روسيا – أعلنت الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف أكد للمبعوث الصيني لشؤون أوراسيا، لي هوي، “انفتاح روسيا على حل تفاوضي” للنزاع في أوكرانيا، ورفض “معادلة السلام” الأوكرانية.

وجاء في بيان للخارجية الروسية في أعقاب لقاء لافروف مع المبعوث الصيني لي هوي والأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون تشانغ مينغ، يوم الاثنين، أن “الوزير أكد انفتاح الجانب الروسي على حل تفاوضي، مؤكدا على رفض روسيا المشاركة في أي فعاليات لتفعيل “معادلة زيلينسكي” بغض النظر عن غلافها”.

وأشار لافروف إلى أن “عملية التفاوض يجب أن يسبقها إلغاء كييف لحظر التفاوض مع موسكو ووقف توريدات الأسلحة إلى أوكرانيا وإشارات واضحة بشأن استعدادها لتأخذ بعين الاعتبار الواقع الجديد ومصالح روسيا المشروعة، مثلما أكد عليه الرئيس فلاديمير بوتين”.

وأضافت الخارجية في بيانها أن المبعوث الصيني “أطلع لافروف على تفاصيل جولته الأوروبية الأخيرة، التي قام بها للتعرف على المواقف وتقييم الإمكانيات للتسوية السياسية والدبلوماسية”.

كما تبادل الوزير الروسي مع الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون الآراء حول “دائرة واسعة من المسائل” المتعلقة بنشاط المنظمة.

وأوضحت الخارجية الروسية أن “التركيز جرى على الجوانب العملية لتطوير المنظمة بشكل عام في ظل الظروف الجيوسياسية الحالية، وتطوير التنسيق السياسي الخارجي على المنصات الدولية في ظروف تزايد التحديات والأخطار على أمن الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون”.

يذكر أن المبعوث الصيني لي هوي بدأ منذ يوم 2 مارس الجاري جولته التي تهدف إلى المساعدة في تسوية النزاع في أوكرانيا. وبدأت جولته بزيارة لروسيا، حيث التقى بنائب وزير الخارجية ميخائيل غالوزين، ثم توجه إلى مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل وبولندا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا، قبل أن يقوم بزيارة جديدة لموسكو.

وهذه هي الجولة الثانية من الدبلوماسية المكوكية الصينية، علما أن الجولة الأولى جرت في مايو 2023.

 

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات

الوطن| رصد

بحث رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، مع نائب المبعوث الخاص بالأمين العام للأمم المتحدة والقائمة بأعمال رئاسة البعثة الأممية لدى ليبيا ستيفاني خوري والوفد المُرافق لها، بمكتبه في مدينة القبة، مستجدات الأوضاع في ليبيا وسُبل إنهاء الأزمة في البلاد.

وأكد صالح على أن المجلس أوفى بكافة الاستحقاقات من خلال إصدار التعديل الدستوري الثالث عشر وإصدار قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بما يُحقق إرادة الشعب الليبي دون إقصاء أو تهميش لأي أحد.

وشدد على أن الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وترك الحرية لليبيين في الاختيار، وتشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد تنظم الانتخابات وتشرف عليها، ومن خلالها يتم توحيد كافة الانقسام بما يخدم مصلحة الشعب الليبي.

بدورها ثمنت خوري، كافة الجهود المبذولة من مجلس النواب ورئاسته لإجراء الاستحقاق الانتخابي وتوحيد المؤسسات عبر سعيه تشكيل حكومة موحدة.

الوسومإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المستشار عقيلة صالح تشكيل حكومة موحدة ستيفاني خوري ليبيا

مقالات مشابهة

  • “تعمل بالوسادة الهوائية”.. روسيا تختبر سفينة جديدة
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا
  • الرئيس الإيراني بأول تصريح له.. بزشكيان يؤكد أنه “سيمد يد الصداقة للجميع”
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • رئيس وزراء باكستان يحرج بوتين ويتجاهل مصافحته .. فيديو
  • بوتين: حركة طالبان “حليفتنا في مكافحة الإرهاب”
  • المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات