التنسيق مع جمعية الأورمان بالتعاون لذبح عدد (٣٠) رأس (ذكر بقرى) وزن كبير أضاحي داخل مجزر أولاد صقر خلال أيام العيد، وكذلك التعاون مع مشروع حياة كريمة لذبح عدد (٩) رأس (ذكر بقرى ) كولومبى داخل مجزر القيصر بالصالحية خلال أيام العيد وتوزيع اللحوم المشفاه على الأسر الأولى بالرعاية بقري ومراكز المحافظة.

مقالات مشابهة

  • وظائف خالية في بنك الإسكندرية لخريجي تجارة وما يعادلها.. اعرف الشروط
  • ميقاتي: حدة الحرب النفسية تتصاعد ولكننا سنتجاوز هذه المرحلة لنصل إلى نوع من الاستقرار الدائم
  • محافظ الشرقية: ضرورة الإستفادة من القوافل البيطرية التى تجوب القرى الأكثر إحتياجاً
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • الفنان صابر الرباعي يكشف سبب إنتاجه أعماله الغنائية «فيديو»
  • عاجل.. «ترامب»: العالم يظن أننا أغبياء لأن بايدن يقدم الكثير إلى الدول دون مقابل
  • المنتج طارق الجنايني يعلن بدء التحضير للجزء الثاني من فيلم "الحريفة"
  • التموين تكشف عن الاحتياطيات الاستراتيجية لـ « السكر - القمح - الزيت - الدواجن»
  • قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد في الشرقية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد