مسقط- الرؤية

أطلقت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" منصة "استكشف"، والتي تأتي في إطار الجهود المتواصلة لتوفير بيئة أعمال جاذبة للاستثمارات ومحفزة على توطين المشاريع في مختلف المجالات، من خلال تمكين المستثمرين من معرفة الفرص المتاحة في المدن الصناعية بمختلف محافظات سلطنة عمان، وذلك تحت رعاية المهندس داود بن سالم الهدّابي الرئيس التنفيذي لـ"مدائن".

وقالت المهندسة علياء بنت عبدالله الناصرية مديرة التخطيط والنظم الجغرافية في المديرية العامة للمرافق والبنى الأساسية في "مدائن"، إن منصة "استكشف" تأتي ضمن حزمة من الأنظمة الرقمية التي تنفّذها مدائن خلال الخطة التنفيذية للتحول الرقمي المنبثقة من أهداف رؤية مدائن 2040 (2021- 2025)، لتوفير بيئة رقمية ممكنة للصناعة وجاذبة للاستثمار وتطوير حلول رقمية مستدامة لبناء قطاع صناعي فعّال ومنافس، حيث يمكّن هذا النظام المستثمرين والراغبين في الاستثمار من تصفح معلومات كل مدينة صناعية من حيث المساحة وسياسة التأجير وبيانات الاستثمار ونوع الأنشطة، ومعرفة قائمة الشركات والمستثمرين القائمين في كل مدينة صناعية، وتصفح بيانات الشركات الموطنة كالنشاط التجاري وبيانات الاتصال وموقع الشركة وغيره، إضافة إلى عرض المساحات المكتبية بواحة المعرفة مسقط من منظور ثنائي وثلاثي الأبعاد، علاوة على إمكانية البحث عن الفرص الاستثمارية الأنسب من خلال التعرف على أنواع الأنشطة الصناعية والتجارية القائمة مع تحديد كل موقع وتحديد المساحة المطلوبة.

وأضافت الناصرية: تقدّم منصة "استكشف" عبر الرابط الإلكتروني (www.explore.madayn.om) مجموعة من الخدمات للمستثمر الحالي في مدائن والمستثمر المحتمل، بدءًا من خدمة عرض الفرص الاستثمارية المتاحة والمحدّثة وبهدف تمكين الراغبين في الاستثمار من تصفح هذه الفرص الاستثمارية في مختلف المدن الصناعية حسب الأنشطة التجارية والصناعية، مثل: خدمة تحديد المواقع التي تتمثل في تحديد الموقع الدقيق لأي مدينة صناعية تتبع لمدائن، وخدمة بيانات المدينة الصناعية، والمتمثلة في تصفح معلومات كل مدينة صناعية تحت مظلة مدائن من حيث المساحة وسياسة التأجير وبيانات الاستثمار ونوع الأنشطة، وخدمة معلومات المستأجر المتمثلة في معرفة قائمة الشركات والمستثمرين القائمين في كل مدينة صناعية، وتصفح بيانات كل مستثمر كالنشاط التجاري وبيانات الاتصال، وأيضا خدمة خرائط النشاط التجاري التي تتيح لمستخدمي المنصة معرفة النشاط التجاري للأنشطة القائمة ومعرفة الموقع والمساحة، كما أن المنصة سهلة الاستخدام وتم ربطها بمركز الخدمات مسار، حيث بمجرد الانتهاء من تقديم الطلب عن طريق منصة استكشف يتحول تلقائيا إلى مسار لاستكماله".

يُشار إلى أن "مدائن" تعد من أوائل المؤسسات الحكومية التي طبّقت نظاما إلكترونياً لعرض الأراضي والمواقع والمنتجات وأنواع الأنشطة الصناعية في نظام خرائط متكامل، حيث أطلقت المؤسسة تطبيق أنظمة الخرائط الجغرافية عام 2009؛ لتبدأ خلال العام الأوّل من خطة التحوّل الرقمي (2021- 2025) عملية إعادة هيكلة شاملة لنظام الخرائط الجغرافية، لتُضاف إليه مجموعة متنوعة من الخدمات المتعلقة بعرض فئات الأراضي والفرص الاستثمارية في المدن الصناعية، ولينضم هذا النظام إلى تشكيلة واسعة من الأنظمة التي توفرها "مدائن" لتهيئة بيئة الاستثمار الجاذبة في مدنها الصناعية، ومنها منصّة "مسار" الإلكترونية الجديدة الخاصة بخدمات المستثمرين، والتي عن طريقها يمكن التقديم على جميع الخدمات التي تقدّمها مدائن لعملائها، من خلال توفير 43 خدمة متنوعة بين خدمات خاصة بالاستثمار أو بالعقود أو بالتصاريح، إضافة إلى الخدمات العامة المتعلقة بالعمليات والتفتيش، وهي متاحة لجميع المستثمرين القائمين أو المحتملين من أي مكان في العالم، وكذلك نظام "إيداع" الخاص بإدارة كافة أوجه العمل في المنطقة الحرة بالمزيونة، ويشمل على 52 خدمة إلكترونية موزّعة بين الإيداع والتخليص والتخزين والصيانة والاتلاف والعمليات التصنيعية بالمناطق الحرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الفرص الاستثماریة المدن الصناعیة

إقرأ أيضاً:

ينطلق غدا بالقاهرة.. تفاصيل مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستضيف مصر مؤتمر الاستثمار "مصر والاتحاد الأوروبي"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيسة المفوضية الأوروبية خلال يومي 29 و30 يونيو 2024. 

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حيث اطلع الرئيس على تطورات العمل في عدد من الملفات، ومن بينها الترتيبات الجارية لمؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، المقرر انعقاده نهاية الشهر الجاري، تحت رعاية رئيس الجمهورية ورئيسة المفوضية الأوروبية، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين.

ونرصد آخر مستجدات وأبرز ملفات وقضايا المؤتمر:

- تابعت القيادة السياسية آخر الاستعدادات التي تجرى لاستضافة مؤتمر الاستثمار المصري  الأوروبي وذلك قبيل انعقاده يوم السبت المقبل. 


- أهمية انعقاد هذا المؤتمر في التعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية المصرية.
- متابعة التصور النهائي لجدول أعمال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، ووضع اللمسات الأخيرة للجوانب اللوجيستية والتغطية الإعلامية، قبل استضافة مصر للمؤتمر. 


- الموقع الإلكتروني للمؤتمر شهد حتى الآن 632 تسجيلا من أفراد وشركات أوروبية ومؤسسات عالمية، وكذا 647 تسجيلا من أفراد وشركات مصرية بخلاف المسئولين والجهات الحكومية. 

- متابعة ترتيبات عدد من صفقات المشروعات والعقود ومذكرات التفاهم المشتركة، المُقرر توقيعها على هامش أعمال مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي، وذلك في عدد من القطاعات على رأسها: البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة والكهرباء، والأمن الغذائي، والصحة، والتعليم، والنقل المستدام، وشبكات المياه والصرف الصحي، إضافةً إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والبيئة.

- المؤتمر يحظى بأهمية كبيرة لدي كافة مؤسسات الدولة، حيث يهدف إلي التعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد المصري. 

- يسعي لتعزيز ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي، بحضور العديد من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكبرى وشركات الاستثمار. 

- يتم خلال المؤتمر عرض الفرص الاستثمارية على المستثمرين المصريين الأوروبيين،  والفرص الاستثمارية في برنامج الطروحات الحكومية، حسب الأولويات القطاعية المتوافقة مع التوجهات الاستراتيجية للحكومة المصرية.

يتناول المؤتمر العديد من القضايا، منها تعزيز التعاون الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي، حيث ستتم مناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بما في ذلك التجارة والاستثمار.  

- تطوير البنية التحتية والمشروعات الكبرى، حيث سيتم استعراض فرص تطوير البنية التحتية، وتنفيذ مشروعات كبيرة في مصر مثل مشروعات النقل والطاقة والتكنولوجيا.

- تعزيز الابتكار والريادة الاقتصادية، حيث سيتم التركيز على دور الابتكار والريادة في تعزيز الاقتصاد وخلق فرص عمل. 

- التنمية المستدامة والبيئة ، حيث ستتم مناقشة كيفية تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة في ضوء التحديات البيئية العالمية التعاون الثقافي  والتعليمي: سيتم استعراض فرص التعاون في المجالات الثقافية والتعليمية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

 -كما يتضمن المؤتمر ملفات مهمة للتعاون مع الاتحاد الأوروبي في عدد من القطاعات المستهدفة، بما يتفق مع شركاء التنمية الآخرين من خلال عدة محاور، ومنح مزمع تمويلها من الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من  2024 – 2027 بالقطاعات ذات الأولوية، للجانبين على المستويين الإقليمي والثنائي من خلال أوجه التعاون الإقليمي والتعاون الثنائي وآليات التعاون وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى التعاون مع الاتحاد الأوروبي ومؤسساته التمويلية في مجال الهيدروجين الأخضر.

- على مستوى هيئة الاسثتمار هناك عدد من القطاعات المستهدفة، لإجراء تعاون فيها مع الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى الأنشطة الفرعية، وهناك تنسيق مع  شركة  BCG التى تتولى تنظيم المؤتمر، بشأن آليات طرح الفرص الاستثمارية في تلك القطاعات.

- على مستوى الصناعة هناك 3 مجالات صناعية سيتم التعاون فيها، وتشمل الأدوية والمواد الفعالة والأدوية البيولوجية والأجهزة الطبية والزراعات الحديثة وأساليب الري الحديث وإدارة المياه إضافة إلى التصنيع الغذائي. 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي «شهادة ثقة» في قمة واحدة
  • طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز
  • ينطلق اليوم.. أهم المعلومات عن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • طرح فرصًا استثمارية في المدينة المنورة
  • المقاومة الإيرانية تكسر أجواء القمع بـ20 ألف نشاط في مختلف المدن
  • بعدد من المدن اليمنية.. مظاهرات حاشدة تضامنا مع فلسطين وتنديدا بجرائم الإحتلال
  • ينطلق غدا بالقاهرة.. تفاصيل مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • الصين تطلق أكثر من 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف
  • شرطة دبي تنظم ملتقى للتعريف بالخدمات الذكية عبر منصاتها
  • “مدن”: المساحات اللوجستية المُخصصة في المدن الصناعية تتجاوز 4.8 ملايين متر مربع