صدى البلد:
2024-07-04@00:29:21 GMT

جويتريش يحذر: شبح مجاعة وشيكة يطوق غزة

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

علق انطونيو غوتيريش الامين العام للأمم المتحدة على أحدث تقرير لبرنامج الأغذية العالمي الذي حذر الاثنين، من أن المجاعة "وشيكة" في شمال غزة بحلول مايو المقبل. 

ونقل البرنامج عن تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي" أن 1.1 مليون شخص في القطاع استنفدوا إمداداتهم الغذائية بالكامل، ويعانون “جوعاً كارثياً”.

وقال غوتيريش إن التقرير يشكل “إدانة مروعة للظروف التي يعيشها المدنيون"، موضحاً أن ”هذا أكبر عدد من الأشخاص الذين يواجهون جوعاً كارثياً يسجله نظام تصنيف الأمن الغذائي المتكامل، في أي مكان وفي أي وقت". 

وأضاف: “إنها كارثة من صنع الإنسان بالكامل”.

وكذلك دقت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين ناقوس الخطر، قائلة إن "الناس في غزة يتضورون جوعاً حتى الموت الآن، إن السرعة التي انتشرت بها أزمة الجوع وسوء التغذية التي هي من صنع البشر، في غزة، أمر مرعب". 

وإذ حذرت من إهدار الوقت، طالبت بالوصول الفوري والكامل إلى شمال غزة، مضيفة أنه "إذا انتظرنا حتى يتم إعلان المجاعة، فسيكون قد فات الأوان، بعد موت آلاف آخرين".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمين العام للأمم المتحدة الخطر المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الناس في غزة أنطونيو غوتيريش برنامج الأغذية العالمي

إقرأ أيضاً:

ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة اليمنية

ارتفع مستوى انعدام الأمن الغذائي في المناطق الواقعة ضمن نفوذ الحكومة اليمنية بأكثر من 10% في مايو/آيار الماضي عما كان عليه في الشهر ذاته من العام الماضي.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في تقرير حديث: "استمر انعدام الأمن الغذائي في اليمن بالتدهور حتى مايو/أيار 2024، إلا أن الخطورة كانت أعلى بشكل ملحوظ في مناطق الحكومة ، حيث زاد التدهور بنسبة 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".

وأضاف التقرير أن عدم كفاية استهلاك الغذاء لدى الأسر في مناطق الحكومة ارتفع من 43.2% في مايو 2023، إلى 53.7% في مايو 2024، بينما انخفض في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين من 42.7% إلى 41.3%.

وأشارت "الفاو" إلى أن السبب الرئيسي لتدهور انعدام الأمن الغذائي الأسري في مناطق الحكومة إلى انخفاض المساعدات الغذائية وارتفاع أسعار المواد الغذائية وضعف قيمة الريال اليمني، "بالإضافة إلى ذلك، شهدت نسبة أكبر من الأسر (64%) انخفاضاً في دخلها الرئيسي مقارنة بالعام الماضي، مما يمثل ارتفاعاً بنسبة 6%".

وكشف التقرير أن محافظات أبين والبيضاء والجوف وحجة ولحج وشبوة وتعز شهدت أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي، خلال الفترة المشمولة بالتقرير، حيث "أفادت الأسر في معظم هذه المحافظات أنها تواجه خسائر في الدخل والعمالة، ما أدى إلى ارتفاع مستويات الجوع أو انخفاض التنوع الغذائي فيها، ويعزى ذلك في المقام الأول إلى انخفاض القوة الشرائية بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية نتيجة لانخفاض سعر الصرف وانخفاض الأجور".

وأوضح التقرير أن ما يقرب من 54% من الأسر تعرضت لصدمات أثرت على قدرتها على كسب الدخل أو إنتاج الغذاء للاستهلاك الذاتي، مما يعكس انخفاضاً طفيفاً بنسبة 3% عن الشهر السابق.

وقال: "تعرضت أكثر من نصف الأسر التي شملها المسح لصدمات خلال شهر التقرير، مع حدوث ارتفاع طفيف في مناطق الحوثيين (55%) مقارنة بمناطق الحكومة (53%)".

ودعت الوكالة الأممية إلى سرعة توسيع نطاق تقديم المساعدات الغذائية الطارئة وسبل العيش المستهدفة، خاصة في المحافظات السبع الأكثر احتياجاً، والتي شهدت النسب الأعلى في مستوى تدهور انعدام الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • الفاخري: البرلمان الأفريقي أقر قانون الأمن الغذائي والحد من المجاعة بالقارة الأفريقية
  • حل الأزمات أولوية الحكومة الجديدة.. أفكار واعدة تلبي طموحات المصريين في أول تصريحات للوزراء بعد حلف اليمين.. الأمن الغذائي ووصول الدعم لمستحقيه وإنعاش السياحة والاستثمار في المقدمة
  • تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)
  • تقدير أممي لعدد النازحين في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال المتواصل
  • أونروا: مجاعة تلوح في الأفق مع إجبار 84 ألف شخص على النزوح من غزة
  • 235 ألف طن قمح مستورد لتعزيز الأمن الغذائي
  • ”ليست الإمارات ولا السعودية”: تهريب الأسماك من عدن الى دولة خليجية يُهدد الأمن الغذائي ويُفقر أجيال قادمة
  • ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة اليمنية
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • طوفان الأسمدة الروسية الرخيصة يهدد الأمن الغذائي في أوروبا