التعريف الحرفي أو الدلالي لكلمة "زكاة" (تهجئتها أحيانًا "زكاة") هو "زيادة" ، كما في النمو (ناما). وتشير الكلمة أيضًا إلى "تحسين" (تحسين) أو "صلاح" أو "حمد" أو "بركة" أو "طهارة" أو "مدح". يستشهد العلماء باستخدامه في الشعر العربي قبل الإسلام. يأتي استخدامها كزكاة الصدقة في وقت مبكر من نزول القرآن ، وتحدث ثماني مرات في السور (أقسام القرآن الكريم) التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المرحلة الأولى من دعوته في مكة.
تنبع "الصدقة" من جذر الصدق ، والذي يعني "الصدق" بمعنى أن عمل شخص ما يشهد على اعتقاد يدعي أنه يعتنقه. لذا فإن مشتقات الصدق في اللغة (مثل الصدقة) تدل على الأفعال التي "تؤكد" أو "تدعم" شيئًا ما ، أو "التبرع" بملكية - وهي الأفعال التي تثبت إيمان الفرد بشيء ما أو اقتناعه به. يوضح الفقيه الأندلسي العظيم ابن العربي (د 1146) كيف أن معنى الصدقة في اللغة يعبر عن نفسه في معناه "الصدقة" - بما في ذلك معنى "الزكاة" - كما وردت 12 مرة في سور القرآن الكريم. بعد أن هاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة:
معنى الصدقة مشتق من جذر الصدق لأن الصدقة تعني التبرع بالبضائع والأموال في سبيل الله ، وإثبات إخلاص الفرد ، وظهور إيمان المرء بالقيامة والآخرة في الواقع. (القرضاوي ، فقه الزكاة ، xlvi).
بل إن النبي نفسه صلى الله عليه وسلم قال: (الصدقة برهان).
لماذا تستخدم كلمة "الزكاة" في العطاء (التصدق)؟
بتسمية فرائضه الواجبة "الزكاة" في القرآن ، فإن الله يغرس الواقع الروحي لهذه العبادة مع العديد من المعاني اللغوية لهذه الكلمة:
1.إنه يعد بالبركة الإلهية "للنمو" في الثروة المادية لكل من يدفع من أمواله وممتلكاته الصدقة السنوية التي ألزمها ، مع إعطاء "الزيادة" أيضًا لمن يتقاضى أو ينتفع من دفعها.
2. ويحدث هذا النمو أيضًا روحانيًا وذهنيًا عند من يدفع الزكاة ومن يأخذها.
وبالمثل فإن الزكاة الأعمال الخيرية"تطهر" روح معطيها من الخطيئة و ثروته المادية.
3. وكلمة "زكاة" تدل على "التحلية" ، أي أن المال الذي لم تدفع الزكاة على النحو الواجب يبقى مريرًا ، يفسد ، ويتسبب في تعفن ثروة المرء في الدنيا والآخرة.
ما يميز الزكاة عن الصدقة بالتفصيل
تميز الزكاة عن الصدقة بسبعة فوارق من حيث العطاء الفردي والتطوعي.
1-الالتزام: إن القرآن والسنة (أو أقوال النبي صلى الله عليه وسلم) تجعل الزكاة عبادة واجبة ، كشهادة أن لا إله إلا إله واحد ، محمدًا عليه الصلاة والسلام رسول الله، أو الصلوات الخمس ، أو صيام شهر رمضان ، أو أداء فريضة الحج إلى مكة.
2- دلالتها: الزكاة هي دفعة خيرية إجبارية سنوية وليست ضريبة،إنه استثمار إلهي من المالك الحقيقي لكل الثروة ، الأ وهو اللهمالك كل شيء . يأتي هذا بعد ذلك بسبب أصحابها الشرعيين (الثمانية المعينين ) عند الاستحقاق.
3- المناسبة: تجب الزكاة على مال صاحبها بعد أو بلوغ الحد الأدنى وتجاوز، سنة قمرية إسلامية واحدة (الحول)وهي في حوزته. قد يكون للأشكال المختلفة للثروة التي تجب فيها الزكاة مصطلحات مختلفة في الحول
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: معنى الزكاة معنى الزكاة والصدقة لغويا الصدقة لغويا زكاة صلى الله علیه وسلم
إقرأ أيضاً:
تعرف على فضل صلاة الوتر.. أوصى بها النبي
لم يختلف العلماء عن فضل صلاة الوتر التي تُصلى بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، وتسمى «وترًا»، لأنّها تُؤدى بعدد فردي من الركعات، أقلها ركعة واحدة وأقصاها إحدى عشرة ركعة.
فضل صلاة الوتروقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فضل صلاة الوتر إنّها وصية من النبي حين قال «إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن» (رواه الترمذي)، كما أنّها علامة على قرب العبد من الله، إذ ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه «أوصاني خليلي بثلاث.. وركعة الوتر قبل أن أنام» (رواه البخاري ومسلم)، كما أن صلاة الوتر تُعد من أعظم القربات، التي تُظهر صدق إيمان المسلم ورغبته في التقرب إلى الله.
مواظبة النبي على صلاة الوترولفت أمين الفتوى بدار الإفتاء خلال حديثه عن فضل صلاة الوتر أن النبي صلى الله عليه وسلم- كان يلتزم بها ويحث على أدائها بشكل مستمر، وهو خير قدوة للمسلمين في أقواله وأفعاله، فكان لا يدعها، وقد ثبت في حديث عائشة -رضي الله عنها: (أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، كانَ يُصَلِّي باللَّيْلِ إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُوتِرُ منها بوَاحِدَةٍ، فَإِذَا فَرَغَ منها اضْطَجَعَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، حتَّى يَأْتِيَهُ المُؤَذِّنُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ).
عدد ركعات صلاة الوتروأوضح عويضة في فضل صلاة الوتر وعدد ركعاتها أنها تُصلّى ركعة واحدة فقط، أو ثلاث ركعات، أو أكثر حسب استطاعة الشخص، إذا صُلّيت ثلاث ركعات، يمكن أداؤها بتسليمتين (ركعتين ثم ركعة)، أو بتسليمة واحدة مع قراءة التشهد الأوسط في الثانية، وفي الركعة الأخيرة، يُستحب قراءة دعاء القنوت بعد الرفع من الركوع.