#سواليف

يشهد سكان النصف الشمالي للكرة الأرضية يوم الثلاثاء 19 مارس، حدثا فلكيا يعلن انتهاء #الشتاء وبدء فصل #الربيع رسميا.

ويعرف هذا الحدث باسم #الاعتدال_الربيعي، عندما يكون طول النهار والليل متساويان تقريبا في كل مكان على #الأرض.

ما هو الاعتدال؟

مقالات ذات صلة الأميرة كيت تظهر للعلن “سعيدة وبصحة جيدة” 2024/03/19

عندما تدور الأرض حول #الشمس، فإنها تميل بنحو 23.

5 درجة. وفي معظم أيام السنة، يميل محور الأرض إما نحو الشمس أو بعيدا عنها. وهذا يعني أن دفء الشمس وضوءها يقعان بشكل غير متساو على النصفين الشمالي والجنوبي من الكوكب.

وخلال فترة الاعتدال، يصطف محور الأرض ومدارها بحيث يحصل كلا نصفي الكرة الأرضية على كمية متساوية من ضوء الشمس.

وتأتي كلمة Equinox (الاعتدال) من الكلمات اللاتينية aequus التي تعني المساواة وكلمة nox التي تعني الليل. وذلك لأنه في يوم الاعتدال، يستمر النهار والليل تقريبا بنفس القدر من الوقت، على الرغم من أنه قد يحصل المرء على بضع دقائق إضافية، اعتمادا على مكان وجوده على الكوكب.

ما الفرق بين المواسم الجوية والفلكية؟

يتم تحديد مواسم الأرصاد الجوية من خلال الطقس. ويتم تقسيم السنة إلى فصول مدتها ثلاثة أشهر بناء على دورات درجات الحرارة السنوية.

ووفقا لهذا التقويم، يبدأ الربيع في 1 مارس، والصيف في 1 يونيو، والخريف في 1 سبتمبر، والشتاء في 1 ديسمبر.

بينما تعتمد الفصول الفلكية على كيفية تحرك الأرض حول الشمس، وعلى حدوث الانقلابين الصيفي والشتوي، والاعتدالين الربيعي والخريفي.

ويمكن أن يحدث الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الشمالي في الفترة ما بين 19 و21 مارس، اعتمادا على السنة.

وتمثل الانقلابات الأوقات خلال العام التي تكون فيها الأرض في أقصى ميل لها نحو الشمس أو بعيدا عنها. وهذا يعني أن نصفي الكرة الأرضية يحصلان على كميات مختلفة جدا من ضوء الشمس، كما أن النهار والليل يكونان غير متساويين على الإطلاق.

وخلال الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي، يميل النصف العلوي من الأرض نحو الشمس، ما يخلق أطول نهار وأقصر ليل في العام. ويحدث هذا الانقلاب بين 20 و22 يونيو.

وعند الانقلاب الشتوي، يميل نصف الكرة الشمالي بعيدا عن الشمس، ما يؤدي إلى أقصر نهار وأطول ليل في العام. ويحدث الانقلاب الشتوي في الفترة من 20 إلى 23 ديسمبر.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الشتاء الربيع الاعتدال الربيعي الأرض الشمس

إقرأ أيضاً:

البحوث الفلكية تكشف موعد الخسوف الجزئي للقمر في سماء مصر

يبحث كثير من المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعية متى موعد الخسوف الجزئي للقمر؟، صرح  الدكتور طه رابح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه وفقاً للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس برئاسة الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادي، أن العالم شهد خسوفاً قمرياً فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024م وظهر في بعض مناطق العالم مثل الأمريكتين وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية وغرب المحيط الهندي والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا والمحيط الأطلسي وشرق بولينيزيا. ويتفق وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446هـ.

موعد الخسوف الجزئي للقمر

إنّ موعد خسوف القمر الثاني والأخير لهذا العام كان فجر اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024 واستمر لمدة ساعة و3 دقائق ما بين الساعة 05:12 صباحًا إلى 06:15 صباحًا بتوقيت مصر والسعودية، وهي فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة، في حين كانت مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق، وبدأ خسوف القمر مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 05:12 صباحًا وتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا، وعند الساعة 05:34 صباحًا يصل القمر للحظة البدر المكتمل، أكمل نصف مداره حول الأرض.

سكان العالم يشاهدون خسوف القمر اليوم

يعتبر هذا الخسوف، بحسب موقع “روسيا اليوم” جزئيًا، لأن ظل الأرض غطي جزءًا من قرص القمر فقط، وتبلغ المدة الإجمالية للخسوف حوالي 4.5 ساعة،  ويشير العلماء، إلى أن القمر سيظهر يرافقه كوكب زحل الساطع، ويمكن مشاهدة هذا الثنائي طوال الليل، وتحصل ظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس مرة كل ستة أشهر تفصل بينهما فترة أسبوعين، وخلالها تصطف الشمس والأرض والقمر على خط واحد، فإذا كان القمر في الوسط فسوف يشاهد كسوف الشمس، أما عندما تكون الأرض في الوسط فيحصل خسوف القمر.


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • 3 اعمال لو عملتها تساوي «أفضل عبادة لك عند الله».. اغتنمها في الليل
  • البحوث الفلكية تكشف موعد الخسوف الجزئي للقمر في سماء مصر
  • «الحصاد العملاق».. أجمل لقطات خسوف القمر حول العالم
  • مقترناً بكوكب زحل.. قمر الحصاد يزين سماء الأقصر
  • قريبًا.. القمر عملاقا مع الخسوف بوقت واحد
  • العالم يشهد خسوفاً جزئياً للقمر
  • العالم يشهد غدا خسوفا جزئيا للقمر
  • يُرى بمصر.. الكرة الأرضية تشهد خسوفًا جزئيا للقمر في هذا الموعد
  • دليلك لمشاهدة خسوف القمر العملاق فجر 18 سبتمبر
  • ظهور قمر ثانٍ للأرض.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تزين السماء خلال أيام