حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال في رمضان.. «الإفتاء» تحسم الجدل (فيديو)
تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT
كثير من التساؤلات تدور في أذهان السيدات مع حلول شهر رمضان، خاصة كيفية التصرف في أيام الحيض خلال الشهر الكريم، وهل يجوز لهن قراءة القرآن وهن في أيام الحيض أم لا، وترصد السطور التالية إجابة سؤال حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال في رمضان.
وأوضح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا بالأزهر الشريف، في فيديو عبر قناته على يوتيوب، حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال في رمضان، حيث يجوز للسيدة خلال فترة الحيض قراءة القرآن من الموبايل أو الآيباد أو أي وسيلة إلكترونية أخرى وهو جائز شرعا.
وأضاف عبد الرازق خلال حديثه عن حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال في رمضان، أنّ بعض العلماء أجازوا مس المصحف لمن تتعلم القرآن أو تُعلِّمه؛ وذلك حال التعلم أو التعليم فقط، وعليه فيجوز للمرأة خلال فترة الحيض أن تقرأ القرآن من الموبايل.
وفي سياق متصل، ذكرت دار الإفتاء المصرية في حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال في رمضان، أنّ الإمام مالك أجاز قراءة القرآن بغير مس المصحف أثناء الدورة الشهرية؛ لكونها معذورة في ذلك، وحتى لا يؤدي تركها القراءة إلى نسيان القرآن، ويجوز للحائض أن تقرأ القرآن من أي مصدر غير المصحف رغبةً في الثواب حتى ولو كان وِرْدًا من القرآن اعتادت عليه يوميًّا.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: رمضان
إقرأ أيضاً:
الورداني يوضح حقيقة قراءة 'الزراط المستقيم' في الفاتحة ويكشف فائدتها
تلقى الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من أحد متابعي برنامجه "ولا تعسروا" عبر القناة الأولى، يتساءل فيه: "سمعت شيخًا يقرأ سورة الفاتحة قائلاً: 'اهدنا الزراط المستقيم'، هل هي من القراءات العشر وما الفائدة منها؟".
وفي رده، أوضح الدكتور الورداني أن قراءة "اهدنا الزراط المستقيم" هي من القراءات العشر المتواترة، وهي قراءة لقراءة خلف عن حمزة.
وأضاف خلال برنامجة على قناة الأولي المصرية أن هذه القراءة تعد إحدى الروايات المتواترة للقرآن الكريم، وأنها من السبع قراءات التي أجمع العلماء على تواترها.
وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن القراءات العشر المتواترة تعد دليلاً على فصاحة القرآن الكريم وتعبيرًا لفظيًا عن معاني الكلمات. وفي ختام رده، أشار الورداني إلى أن القراءات العشر المتواترة هي إحدى الوسائل التي تؤكد أن القرآن الكريم نزل من عند الله، مشيرًا إلى أنه لو كان قد تم تحريفه لكان القرآن بلسان واحد فقط.