لبنان ٢٤:
2024-11-22@19:13:58 GMT

وثيقة بكركي خريطة طريق للثوابت

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

وثيقة بكركي خريطة طريق للثوابت

كتبت سابين عويس في" النهار": يستشعر الشارع المسيحي، ويلاقيه في هواجسه الغرب، مخاطر وجودية حقيقية تهدد الكيان. ويزيد خطر هذه الهواجس، غياب المكون السني وتراجع المكون الدرزي عن المشهد السياسي، في استسلام كامل للشيعية السياسية الحاكمة. ولعل هذه الهواجس معطوفة على حرب غزة تكشف ملامح المقايضات الجارية على الرئاسة والنظام، ما دفع بكركي إلى رفع وتيرة الصوت لتفتح أبوابها أمام حوار عميق وجدي قائم في الأساس على الثوابت الوطنية التي تنادي بها.

 
وثيقة بكركي ليست أمراً مستجداً كما يقول مصدر كنسي، بل بدأ العمل عليها بعد أشهر قليلة على انتهاء ولاية رئيس الجمهورية وتبيّن النيّات التعديلية للإبقاء على الشغور، علماً بأن الهدف منها لم يتعلق يوماً بملء الشغور، بل بالذهاب نحو تفاهم وطني على الثوابت. وهذا ما يسقط عنها طابع الورقة المسيحية. ليست من خارج الدستور، يضيف المصدر، بل تنطلق من مسلّماته وتدفع نحو ملاقاة الطوائف الأخرى في حماية وتحصين الشراكة الوطنية. 

ما الذي دفع إلى خروج الكلام عن الوثيقة إلى العلن بعد أشهر من الإعداد والعمل الصامت؟ 
٣ مخاطر وجودية أقلقت بكركي ومعها فريق كبير من المسيحيين، وتظهرت أكثر مع اندلاع حرب غزة: التدمير المنهجي للمؤسسات ولهوية لبنان بمختلف مشاربها، الأكاديمية والثقافية والمصرفية والطبية والتعليمية.. على نحو بدا واضحاً أن لبنان بدأ يخسر ميزاته التفاضلية في ظل الإهمال والاستهتار في مقاربة الأزمات المتفجرة تباعاً.

الخطر الثاني تمثل بالتعطيل الممنهج أيضاً للشراكة المنصفة من خلال فائض قوة يفرض أداءً وممارسة أفقدت البلاد توازنها، فيما بدا الخطر الوجودي الثالث في عملية المقايضة الجارية حول الرئاسة والنظام. 


واللافت أن الوثيقة تتقاطع في جزء هام منها مع وثيقة تبنّاها الفاتيكان قبل فترة، ويتحرك خارجياً بموجبها ضمن ما يعرف بديبلوماسيته الصامتة، وهي ليست بعيدة من الوثيقة الراهنة التي يشكل الكرسي الرسولي سنداً لها. 

الأكيد أن الوثيقة ليست للتداول الإعلامي، وسط حرص بكركي على عدم تسريبها أو التداول بها قبل أن تبلغ خواتيمها، بعد تلقي ملاحظات كل القوى السياسية والقيادات المسيحية التي دخلت في حوار ونقاش جدي حولها، تمهيداً للوصول إلى تبنّي ورقة متكاملة يتوافق عليها الجميع، ليصار إلى عرضها على المكونات السياسية في الطوائف الأخرى. كما أن الأكيد أن لا خلفية مسيحية لها كما يسعى رئيس التيار الوطني الحر، في محاولة تلقفها وتبنّيها على قاعدة أنه صاحب المبادرة في دعوة بكركي إلى استضافة حوار مسيحي. ذلك أن عمر الوثيقة يعود إلى أشهر خلت، عندما كان التيار لا يزال في أحضان الحزب وعلى شراكة وتفاهم كاملين معه، على نحو كان فيه جزء من تدمير الشراكة التي يطالب بها اليوم. 

هل يمكن أن يصل تحرك بكركي والى أين؟ 
يجيب المصدر الكنسي بالقول إن أهمية التحرك اليوم أن بكركي ليست وحيدة فيه، بل تؤدي الدور القيادي والريادي الذي يذكّر بالبيان التاريخي للمطارنة الموارنة في عام ٢٠٠٠. وهي لا تحظى بتجاوب القوى المسيحية فحسب، بل أيضاً باهتمام المكوّنين السنّي والدرزي، اللذين من شأنهما أن يضعا المكون الشيعي أمام مسؤوليته في تقبل التوافق المسيحي السني الدرزي على الشراكة الوطنية. وهو يحظى أيضاً بالرعاية الإقليمية والدولية التي يعبّر عنها تحرك سفراء اللجنة الخماسية، وقد زاروا الصرح أمس ضمن جولاتهم على القيادات السياسية. 

لا ضمانات بنجاح التحرك والوثيقة وعدم انفراط العقد القائم اليوم على مستوى المشاركين فيها، كما يكشف المصدر، وإنما هي المرة الأولى التي تلمس فيها بكركي جدية في رسم مسار واضح المعالم يمكنه أن يشكل خريطة طريق وبوصلة تتحصّن بهما، قائمتين على ثوابت مستندة إلى الدستور والشرعية الدولية. 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

درة عن إخراج فيلم وين صرنا: وثيقة إنسانية مخلصة

تحدثت الفنانة درة عن تجربتها الأولى في الإخراج من خلال الفيلم التسجيلي وين صرنا، الذي تمّ عرضه ضمن فعاليات الدورة الـ45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وشعورها بالتوتر الكبير خلال عرض الفيلم في المهرجان.

وفي لقاء لها في برنامج معكم  منى الشاذلي عبر قناة ON، وصفت الفنانة درة تجربتها الأولى في الإخراج بمهرجان القاهرة السينمائي بأنّها كانت بمثابة بداية جديدة في مجال مختلف، إذ كانت لا تعلم كيف سيكون رد فعل الجمهور على العمل.

وين صرنا

وأوضحت أنَّ فيلم وين صرنا والذي عرض بمهرجان القاهرة السينمائي، يحمل طابعاً خاصاً كونه فيلماً تسجيلياً وثائقياً يتناول القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى أنها كانت تتحمل كامل المسؤولية عن الفيلم كونه مخرجته ومنتجته.

أضافت درة أنّها كانت ترغب في أن ينال الفيلم إعجاب الجمهور، خصوصاً الفلسطينيين، حتى يشعروا بأنهم يرون أنفسهم في العمل لأن هدفها كان التعبير عنهم، مشيرة إلى أنها صنعت الفيلم خصيصاً من أجلهم.

كما أوضحت أنّها كانت تحمل همّ كل من شاركوا في العمل، وكانت تتمنى أن تخلق شيئاً حقيقياً يعكس رسالتهم، ويظل بمثابة وثيقة إنسانية مخلصة ووفية لحياتهم التي أهدوها لهذا الفيلم.

ولفتت إلى أنّها كان لديها أمل أن يُغير الفيلم شيئا من الوضع القائم ويصنع أملا، مشيرة إلى أنها تعرفت على المشاركين في العمل، بعدما فقدوا كل شيء في لحظة، وأصبحوا نازحين فجأة، وفقدوا الوطن.

واستطردت بقولها: «عرفتهم في اللحظة الفارقة دي، فكنت حابة أكون أمينة على مشاعرهم، ناس عمرها ما وقفت قدام كاميرا واستأمنوني على دموعهم وحياتهم، اخترت تلك الأسرة تحديدا للمشاركة في الفيلم، لأنهم يتمتعون بعزة نفس كبيرة».

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تستبق معركة تحرير الحديدة بتغييرات أمنية كبيرة في محافظتين (وثيقة)
  • روابط وعرى وثيقة تجمع السودانيين من الفاشر حتى بورتسودان
  • هولندا تؤكد استعدادها لاعتقال نتنياهو وغالانت.. وديربورن الأمريكية أيضا
  • معظمها ليست عربية.. ما الدول الـ 124 التي تضع نتنياهو وغالانت في عزلة دبلوماسية؟ ومستعدة لاعتقالهما!
  • هولندا تؤكد استعداداها لاعتقال نتنياهو وغالانت.. وديربورن الأمريكية أيضا
  • درة عن إخراج فيلم وين صرنا: وثيقة إنسانية مخلصة
  • الإمارات تدعو إلى خريطة طريق لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • أول وزيرة لشؤون الشعوب الأصلية في البرازيل لـ«الاتحاد»: «إعلان الإمارات» خريطة طريق للحفاظ على المناخ
  • وزير الداخلية يوافق على شمول فئتين بحمل الاجهزة الذكية (وثيقة)
  • خريطة طريق لإيقاف حرب السودان.. وشرط “محدد” من البرهان