«لوحة بشرية ضخمة».. «غرنيكا» الإسبانية تستحضر المأساة وتطالب بوقف الإبادة في غزة / شاهد
تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT
#سواليف
تظاهر الآلاف من المواطنين في مدينة #سيباستيان الإسبانية للمطالبة بوقف #الإبادة_الجماعية في #غزة.
وتفاعل النشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ واسعٍ مع الرمزية التي قدمتها هذه المظاهرة عبر صنع #لوحة_بشرية_ضخمة تذكر بتاريخ المأساة بمدينة «غرنيكا»، التي خلدها الفنان العالمي بيكاسو بلوحة له، رسمها المتظاهرون بأجسادهم للمطالبة بوقف الإبادة في #غزة وعدم تكرار تلك #الجريمة.
أوقفوا الإبادة!
وقال الكاتب والمحلل في الشؤون الأوروبية حسام شاكر في تدوينة له على منصة «إكس»، بحسب «المركز الفلسطيني للإعلام»، مشهد مهيب توّج حدثا كبيرا جرى الأحد في دونوستيا بالباسك (إسبانيا). ولفت إلى أنّ الحدث تضمّن مظاهرة ضخمة وفعاليات فنية ضد استمرار الإبادة في فلسطين. وأضاف أقيمت محاكاة رمزية مع أبواق إنذار استدعت مأساة غرنيكا قبل 87 سنة حيث تمدّد الآلاف أرضا كأنهم الشعب الذي يُياد في غزة.
1- مشهد مهيب توّج حدثا كبيرا جرى الأحد في دونوستيا بالباسك (إسبانيا). تضمّن الحدث مظاهرة ضخمة وفعاليات فنية ضد استمرار الإبادة في #فلسطين
أقيمت محاكاة رمزية مع أبواق إنذار استدعت مأساة غرنيكا قبل 87 سنة حيث تمدّد الآلاف أرضا كأنهم الشعب الذي يُياد في #غزة
pic.twitter.com/5My83YYar9
ونوه شاكر إلى أنّ هذه الفعالية الرمزية الضخمة أعادت تجسيد قطاع غزة في إقليم الباسك مع استحضار لوحة غرنبكا الشهيرة لبيكاسو التي صوّرت فظائع القصف الوحشي، منوهًا إلى أنّ عنوان الحدث: أوقفوا الإبادة!.
وأشار إلى أنّ تنظيم هذا الحدث مع مشاركة جماهيرية نوعية أبرز إصرار إقليم الباسك في شمال إسبانيا، الذي يحمل رمزية ويلات الحرب، على مواصلة التميُز في التفاعل التضامني مع قضية فلسطين وحرب الإبادة الوحشية في قطاع غزة بعد سلسلة من الفعاليات النوعية الكبرى.
#خبر
تحرّك في سان سباستيان مع صافرات غرنيكا ورسمتها: أوقفوا الإبادة الآن
نظّمت «مبادرة غرنيكا-#فلسطين المدنية» وقفةً تضامنية واسعة في منطقة #سان_سباستيان الاسبانية، للمطالبة بوقف #الإبادة في #غزة. أعاد المشاركون تمثيل مشاهد القتل، متجمّعين حول تفصيلٍ من لوحة «#لا_غرنيكا»… pic.twitter.com/DVdKZi6fp7
مأساة غرنيكا قبل 87 سنة
يُذكر بأنّ بلدة غرنيكا في بلاد الباسك في شمال إسبانيا، قُصفت جوياً خلال الحرب الأهلية الإسبانية عام 1937، وكان لهذا القصف الوقع الكبير بين الناس في جميع أنحاء العالم، عندما رسم الفنان الإسباني بيكاسو لوحته الشهيرة «غرنيكا»، وبها تضامنوا مع أهلنا في غزة وأعربوا عنها بتشكيل علم فلسطين بأجسادهم.
وأشاد نشطاء بالفعالية باعتبارها تشكل رمزية تضامنية قوية مع قطاع غزة الذي يتواصل العدوان عليه منذ 164 يومًا مخلفا أكثر من مائة ألف شهيد وجريح، في ظل استمرار الصمت والتواطؤ الدولي.
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: سواليف سيباستيان الإبادة الجماعية غزة غزة الجريمة فلسطين غزة خبر فلسطين الإبادة غزة الإبادة فی إلى أن
إقرأ أيضاً:
رمزية أسوان والنوبة لدى طائفة الإسماعيلية
رمزية أسوان والنوبة لدى طائفة الإسماعيلية …
ودفن كريم أغا خان إمامهم رقم 49 في أسوان …
من ظهور شير في فيسبوك من حساب معمر موسى علمت خبر وفاة شاه كريم أغا خان ودفنه في مقبرة جده الإمام رقم 48 للطائفة الإسماعيلية.
لماذا بنى الإمام رقم 48 مقبرة فخمة له في أسوان وطلب أن يدفن فيها وقد كان ؟
القصة الشائعة تقول أنه تلقى علاجا بدفن نصفه الأسفل في الرمال الحارة في أسوان وشفي فطلب أن يدفن فيها.
ولكن من دراستي لتاريخ الدولة الفاطمية وأعلم أن هناك من يعترض على هذا الإسم ، فقد وجدت أن نهايتهم كانت بإنقلاب عسكري على يد الضابط صلاح الدين الأيوبي أقال فيه الإمام المعاصر له وكان بالمناسبة أسود اللون وكان له جيش من النوبة شكل القوى المعارضة الأقوى لصلاح الدين الأيوبي وخاض ضدهم عدة معارك.
كانت المعركة الأخيرة في أسوان بقيادة شيركوه أخ صلاح الدين وانتصر فيها على النوبة ولهذا أظن ان اختيار الأغا خان أسوان مرقدا له كان تقديرا منه للنوبة ولأسوان.
مع مر الزمن تلاشى التأثير الشيعي بين النوبة ولكن ربما بقيت آثار منه ، فقبل سنوات كتب أحد الشيعة السودانيين في سودانيز أونلاين منشورا ذكر فيه أن أهله في مناطق النوبة في شمال السودان يحتفلون كل سنة في محرم احتفالا يمثلون فيه معركة ضد مجموعة وخيمة يشعلون فيها نارا ولكنهم لا يعلمون مغزى هذه المراسيم ، وقال أنه بعد ان تشيع وجد أنها ربما تكون من بقايا تشيع قديم ، وسأل : هل كان في النوبة تشيع قديم ؟
أنكرت ذلك ولكن بعد سنوات وجدت الإجابة عندما بدأت أدرس الدولة الفاطمية من بداياتها من مرحلة الدعوة والدعاة حتى الإنهيار فوجدت أنه كانت هناك علاقة وتفسير في طقوس عاشوراء في مناطق النوبة دون أن يفهوا مغزاها وإن كانوا حاليا من السنة.
الدول لا تبدأ فجاة ولكن تبدأ بمرحلة الدعوة والدعاة لعقيدة جديدة أو لفهم جديد وقد تكون الدعوة سرية لعدة عقود وفيها ملاحقات وتضحيات وهذا حدث في الدعوة العباسية والدعاة السريين الذين مهدوا لقيام الدولة العباسية وكذلك كان الدعاة السريين هم الذين مهدوا لقيام الدولة الفاطمية.
لقرون ظلت الدولة الفاطمية وعاصمتها قاهرة المعز معاصرة للدولة العباسية وعاصمتها بغداد وقاهرة المعز أسسها الخليفة الفاطمي المعز لدين الله ولكن الخلفاء الفاطميين وجدوا أن مذهب أهل السنة راسخ في مصر بفضل العلماء فلم يحاولوا تشييع المصريين بالقوة كما فعل الشيعة الإماميين الصفويين في إيران ونجحوا في ذلك ولهذا حين نجح إنقلاب صلاح الدين الأيوبي كان سهلا عليه العودة لإعلان الولاء للخليفة العباسي في بغداد والدعاء له من منبر الجامع الأزهر الذي بناه الفاطميون أيضا وكان الدعاء للحكام من منابر الجوامع يوم الجمعة لازما لإعلان الولاء.
حين كنت طفلا كان لزاما علي صلاة الجمعة في جامع جدي الشيخ حامد في حي البوستة وحين كبر في السن وتعب من صعود المنبر والوقوف كلف أحدهم بخطبة الجمعة نيابة عنه فصعد المنبر وهو يحمل كتابا أصفر اللون وفي نهاية الخطبة تلى من الكتيب دعاء لخليفة المسلمين ! وتعجبت جدا وقلت لنفسي يبدو أن هذا الخطيب خارج الزمن.
في الجمعة التالية ذهبت لجامع الملك فيصل في شارع العرضة لأول مرة في حياتي وبهرني أتساعه والموكيت والهواء البارد يهفهف في أرجائه من المكيفات.
بعد أيام أخبروني أن جدك سأل عنك كثيرا فقد إفتقدك في صلاة الجمعة ، وبسبب ذلك شعرت بالحرج وعجزت عن التوجه لجامع الملك فيصل وذهبت لجامع جدي وأنا أتوارى خجلا.
وبعد الصلاة توجهت للسلام عليه ولا مهرب فجامعه صغير جدا في المساحة فسألني منتهرا : كمال ، وين الجمعة الفاتت ؟
قلت وأنا أتلاشى خجلا : مشيت جامع الملك فيصل ..
فأنتهرني غاضبا : يا …. تخلي جامع جدك وتمش تفتش جوامع الملوك ؟
وكانت آخر صلاة لي في جامع فيصل ولم أعاود الكرة إلا بعد وفاة جدي بسنوات عديدة.
قصتي مع جدي رحمة الله عليه علمتني أن ترك المذهب صعب وأن المذاهب والأحزاب لها روابط إجتماعية وجدي من جهة والدتي الشيخ حامد هو الذي ناداني ذات يوم وعمري إثني عشرة سنة دون مقدمات لغرفته الصغيرة الملاصقة لجامعه وقال لي : كمال ، هات ورقة وقلم وتعال جنبي.
وأحضرت ورقة وقلم وجلست بجانبه فقال :أكتب.
أنت كمال ود حامد ود عبد الرحمن ود. …. حتى جدي حامد أب عصاة.
ولاحقا علمت ربط السلسلة لجدود آخرين ، ولهذا أحترم ربط الإسماعيليين ربط نسبهم بعلي بن أبي طالب رغم عدم إعتراف الخلفاء العباسيين بهذا النسب فاليوم لهم أتباع عددهم 16 مليون يعترفون لهم بهذا النسب ويتابعونهم بسببه ويدفعون لهم الخمس.
أنا وأنت ندرس التاريخ والأنساب لنعرف كيف تكونت الدول والقوى المؤثرة في عالم اليوم وكيفية التعامل معها وإذا كانت لديك قناعة فكيف ستقنع ستة عشرة مليونا من البشر ولو كنت رئيسا أو مسئولا كبيرا في دولة فسأتعامل مع زيارة وطلبات الأغا خانات كما يستوجب الحال مع زعماء الدول رغم زوال دولتهم بإنقلاب صلاح الدين الأيوبي لكنها ظلت موجودة في عقول الإتباع فقد زالت الدولة وبقيت الدعوة تماما كما بدأت دعوة ثم تبلورت إلى دولة بالسنان وقعقعة السيوف.
#كمال_حامد ????