بتجرد:
2024-09-30@19:00:52 GMT

سلسلة كوميدية تغضب المدرسين في المغرب

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

سلسلة كوميدية تغضب المدرسين في المغرب

متابعة بتجــرد: أثارت سلسلة كوميدية مغربية تبث يوميا على القناة التلفزيونية الأولى غضب فئة مهمة من المجتمع المغربي، وتتمثل في أسرة التعليم، التي لم يعجبها التمثيل الساخر لشخصية رجل التعليم كما ورد في سلسلة «ولاد يزة».

وانتقل الغضب التعليمي من مواقع التواصل الاجتماعي إلى النقابات، وجرى توجيه مراسلات لـ «الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري» (مؤسسة رسمية)، من أجل التدخل لوقف «إهانة المدرس في مسلسل رمضاني».

أولى تلك المراسلات حملت توقيع «الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)»، التي عبرت لرئيسة «الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري»، لطيفة أخرباش، عن احتجاجها واستنكارها ومطالبتها بوقف بث مسلسل تلفزيوني مُهين للأستاذ.

واتهمت النقابة القناة التلفزيونية الأولى، بإغراق المشاهد في «الضحالة والتفاهة» بسبب بثها للسلسلة الكوميدية «ولاد يزة»، وذلك «في الوقت الذي ننتظر فيه من الإعلام العمومي المموَّل من جيوب دافعي الضرائب عرض أعمال فنية قيمة ومُبدعة والقيام بدور تأطيري وتنويري للمجتمع، والرفع من ذوقه وإدراكه الجمالي في تكامل مع مؤسسات المجتمع الأخرى وعلى رأسها التعليم العمومي».

وبالنسبة للنقابة في بيانها الغاضب الذي تلقت «القدس العربي» نسخة منه، فإن القناة التلفزيونية الأولى تراكم «إنجازاتها في إذلال وإهانة رجال التعليم بتجسيدها لأستاذ في الحلقة الأولى من سلسلتها الرمضانية بصورة مقرفة»، وتحط من «كرامته وهيبته ومكانته الاعتبارية ووضعه الرمزي ودوره المجتمعي».

وبعد أن أكدت النقابة «أن تقدم الدول والمجتمعات وبناء الأوطان ومستقبلها رهين بتقدم تعليمها العمومي، واحتلال الأستاذ(ة) مكانة جد مهمة في المجتمع تعكس مركزيته في المنظومة التعليمية ودوره القيادي في التربية والتعليم داخل التعليم العمومي»، اعتبرت «هذا المسلسل التلفزيوني فعلاً مقصودا وتصفية حساب ومحاولة بئيسة للهجوم الانتقامي على نساء ورجال التعليم وتجريدهم من حاضنتهم الاجتماعية، وتشويههم وإفقادهم منزلتهم وقيمتهم وتحميلهم مسؤولية أزمة التعليم عوض ردها لسياسات التخريب المتعمَّدة لعموم الخدمات الاجتماعية تحت توصيات المؤسسات المالية المانحة وعلى رأسها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وهو ما سيكلف الوطن غاليا على المستويين المتوسط وبعيد المدى».

وزادت النقابة في تفسيرها وتحليلها لما قالت إنه فعل مقصود، مؤكدة أن «هذه المحاولات الآثمة» التي تخدش «صورة رجال ونساء التعليم، من أجل التقليل من قيمتهم لدى عموم المواطنين، وتسييد النظرة الدونية والمنحطة لهم، هي مؤشرات خطيرة على ما يُحضَّر لمستقبل التعليم العمومي، وتمهيد لأشكال مختلفة من العنف على رجال ونساء التعليم في المحيط المدرسي وخارجه، تتحمل القناة التلفزية الأولى مسؤولية أخلاقية وقانونية جسيمة في التحريض عليه».

الغضب نفسه عبرت عنه «النقابة الوطنية للتعليم» التابعة لـ «الكونفدرالية الديمقراطية للشغل»، وراسلت من جهتها لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، محتجة على ما بدر من سلسلة «ولاد يزة» الكوميدية في أولى حلقاتها بالقناة التلفزيونية الأولى.

المراسلة التي وقعها الكاتب العام للنقابة، يونس فراشين، حملت أسف رجال ونساء التعليم، بسبب الإساءة لصورتهم ولصورة المدرسة العمومية، كما حملت «احتجاجنا القوي على الاستهداف المتواصل للقنوات الإعلامية العمومية الرسمية لمهنة التدريس، بتقديمها لإنتاجات تسيء لصورة نساء ورجال التعليم وتتعمد تحقيرهم وإهانتهم والحط من مكانتهم بشكل ممنهج ومقصود».

وحسب النقابة، فإن ما ورد في الحلقة الأولى من هذه السلسلة «لا يليق ومكانة المدرس في المجتمع، ويشكل استهدافا للمدرسة العمومية، ويبخس المجهودات الجبارة والتضحيات الجسيمة التي تقدمها الشغيلة التعليمية للنهوض بمنظومة التربية والتكوين».

نقابة ثالثة وهي «الجامعة الوطنية للتعليم التابعة «لنقابة الاتحاد المغربي للشغل» نددت بإساءة سلسلة «ولاد يزة» لشخصية رجل التعليم، وطالبت رئيسة «الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري» بالتدخل وترتيب الجزاءات الضرورية، ردا لاعتبار وصونا لكرامة نساء ورجال التعليم».

مراسلات النقابات هي مجرد ملمح من الوجه الغاضب لنساء ورجال التعليم، الذي أفطروا أيام الصيام على حلقة ظهر فيها ممثل وهو يرتدي ملابس بألوان غير متناسقة وشخصية سطحية وشعر أشعث والعديد من الإضافات الثانوية لكنها مؤثرة على صورة المدرس، رغم أن طاقم العمل الفني قد يكون اعتبرها من باب إكسسوارات كوميدية فقط، لكن الرد جاء عاصفا من المدرسين وغيرهم من عموم الرأي العام.

2024-03-19 Bitajarod مقالات مشابهة لمشاركتها البيانات بين إنستغرام وثريدز.. تركيا تتخذ إجراء ضد شركة ميتا

6 دقائق مضت

ياسر جلال آخر الضحايا.. حرائق مسلسلات رمضان 2024 مستمرة

11 ساعة مضت

للأسبوع الثاني.. “كونغ فو باندا 4” يتصدّر شباك التذاكر في أميركا الشمالية

11 ساعة مضت











      Privacy Policy | Copyright 2013-2021 Bitajarod All Rights Reserved © | Developed & Managed by XeyoX Interactive إلى الأعلى

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: ورجال التعلیم رجال التعلیم

إقرأ أيضاً:

مهنيو السينما والقطاع السمعي البصري بالمغرب يوحدون صفوفهم في تكتل موحد

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

في مبادرة مهمة للرقي بالعمل السينمائي والقطاع السمعي البصري الوطني، قدمت نخبة من الفعاليات السينمائية الوطنية البارزة، خلال الآونة الأخيرة، على تأسيس تنظيم جديد، أطلقت عليه اسم "جامعة الصناعات السينمائية والسمعي البصري بالمغرب".

في ذات السياق، أكدت جامعة الصناعات السينمائية والسمعي البصري بالمغرب عبر بيان توصل موقع "أخبارنا" أن هذا التنظيم الجديد، يعتبر كيانا وإطارا موحدا، يضم الغرفة المهنية للعاملين في هذا القطاع الإبداعي، مشيرة إلى أن الهدف من خلق هذا التكتل الجديد هو تعزيز التعاون والارتقاء بصناعة السينما والسمعي البصري في المملكة المغربية، وتحقيق تنمية مستدامة لهذا المجال الحيوي.

وبحسب البيان، فقد انتخب الجمع العام التأسيسي، الذي جرى في أجواء راقية من التوافق والانسجام، السيد "عمر كاملي بن حمو" رئيسا للجامعة، وينوب عنه كل من السيدين "عبد الإله الجوهري" و"نبيل عيوش".

كما ضم المكتب المسير كلا من "محمد بن الغوات" ككاتب عام، والسيد "أيوب المحجوب" نائبا للكاتب العام، فيما أسندت مهمة أمين المال للسيد "الحسين حنين"، وينوب عنه السيد "سعيد زريبع"، فضلا عن السيدين "محمد العلوي الحسني"، و"بوشتى إبراهيمي" كمستشارين.

وتضم مكونات الجامعة، الغرفة المغربية لمنتجي السمعي والبصري، و الغرفة المغربية لموزعي السمعي البصري، وفدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء، واتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة، والائتلاف المغربي لمهن السمعي البصري، والغرفة المغربية القاعات السينمائية، إضافة الى الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، والغرفة المغربية للإنتاج السينمائي الأمازيغي، والغرفة المغربية لمزودي المعدات التقنية لقطاع السمعي البصري، و المؤسسة العربية للاعلام، والفدرالية المغربية للصناعات التقنية للسمعي البصري والسينما.

مقالات مشابهة

  • المغرب يستحوذ على المراكز الأولى بالبطولة العربية للمراحل السنية للجولف
  • مركز تطوير التعليم بجامعة أسيوط ينظم سلسلة دورات تدريبية
  • بشير التابعي: الأهلي كان مرعوب من الزمالك .. وهي المرة الأولى التي أراهم بتلك الصورة
  • بلدية الخبراء تكثف جولاتها الرقابية لمعالجة مظاهر التشوّه البصري
  • مهنيو السينما والقطاع السمعي البصري بالمغرب يوحدون صفوفهم في تكتل موحد
  • عماد مغنية.. تفاصيل تُكشف للمرة الأولى عن الجهة التي نفذت إغتياله
  • هشام الدكيك.. مهندس الطفرة التي تشهدها كرة القدم داخل القاعة في المغرب
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • المغرب من بين البلدان العشرة الأولى في حصاد الأعشاب البحرية
  • المغرب يحتل المرتبة الأولى عالميا في التصميم الصناعي