مكرم رباح :استدعائي للتحقيق مسيّس والامن العام تعامل باحترافية بالغة
تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT
اثار استدعاء مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي الى الأمن العام الباحث والكاتب السياسي والأستاذ الجامعي مكرم رباح الى التّحقيق امس ردود فعل رافضة وإدانات واسعة .
وبعد الاستماع إلى أقوال رباح حول مقابلة تلفزيونية قرر عقيقي تركه رهن التحقيق. وقال رباح بعد الإستماع إليه وتركه: "قاضي التحقيق لدى المحكمة العسكرية فادي عقيقي أصدر قرار توقيفي، وما حصل اليوم يثبت أن المحكمة العسكرية أداة للضغط على الناشطين المعارضين لحزب الله".
وكتبت" الاخبار": في التحقيق معه، أصرّ رباح على مواقفه من السلام مع إسرائيل، وأفرغ كثيراً من الحقد على المقاومة. وهو ترك هاتفه في المنزل ولم يحضره معه كما طُلب منه لدى تبليغه الاستدعاء، كما رفض طلب القاضي أن يذهب لإحضاره، وقال له حرفياً إن هذا الأمر «مستحيل». ورغم أن أمراً كهذا في حال كان المستدعى مواطناً «عادياً» لا جامعة أميركية وراءه، يستدعي إرسال دورية لإحضار الهاتف، أعطى عقيقي إشارته بترك رباح رهن التحقيق على أن يمثل مجدداً الأسبوع المقبل.
وكتبت" نداء الوطن": أنّ الإستدعاء مرتبط بمواقف أدلى بها رباح خلال إطلالة عبر إحدى المنصّات الإعلاميّة، وإشارته بوضوح إلى أنّ «حزب الله» يستخدم المناطق الحدودية لتصنيع السلاح والمخدرات. وأنّ التحقيق ركّز على تبيان مصدر المعلومات التي أدلى بها، وما إذا كان على صلة بأفراد يمكن إدراجهم في خانة المخبرين الذين يخترقون بيئة «حزب الله»... ليأتي تشديد رباح على أنّ ما أدلى به يعود إلى معلومات صحافيّة مستقاة من مصادر مفتوحة ووكالات إخباريّة عالميّة موثوق فيها، ولا تمتّ بأية صلة لأي «مصدر أمني».
ومع إطلاع القاضي عقيقي على إفادة رباح، كانت المفاجأة بطلب إبلاغه عبر رقيب مسؤول عن التحقيق «أنّ «حزب الله» مقاومة لبنانية ومنصوص عنها في البيان الوزاري». ليأتي ردّ رباح جازماً، أنّ معرفته للدستور اللبناني تؤكّد أنّ إتخاذ قرار الحرب والسلم يعود حصراً إلى المؤسسات الدستورية أي الحكومة والمجلس النيابي.
وأوضح رباح لـ»نداء الوطن»، «أنّ الخطورة تكمن في خروج التحقيق عن تبعات المواقف التي أدلى بها خلال مقابلة إعلامية وتحوّله عبر إستنتاجات قاضي التحقيق إلى مكان مناقض تماماً ويتمحور بموقفه من «حزب الله»؛ وأكّد أنّ «إتهامه السياسي للقاضي فادي عقيقي و»حزب الله» على أنهم «شبيحة» ولا يفقهون سوى لغة التخوين والتخويف، تم إلتماسها من خلال طريقة مقاربتهم لهذه المسألة». قبل أن يلفت إلى «أنّ دور الأمن العام إقتصر على تنفيذ إستنابة قضائيّة، تعامل بها بإحترافيّة بالغة، خلافاً لدور مفوض الحكومة الذي تخلّى عن سلطته القضائية وانتهج دور المدافع عن «حزب الله».
من جهته، أفاد مكتب شؤون الإعلام في المديرية العامة للأمن العام، في بيان، بأنّه "يتم التداول على وسائل التواصل الاجتماعي بخبر يتعلّق بملف التحقيق مع مكرم رباح في دائرة التحقيق في الامن العام، وقد تناول البعض هذا الموضوع بشكل سلبي ومسيء تخطى اصول التخاطب والمهنية المعتمدة في قضايا التحقيق العدلي".
المصدر: لبنان ٢٤
كلمات دلالية: حزب الله
إقرأ أيضاً:
"أحمد زكي تعامل معي كطفل".. طارق العريان يكشف أسراره مع الفنانين
حل المخرج المصري طارق العريان، ضيفاً على الحلقة الجديدة من برنامج "صاحبة السعادة"، وكشف الكثير من أسرار حياته المهنية والشخصية وعلاقاته بالنجوم وعلى رأسهم الراحل أحمد زكي، وكواليس تصوير عدد من الأعمال الفنية.
في مستهل حديثه، كشف طارق العريان، تفاصيل بداياته في عالم الإخراج، مشيراً إلى أنه حرص منذ صغره الذهاب رفقة والده إلى أماكن التصوير، ورغم دراسته مجال الهندسة عامين أصر في النهاية إلى الاتجاه نحو السينما.
وعن موقف والده من ترك الهندسة والتوجه نحو الإخراج، قال العريان إن والده المُنتج رياض العريان، كان يعلم بحبه لمجال الإخراج، ولم يكن متفاجئاً بموقفه، مضيفاً: "كنت دايماً بقول لنفسي هكون حاجة عظيمة وهأثر في الناس".
ولفت العريان إلى تجنب عمله مساعد مُخرج، حيث قدم فيلم تخرجه في الكلية لوالده، لمحاولة اقناعه بقدرته في الإخراج وليثبت له حب هذا المجال، مشيراً إلى أن شقيقه نصحه بالسفر إلى الخارج لدراسة الإخراج، وهو ما فعله بالسفر إلى أمريكا.
كواليس مختلفة كشفها طارق العريان عن علاقته بالنجم الراحل أحمد زكي، واصفاً الأخير بأنه شخصية عبقرية وعصبية في الوقت ذاته.
وقال العريان، إن صغر سنه في بداياته الإخراجية الذي لم يتجاوز 25 عاماً، وضعه في مواقف صعبة مع أحمد زكي، الذي طالبه في إحدى المواقف أن يقرأ كتاب "كيف يتعامل مع قيادة ممثل": وقال "أنا بمثل وأنت لسه بتلبس شورت"، مشيراً إلى أنه أعاد تصوير أحد مشاهد زكي 14 مرة، لكنه دائماً ما كان يستحمله ويتعامل معه كطفل صغير.
كما أشاد العريان بشخصية أحمد زكي، لافتاً إلى أنه رغم عصبيته إلا أنه كثيراً ما كان يشجعه ويثق في قدراته كمخرج، حيث أصر على تقديم فيلم الإمبراطور حينما عُرض عليه فيلم "سكارفيس" الذي عجبته فكرته.
تحدث العريان عن كواليس تصوير كليبات فترة التسعينات، لافتاً إلى أن أغنية "حبيبي يا نور العين" لعمرو دياب كانت سببا في صداقتهما، حيث قدما بعدها "عودونى"، التي وصفها بأنها من أجل الأغاني التي قدماها سوياً حيث تم تصويرها في محافظة أسوان، ثم أغنية "ليلى يا ليلى" لمحمد منير.
كما أعلن عن تقديمه أغاني "عينى" لحميد الشاعرى، وهشام عباس، وأغنية "وه يا غزالى" لحميد الشاعرى ومصطفى قمر.
وبخصوص كواليس تصوير أغنية "راجعين" لعمرو دياب عام 1995، قال إن ميزانية تصوير الأغنية تخطى وقتها الـ 180 ألف جنيه، لافتاً إلى أن الألبوم فكرته، لكن تواجد نخبة من الفنانين من اقتراح عمرو دياب.
وأضاف طارق العريان، أن عمرو دياب تكلف بالمقابل المادي لبعض النجوم، حيثُ شارك بعضهم بدون مقابل.
وتابع طارق العريان، أن كليب أغنية "راجعين"، تم تصويره مرتين، حيثُ بعد انتهاء التصوير وأثناء مراحل المونتاج تفاجأنا بأن المعمل اتحرق، لذلك قمنا بالتصوير مرة أخرى وهو ما كان عبء في الميزانية.
ويرى العريان، أن فكرة الفيديو كليب لم يعد لها رونق وجمال الآن، مثلما كان في الماضي، مشيراً إلى أن "مايكل جاكسون" قدم أمور كثيرة لم يستطع أحد تقديمها.
قال العريان، إنه اتخذ قراراً بعدم تقديم دراما الثلاثين حلقة مرة أخرى، مضيفاً: "صعب أكررها تاني، وأنا لما بخرج فيلم بحفظ الحوار وفاهم بصور إيه طول القوت، لكن فكرة الـ 30 حلقة في المسلسل استحالة أحفظ كده انا بتبرجل منها".
محمود حميدةوعن فيلم الإمبراطور، قال العريان، إنه صوره قبل "كابوريا"، وأشاد والده بالعمل، لكنه كان منزعجاً بسبب الوقت الكبير في التصوير والمونتاج، والتكلفة التي وصلت إلى 600 ألف جنيه.
وأضاف طارق العريان، أن فيلم "الباشا" تكلف مليون و200 ألف جنيه وكان رقم كبير أيضاً، لكنه لم يكن بنفس نجاح الإمبراطور.
ولفت إلى أن والده رشح ممثلين لفيلم "الباشا" ومضى مع الفنان محمود الجندي، وبعد أن قابل محمود حميدة أُعجب بشخصيته، وشجعه أحمد زكي على التعاون معه، ما دفعه لطلب والده بتغيير الجندي والاتفاق مع حميدة، لافتاً إلى أن والده رفض في البداية لتعرضه للإحراج بعدما اتفق مع محمود الجندي.