أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم تناول الطعام بعد مدفع الإمساك، ردا على سؤال ورد إليها، جاء نصه: «هل يجوز للمسلم أن يأكل ويشرب بعد إطلاق مدفع الإمساك؟».

حكم تناول الطعام بعد مدفع الإمساك

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه إذا نوى العبد الصوم ليلا، ثم أكل بعد ذلك، لكن قبل أذان الفجر، لا يضر ذلك، وصومه صحيح، مؤكدة أنه لا مانع من أن يأكل الإنسان بعد مدفع الإمساك، موضحة أن مدفع الإمساك للتنبيه فقط على قرب أذان الفجر، والعبرة بأذان الفجر، لافتة إلى أنه إذا سمع من نوى الصوم أذان الفجر، أمسك عن الطعام والشراب وسائر المفطرات.

الأكل بعد مدفع الإمساك

استشهدت دار الإفتاء، في حكم تناول الأكل بعد مدفع الإمساك، بما روى الإمام البخاري في «صحيحه» عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، رضوان الله عليهم، فقال: «كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ، فَإِنَّهُ لاَ يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الفَجْرُ».

وقت إطلاق مدفع الإمساك

أشارت «الإفتاء»، إلى أن مدفع الإمساك جرت العادة على إطلاقه قبل الفجر بنحو ربع ساعة أو ثلث ساعة للاحتياط، فإذا فرض أن شعر من نوى الصوم بالحاجة إلى أن يأكل ويشرب، عقب إطلاق مدفع الإمساك بدقائق معدودة، تنتهي قبل الفجر جاز ذلك وصح صومه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مدفع الإمساك الأكل بعد مدفع الإمساك الفجر تأخير السحور أذان الفجر حکم تناول

إقرأ أيضاً:

أسماء جلال: تعرضت للإغماء في مسلسل «أشغال شقة».. «وزني زاد بسبب الأكل الكثير»

قالت الفنانة أسماء جلال، إنها تلقت طلب المشاركة في المسلسل الكوميدي «أشغال شقة» مع الفنان هشام ماجد والكاتب خالد دياب، لكنها شعرت أنها ستكون السبب في عدم استكمال المسلسل، لافتة إلى أن هشام ماجد يتميز بخفة الظل وكذلك كتابة المسلسل، لكنها لم تجرب التمثيل الكوميدي قبل ذلك، ولكن تجربة المسلسل كانت فريدة من نوعها.

سيناريو حلقات «أشغال شقة» وأفكارها الكوميدي

وأضافت أسماء جلال خلال حوارها مع الإعلامية منى الشاذلي، ببرنامجها «معكم»، المذاع على فضائية «ON»، أنها سألت الكاتب خالد دياب عن ماهية المواقف إذا كانت مضحكة أم ستقوم بالتمثيل بطريقة مضحكة، فأكد لها أن المواقف هي المضحكة، فوجدت أن سيناريو الحلقات كل حلقة بها فكرة كوميدية.

أسماء جلال وتصرفاتها بـ«أشغال شقة»

وعن أحداث المسلسل، قالت أنها تعرضت للإغماء بسبب انخفاض ضغطها، جراء ارتدائها بدلة ثقيلة تعمل على زيادة وزنها، ضمن الأحداث في المسلسل، منوهة إلى أن وزنها ازداد بالفعل بعد المسلسل، بسبب الأكل الكثير في التصوير، بناء على طلبات المشاهد.

مقالات مشابهة

  • أسماء جلال: تعرضت للإغماء في مسلسل «أشغال شقة».. «وزني زاد بسبب الأكل الكثير»
  • هل تخاف من تناول أنواع معينة من الطعام؟.. إليك السبب وطريقة العلاج
  • اضطراب الأكل الصامت.. ما الذي يجب معرفته عن ARFID؟
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي.. الحكومة تحسم الجدل
  • «الأولمبية الدولية» تحسم الجدل حول إلغاء أو تأجيل «باريس 2024»
  • حلم «الأكل» في المنام.. مفاجأة في تفسير ابن سيرين
  • حكم قراءة القرآن من خلال مكبر الصوت قبل الأذان لصلاتي الفجر والجمعة
  • التعليم النيابية تحسم الجدل حول ملف احتساب الشهادات بدون موافقات
  • حماس تستعد لمرحلة الإمساك بقرار المخيمات في لبنان وفتح تخشى توريطها
  • احذر هذا النوع من بكتيريا الأمعاء.. «تجعلك لا تتوقف عن الأكل»