العمرة من الشعائر الدينية التي يتلهف المسلمون على أدائها، لما لها من فضل عظيم، وروحانيات كبيرة حيث زيارة بيت الله الحرام والطواف حول الكعبة والهرولة بين الصفا والمروة، وأحيانا كثيرة لا يتمكن المرضى من السفر وأداء العمرة نظرا لحالتهم الصحية، لذا بدأ التساؤل حول  هل يجوز أداء العمرة نيابة عن المريض أو الشخص المتوفي؟، وهو ما نجيب عنه خلال السطور التالية.

الأزهر يوضح حكم قيام شخص بعمل عُمرة لشخص مريض

وحول الحديث عن أداء عمرة نيابة عن الشخص المريض أو المتوفى، أوضح الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية شروط أداء شروطها، إذ أكد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف خلال رده على سؤال نصه: «هل يجوز أن يعمل شخص عُمرة أوحجة لشخص حي؟»، بأن الشريعة الإسلامية أباحت أن ينوب عن الإنسان غيره في الحج أو العمرة إذا كان مريضا لا يستطيع أن يحج بنفسه، مستشهدا بما جاء عن ابن عباس أن رجلا سئل النبي ﷺ إن أبي أدركه الحج وهو شيخ كبير لا يثبت علي راحلته فإن شددته خشيت أن يموت أفأحج عنه؟، قال ﷺ «أرأيت لو كان عليه دين فقضيته أكان مجزيء، قال نعم، قال حج عن أبيك».

وأوضح مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية قائلا: «هذا الحكم ينطبق أيضا على الشخص إذا كان مريضا مرضا لا يرجي برؤه أما إذا كان صحيحا أو مريضا مرضا يرجي شفاؤه فلا يجوز له أن ينيب عنه».

حكم أداء العمرة عن الوالدين 

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بالدار، أن شرطا لأداء العمرة نيابة عن شخص آخر هو أن يكون الشخص قد أدى العمرة لنفسه مسبقا، مؤكدا خلال إجابته على استفسار حول الأفضلية بين أداء العمرة للمتوفى مباشرة أو أداء العمرة للنفس وتبرع ثوابها للمتوفى، بأنه في حال كان الوالدين قد أدوا العمرة بالفعل، فمن الأفضل أداء العمرة للنفس وتخصيص ثوابها للوالدين، وسيكون ذلك في ميزان حسنات المؤدين.

وأوضح أيضًا أنه يُجوز أداء العمرة عن المتوفى أو الحي الذي لا يستطيع أداءها، سواء كانت فريضة أو تطوعًا، شريطة أن يكون الحي القادر قد أدى عمرة الفريضة بنفسه.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمرة عن الميت العمرة الشريعة الإسلامية أداء العمرة

إقرأ أيضاً:

نيابة دكرنس تحقق في بلاغ مسنة اتهمت بناتها الأربع بضربها وقص شعرها

بدأت نيابة دكرنس بالدقهلية التحقيق في المحضر المقدم من سيدة مسنة تقيم في قرية أشمون الرمان بمركز دكرنس ضد بناتها الأربع المتزوجات ، حيث اتهمت الأم بناتها بالاعتداء عليها بالضرب المبرح وقص شعرها لاجبارها على الخروج من منزلها من أجل بيعه .

بيع المنزل

وكان مأمور مركز دكرنس قد تلقى بلاغا من فاطمة مجاهد 66 عام مقيمة بقرية أشمون الرمان تتهم فيه بناتها الأربع بالاعتداء عليها بالضرب من أجل طردها من منزلها الذي تملكه بالقرية رغبة من بناتها في بيعه ، وتم تحرير المحضر رقم 8891 جنح مركز دكرنس ، كما تم توقيع الكشف الطبي على السيدة المسنة وأكد التقرير وجود إصابات في أنحاء متفرقة من جسدها وتم عرض المحضر على نيابة دكرنس التي تولت التحقيق .

طريقة وحشية

والتقت " بوابة الوفد " مع المجني عليها التي غالبتها الدموع وهي تروي المأساة التي وقعت لها على يد بناتها ، وأشارت إلى أنها لم تكن تتوقع أن " تعمي الفلوس " قلوب بناتها ويتجرأن على الاعتداء عليها  بهذه الطريقة الوحشية لإجبارها على بيع البيت الذي يعد " المأوى " الوحيد لها ، متسائلة .. هل ستعيش في الشارع حتى ترضي بناتها ؟

 

رحلة كفاح

وأضافت السيدة المسنة بأنها بعد وفاة زوجها منذ عدة سنوات كانت تعمل ليلا ونهارا من أجل ألا تمد يدها لأبنائها ، كما سهرت وتعبت حتى تقوم بتربية أبنائها خير تربية وقالت الأم " " إسألوا أبناء قرية أشمون الرمان فهم يعرفون أنني عشت حياتي في رحلة كفاح حتى أقوم بتربية أبنائي وأوفر لهم متطلبات الحياة الضرورية فهل يكون هذا جزائي ؟

ولفتت السيدة المسنة بأنها تعيش في رعب منذ حدوث الواقعة خوفا من تكرارها مرة أخرى ، وأشارت إلى أن أحد بناتها أيضا تعرضت للضرب على أيدي بناتها الأربع وذلك لقيامها بخدمتي ومراعاتي وكأنهن أردن تأديب إبنتي المطيعة لقيامها بخدمتي .

واختتمت السيدة المسنة بقولها "قلبي وربي غضبانين على بناتي " شكوتهم إلى الله بعد أن امتدت أياديهم للتطاول على أمهم التي سهرت وتعبت وكافحت من أجلهم وحسبي الله ونعم الوكيل .

الأم في حالة ذهول بعد تجرأ بناتها على ضربها

مقالات مشابهة

  • مجلس جهة العيون يعزي ملك البلاد نيابة عن ساكنة الجهة
  • مصر.. التحقيق مع 5 متهمين ألقوا طفلا من الطابق الخامس أثناء سرقتهم مسكنا
  • نيابة دكرنس تحقق في بلاغ مسنة اتهمت بناتها الأربع بضربها وقص شعرها
  • مرضى سرطان من غزة يدخلون مصر عبر معبر كرم أبو سالم.. للعلاج في الإمارات
  • شرطة خورمكسر تحت النار بعد اعتداء جسدي ومعنوي على وكيل نيابة
  • إسرائيل : مرور 68 طفلا مريضا وجريحا ومرافقيهم من غزة لمصر
  • إجلاء 21 مريضا بالسرطان من غزة إلى مصر لتلقي العلاج في الإمارات
  • إجلاء 21 مريضا بالسرطان من قطاع غزة إلى مصر
  •  إجلاء 21 مريضا بالسرطان من غزة إلى مصر
  • أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445