البوابة نيوز:
2024-06-29@11:35:39 GMT

شمامسة جدد على مذبح السريان

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

احتفل  مار تيموثاوس متى الخوري مطران حمص وحماة وطرطوس وتوابعهما بالقداس الإلهي وعاونه  الأب الفاضل الخوري جان كوكي كاهن الكنيسة وبحضور الأب الفاضل الدكتور جوزيف ترزي وذلك في كنيسة مار يعقوب السروجي - كاليفورنيا. 
 

وخلال القداس احتفل  بطقس رسامة الشمامسة: سركيس جورج كيراكوسيان - شماس مرتل، سمير سعدو- شماس قارئ
غسان باسم عزيزة - شماس قارئ
نور باسم عزيزة- شماس قارئ.


 

ثم احتفل بطقس رسامة الشماس الإنجيلي للمهندس عماد خوري  لمذبح كنيسة مار يعقوب السروجي بجو من الإيمان والفرح والزغاريد. 
وبعد نهاية المراسم تمت قراءة المنشور البطريركي في بداية الصوم المبارك وأيضا أقام نيافته طقس المسامحة قبل بداية الصوم المقدس. 
 

 

وفي كلمة الأب الخوري جان، شكر البطريرك مار إغناطيوس أفرام على اهتمامه ومحبته الكبيرة لهذه الرعية وقبول طلب رسامة الشماس الإنجيلي للكنيسة.

 

وأيضًا بتكليف المطران متى بالاحتفال بالقداس الالهي على مذبح كنيسة مار يعقوب السروجي وإتمام رسامة الشماس الإنجيلي عماد خوري، ورحب ترحيبا حارًا بمار تيموثاوس متى الخوري معبرا عن محبته العميقة لسيدنا متى وشكره على قبوله  إتمام طقس رسامة الشماس الانجيلي، وعلى محبته لهذه الرعية المباركة. وقدم التهاني القلبية للشماس الإنجيلي عماد وعائلته وأيضًا للشمامسة الجدد سائلا الرب أن يسمك بيدهم ويخدموا سوية مذبح يسوع. 
 

ثم تكلم  المطران متى وشكر الرب على عطاياه ومحبته للبشر، وأيضًا شكر البطريرك على تكليفه لكي يتمم مراسيم الرسامة، واعتبرها بركة كبيرة من قداسته، وشكر الاب الخوري جوزيف ترزي على خدمته الطويلة في حقل الكنيسة وسال الرب أن ينعم عليه بالصحة والعافية. 

 

وشكر أيضا محبة الأب الخوري جان كوكي كاهن الكنيسة الذي يكن له كل محبة وتقدير على خدمته وتفانيه في الكنيسة أينما وجد وباركه ببركة الرب مع أهل بيته بالصحة والعافية. وقدم التهاني الشمامسة جميعا وطلب منهم ان يكونوا أمناء في خدمتهم في مذبح الرب يسوع، وقدم التهاني للجميع بمناسبة بداية رحلة الصوم الكبير المقدس وسائلا الرب بهذه الايام المباركة ان يعم الامن والسلام في الشرق والأوسط وفي كل مكان. 
وخرج نيافته برياح أبوي يتقدمه جوقة التراتيل وشمامسة الكنيسة والمرتسمين الجدد وأعضاء المجلس الملي والاباء الافاضل 
وإلى قاعة الكنيسة على أنغام ترتيلة تو بشلوم، وكانت لجنة سيدات مار يعقوب السروجي اعدوا مائدة غذاء للكل المشاركين بمناسبة احتفال نيافة المطران متى الخوري بالقداس الالهي والذكرى ٢٣ عاما على رسامة الاب الخوري جان كوكي كاهنا وايضا بمناسبة رسامة الشمامسةالجدد. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط

إقرأ أيضاً:

المرقسية تواصل دورها الرعوي بمناسبة صوم الرسل

تواصل الكاتدرائية المرقسية في محطة الرمل بالإسكندرية، دورها الرعوي في متابعة الأنشطة الروحية للأقباط الأرثوذكس، من خلال تنظيم فعالية خاصة  غداً الأحد، بمقرها بدءاً من الساعة السادسة صباحاً. 

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي من تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل أليشع النبي تلميذ إيليا النبي

يتخلل اللقاء إقامة الطقوس الأرثوذكسية بمشاركة عدد من المصلين والاباء الكهنة وخورس الشمامسة، وينتهي القداس الأول في تمام الثامنة صباحًا، يليه القداس الثاني حتى العاشرة صباحًا.

بدأ صوم الرسل في الكنيسة الإثنين الماضي، بعد الانتهاء من احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الأوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل، وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، التي تؤول لهم الفض في تأسيست الكنيسة المسيحية الأولى على يد القديسين  بطرس وبولس كما ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

ترتبط هذه المناسبة بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا. 

يعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويكتفي بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

مقالات مشابهة

  • كنيسة القديسين بسوهاج تستكمل دورها الرعوي في فترة "صوم الرسل"
  • المرقسية تواصل دورها الرعوي بمناسبة صوم الرسل
  • من تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل أليشع النبي تلميذ إيليا النبي
  • الأنبا ميخائيل يرسم شمامسة جدد بإيبارشية حلوان
  • واعظ بالأزهر يوضح مقاصد الصدقة والزكاة بالمفهوم الإسلامي (فيديو)
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء
  • الخوري تابع مع ممثلة الـUNDP مشاريع وأنشطة مشتركة بين وزارة العدل والبرنامج الإنمائي
  • فعاليات صوم الرسل بكنيسة القديسين.. تفاصيل
  • "صوطيرمي" تطلب فسخ عقد كراء المسابح القديمة لمولاي يعقوب والجماعة تتهمها بخرق دفتر للتحملات
  • بطريرك السريان الكاثوليك يزور كاتدرائية نوتردام