حكم تنظيف الأذن في رمضان واحدا من الأمور التي يتساءل عنها كثير من المسلمين خلال شهر رمضان، فالكثير يخشى فعل ما يبطل صيامه، أو ينتقص من الثواب، وفي السطور التالية توضح «الوطن» حكم هذا الفعل وأثره على صيام رمضان.

حكم تنظيف الأذن في رمضان

ونشر الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، فيديو يوضح حكم تنظيف الأذن في رمضان عبر قناته الرسمية على يوتيوب، أوضح خلاله أنّ هذا الفعل لا حرج فيه ولا يبطل الصيام، وذلك في جميع المذاهب إلا مذهب واحد وهو مذهب الشافعية.

وقال مفتي الجمهورية السابق، خلال حديثه عن حكم تنظيف الأذن في رمضان، أنّ المذهب الشافعي دونا عن باقي المذاهب، ذهب إلى أنّ هذا الفعل أثناء النهار في شهر رمضان يؤدي إلى إفطار القائم به ويفسد الصيام. 

 تنظيف الأذن في رمضان 

وبعيدا عن حكم تنظيف الأذن في رمضان، ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية عن حكم استخدام قطرة الأذن خلال ساعات الصيام وإن كان لها أثر على صحة الصيام من عدمه، وهو السؤال الذي أجابت عنه الدار في فيديو نشرته عبر صفحتها على فيس بوك. 

وبخلاف حكم تنظيف الأذن في رمضان، ذكرت الإفتاء أنّه بالنسبة إلى قطرة الأذن يتعلق الأمر بسلامة طبلة الأذن، فحال كانت مثقوبة فقد تدخل قطرات إلى الحلق، بالتالي يصبح العبد مفطر ولا يجوز استعمالها أثناء ساعات الصيام، أما لو كانت الطبلة سليمة ولا يدخل منها شيء إلى الحلق فلا حرج من استخدامها أثناء الصيام ولا تؤدي إلى الإفطار، ويتم معرفة ذلك من خلال التوجه للطبيب وسؤاله عن الأمر. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء علي جمعة

إقرأ أيضاً:

الليلة.. محمد رمضان يُحيي حفلًا غنائيًا في مهرجان موازين بالمغرب

يستعد الفنان محمد رمضان، لإحياء حفلا غنائيًا مساء اليوم السبت، على منصة النهضة بالمغرب، ضمن فعاليات مهرجان موازين.

ويقدم محمد رمضان خلال الحفل باقة متنوعة من أشهر أغانيه وسط تفاعل من الجمهور.

محمد رمضانمحمد رمضان يروج لحفله بمهرجان موازين

وشارك محمد رمضان، خلال الساعات الماضية، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، بوستر الحفل، وعلق: «ثقة في الله أقوى حفلة في #موازين ببلدي الثاني #المغرب مدينة #الرباط برعاية جلالة الملك محمد السادس بارك الله في صحته و عمره».

محمد رمضانآخر أعمال محمد رمضان

الجدير بالذكر أن محمد رمضان شهد نجاح آخر أعماله الغنائية التي تحمل اسم «مفيش كدة» التي طرحها عبر حسابه الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب» خلال الفترة الأخيرة.

وتضمنت كلمات أغنية مفيش كدة الآتي: ««نازل بالليل أقضي سهرة موت، اللوكيشن عـالصحاب Go، بالي رايق المزاج فوق، قابلت بنوتة جميلة موت، قولتلها هو في جمال كده، ضحكنا لبعض بقينا صحاب كده، في حياتي أنا مشوفتش كده، بالجمال ده لا لا مفيش كده، مفيش كده.. مفيش كده.. مفيش كده.. مفيش كده، بيبي شوفي كل دولا محتاجين قبول، عاوزين الأشارة مني يبقوا بالطابور، انتي تبقي حاجة تانية الدنيا تحلي بيكي».

اقرأ أيضاً«ايه يا رمضان».. محمد رمضان يكشف عن عمل جديد بهذه الطريقة | فيديو

محمد رمضان يتحدى محمد صلاح في أحدث ظهور مع العاملين في الساحل الشمالي (صورة)

محمد رمضان يسخر من أحد متابعيه لهذا السبب

مقالات مشابهة

  • الليلة.. محمد رمضان يُحيي حفلًا غنائيًا في مهرجان موازين بالمغرب
  • خلطة سحرية لإزالة بقع القهوة القديمة من السجاد.. حضريها بأقل تكلفة
  • 4 نصائح لأسنان صحية وبيضاء.. يجب اتباعها
  • «بواسطة الميكروسكوب الجراحي وجهاز ملاحة الأعصاب».. نجاح عملية معقدة ودقيقة بمستشفى «فهد المركزي»
  • تسريب صور ساعات سامسونج وسماعات الأذن
  • موعد شهر رمضان 2025.. «الحسابات الفلكية» توضح
  • طريقة سحرية تخلصك من دهون البطن العنيدة في أسرع وقت.. طبيبة توضح
  • رفع 540 كجم من النفايات خلال حملة تنظيف شاطئ العزيزية
  • طريقة واعدة للتخلص من دهون البطن بسرعة
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر