شقت طائرة طريقها إلى السماء كالمعتاد ولكن الرحل لم تنتهي بشكل عادي، ليشكل يوم 8 مارس من عام 2014 تاريخ لا يمكن أن ينسى بالنسبة لأسر حول العالم، فهو اليوم الذي انقطعت فيه روابطهم بقريب أو صديق أو زوج أو عائلة كان على متن الرحلة الجوية المشئومة.

في لحظة اختفت الطائرة الماليزية MH370 بعد إقلاعها بـ 38 دقيقة ولم تظهر مرة أخرى على الردارات الجوية في شتى مطارات العالم وكأن ثقب غامض التهم الطائرة دون أن يترك لها أثر.

حلقة النار| المحيط الأطلسي يتقلص مقتربا من الاختفاء.. ماذا يعني ذلك ؟ أمطار في الربيع| تفاصيل طقس الأيام المقبلة.. وظواهر عجيبة تصاحب درجات الحرارة

كانت الرحلة الجوية المشئومة الذي لم يوجد أثر لها حتى الآن إلا أمور طفيفة متجهة من كوالالمبور بـ ماليزيا إلى بكين في الصين، وعلى  متنها 227 راكبا و12 من أفراد الطاقم والذي تشير الدلائل إلى أنهم قد لقوا حتفهم.

سنة تلو الأخرى وعملية البحث عن الطائرة ومن عليها مستمر حتى فقدوا الأمل في العثور على أي شيء يخص الطائرة الضائعة في منطقة قالت عنها الصحف إنها منطقة محظورة بين بين المجال الجوي التايلاندي والإندونيسي والهندي والماليزي.

أمل يبعث من جديد


وبعد أن أغلق ملف الطائرة نسيبًا، خرج مستكشف الذي يدعي أنه عثر على طائرة أميليا إيرهارت يضع نصب عينيه رحلة الخطوط الجوية الماليزية رقم 370.

فيوضح "توني روميو" من شركة Deep Sea Vision ومقرها تشارلستون، إن شركته تخطط لإرسال إحدى طائراتها بدون طيار إلى قاع المحيط للبحث عن الطائرة المفقودة.

وقال روميو لبرنامج 60 دقيقة أستراليا: "أشعر أننا أثبتنا مصداقيتنا، وأثبتنا كفاءتنا". "وأعتقد أن الحكومة الماليزية تريد إجابات على اختفاء الطائرة".

بيان قاسٍ وأزمة كبيرة| ريهام سعيد تكشف حقيقة اعتزالها الإعلام والفن ملك الأسرار.. لوحة داخل مقبرة توت عنخ آمون تعيد كتابة التاريخ.. تفاصيل

وفي وقت سابق من هذا العام، ادعى روميو أن تقنيته "المذهلة" عثرت على طائرة رائدة الطيران أميليا إيرهارت المفقودة حول جزيرة هاولاند في وسط المحيط الهادئ.

وأكد روميو أنه  متحمس لإرسال طائرته بدون طيار Hugin 6000 للبحث، وقال "إنها تطير على ارتفاع 50 مترا فوق قاع البحر وتتحرك ذهابا وإيابا، ذهابا وإيابا، ذهابا وإيابا'العيون الكبيرة، تنظر إلى كل ما يمكنها رؤيته، وتمتص البيانات وتخزنها، ثم تعود إلى السطح، وندخلها في محرك أقراص صغير، ونسحب البيانات للخارج، ونشاهدها على الكمبيوتر تمامًا كما نظرت إليها".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

أثير خلال الأسابيع الماضية، نقاش جاد بين فئات عريضة من المواطنين، حول توجه المغرب نحو اعتماد "الدرهم الإلكتروني"، وذلك على خلفية إعلان "بنك المغرب" الشروع في مشاورات مع مؤسسات مالية دولية، بهدف بحث إجراءات وتفاصيل اعتماد العملة الالكترونية، تماما كما هو معمول به في عدد من دول العالم.

ولمعرفة تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع، كان لموقع "أخبارنا" حديث خاص مع الباحث في الاقتصاد السياسي، الاستاذ "محسن الجعفري"، أشار من خلاله إلى أن التحول نحو اعتماد الدرهم الرقمي وتفعيل الأداء الإلكتروني يعدان من العوامل الرئيسية لتطوير المعاملات التجارية والمالية والتقليل من تداول النقود الورقية التي تكلف الدولة ما يقارب 1% من الناتج الوطني، أي ما يعادل 10 مليار درهم حسب تقرير للبنك المركزي.

في ذات السياق، قال "الجعفري": "هذا التحول سيمكن المغرب من الرفع من التنافسية والجاذبية في ما يخص الاستثمارات والسياحة خصوصا ونحن مقبلين على تنظيم كأس العالم"، مشيرا إلى أن النقود الورقية تشكل إكراها كبيرا بالنسبة للاقتصاد.

وتابع ذات المتحدث قائلا: "يشكل الطلب على الأوراق من فئة 200 درهم 75% وهو ما يسمى بظاهرة thesaurisation  أو الإكتناز، حيث تعتبر أموالا ميتة ومكتنزة وهو ما يتعارض مع مبدأ الادخار المنتج والذي يتم تدويره في عجلة الاقتصاد من طرف المؤسسات المالية والبنكية على شكل قروض الاستهلاك والاستثمار مقابل الفائدة.

في سياق متصل، أكد "الجعفري" أن هذا التحول يحتاج إلى بنية تكنولوجية حديثة ومتطورة، مع معايير الأمن الضرورية لمواجهة التحديات والاختراقات، إلى جانب ضرورة الاستعانة بتجارب رائدة عالميا من قبيل الصين وتركيا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار "الجعفري" أيضا إلى أن تقرير مجلس المنافسة ضد إحتكار CMI وهو أحد الإجراءات الضرورية من أجل تشجيع رقمنة الأداء، موضحا أن أوصى بضرورة تغيير العملة وشكلها والقطع مع العملات السابقة لضبط كمية المال المخزن ودمجه في النظام المالي والبنكي أو عبر استثمار منتج بدل الاكتناز. 

كما شدد على ضرورة التحسيس والتواصل مع الفاعلين حول آليات الدفع الرقمي وتطوير وسائل فعالة وتقنية مبتكرة لتسهل الأداء الآمن، وأيضا تطوير منظومة قانونية قابلة لتنزيل هذا التصور والتطور في رقمنة الدرهم والأداء (الفيديو):

 

مقالات مشابهة

  • طائرة الهلال تفوز بذهبية دورة الألعاب السعودية
  • تحطم مقاتلة F-18 في إسبانيا
  • مصر.. حادث سرقة على متن طائرة بمطار القاهرة ووزارة الداخلية تكشف تفاصيل
  • إطلاق حملة “الإمارات معك يا لبنان”.. والإمارات وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ترسل طائرة مساعدات طبية
  • طائرة سيدات النصر تحصد الذهبية للمرة الثانية على التوالي
  • بتوجيهات رئيس الدولة.. إطلاق حملة «الإمارات معك يا لبنان».. والإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية
  • اندلاع حريق في طائرة رُكاب قبل إقلاعها بلحظات .. صورة وفيديو
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • 3000 روسي ومواطنون من بلدان أخرى يبدون رغبتهم في مغادرة لبنان