صحيفة الاتحاد:
2024-07-02@07:52:48 GMT

رمضان في المغرب.. عادات وطقوس متوارثة

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

محمد نجيم (الرباط)
مع حلول شهر رمضان الكريم، بأجوائه الروحانية، تحيي الأسر المغربية بعض العادات والتقاليد والطقوس العريقة والراسخة في المجتمع المغربي منذ قرون طويلة، ومنها الحرص على صلة الرحم وتبادل التهاني بين العائلات والأحباب والأصدقاء وارتداء الجلباب المغربي بطربوشه الأحمر، الذي يعد من رموز الهوية والأصالة المغربية، مع انتعال حذاء مغربي مصنوع من الجلد الفاخر، تزينه النقوش والرسوم الجميلة ويصنع باليد من طرف الصانع المغربي في مدن مغربية عريقة، مثل مراكش، فاس، مكناس، تازة، وصفرو ومدن أخرى، وهؤلاء الصناع التقليديون يروّجون سلعهم في هذا الشهر، أما المرأة المغربية فلها طقوسها الخاصة المتمثلة في شراء القفطان المغربي، ملك الأزياء المغربية، احتفاء بهذا الشهر.

أخبار ذات صلة كأس منصور بن زايد.. «المناصحة» يكسب «المساندة» و«الشؤون الخاصة» يتجاوز سيتي جولف أكاديمية فاطمة بنت مبارك فعاليات رمضانية و3 بطولات دولية وخليجية

«الشباكية»
وتبرع المرأة المغربية في إعداد ما لذ وطاب من الحلويات الخاصة بهذا الشهر الفضيل، وأشهرها «الشباكية» و«كعب الغزال» و«الكسكسي»، إذ تحرص المرأة المغربية في إعداد أطباق من حلوى «الشباكية» قبل أيام قليلة من حلول هذا الشهر لتقديمها مع وجبة الإفطار، وتعتبر «الشباكية» من أشهر الحلويات التي تعدّها المرأة المغربية من الدقيق والعسل واللوز والزبدة، وبعض التوابل وماء الورد، ولا يمكن لمائدة إفطار مغربية أن تخلو من «الشباكية» مثلها مثل الثمر و«الحريرة» والبيض والجبن وسمك السردين والفواكه المتنوعة.
تجديد الأواني
كما تحرص المرأة المغربية على شراء أو تجديد بعض الأواني المنزلية استعداداً لشهر رمضان، حيث تقول السيدة فطوم الغالي: من عادتي قبل حلول الشهر الفضيل أن أجدد بعض الأواني المنزلية، بشرائها من محلات السوق الشعبي بقلب مدينة فاس، وأهمها الأواني الخزفية، مثل «الجبانية» وهي آنية خزفية برع في صناعتها المغاربة منذ عدة قرون، وهي مزينة برسوم ونقوش نابعة من التراث المغربي.
كما أقوم بشراء الملاعق الخشبية التي تصنع من خشب أشجار الليمون والصنوبر والبلوط، وهي تمنح «الحريرة» نكهتها الخاصة فضلاً عن رائحتها الزكية لخلوها من المواد الكيماوية، لأنها مصنوعة من المواد الطبيعية النقية.
ملابس تقليدية
فيما، يقول السيد أحمد الطوسي، صاحب محل لبيع الملابس التقليدية في مدينة فاس «تقبل المرأة المغربية، خلال شهر رمضان على اقتناء الجلباب المغربي المحتشم؛ نظراً لما لهذا الشهر من قدسية لدى الأسر، كما تشتري الأم بعض الملابس التقليدية لأطفالها حتى يسايروا عادات أجدادهم، حيث يرتدي الطفل المغربي في الأيام الأولى من رمضان الجلباب المغربي بلونه الأبيض الناصع، فيما ترتدي الفتاة القفطان المغربي بألوانه الزاهية وتخضب يديها بالحناء، وهي عادة متوارثة لدى الأسر المغربية منذ عدة قرون مضت. 
«الكُسكُس»
يُصنع الكُسكُس، من سميد القمح القاسي أو الذرة ويدور على شكل حبيبات صغيرة، ويتناول بالملعقة أو باليد، ويطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم أو الخضار أو الفول الأخضر المقور أو الحليب أو الزبدة والسكر الناعم حسب الأذواق والمناسبات، وفي كل أقطار المغرب العربي يُحضّر الكسكس بوصفاته المختلفة ويقدم بالمرق أو باللبن بدون مرق أو خضر فقط.
ويعتبر الكُسكُس من الوجبات الرئيسة المعروفة منذ القدم والتي لا تغيب عن المائدة المغربية خاصة في شهر رمضان الفضيل، وهذه الأكلة شائعة في أغلب مناطق المغرب العربي «المغرب، الجزائر، موريتانيا، تونس وليبيا»، وفي جزيرة صقلية الإيطالية، وأيضاً في فرنسا، حيث يمثل ثاني أكلة مفضلة لدى الفرنسيين حسب استطلاع أجري عام 2008.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: رمضان المغرب المرأة المغربیة

إقرأ أيضاً:

حرية شخصية أم تهديد لـ تامغرابيت.. جدال كبير يصاحب ارتفاع طلبات زواج السنغاليين من المغربيات

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

في خضم الجدال الدائر على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي حول جدوى وصواب قرار الجواج بالموظفة، برز خبر ارتفاع معدل عدد طلبات زواج السنغاليين من المغربيات الذي فاقت 12 ألف طلب سنة 2023، ليزيح بالنقاش إلى مستوى آخر تباينت فيه ردود الفعل بين مؤيد ومعارض لهذه الظاهرة.

فبينما عبر العديد من النشطاء عن مخاوفهم من التأثيرات الاجتماعية والثقافية المحتملة لهذا الزواج المختلط على المجتمع المغربي، ذهب آخرون إلى اعتباره أمرا صحيا يكرس التنوع وانفتاح المجتمع المغربي على بلدان القارة مشيرين إلى أن زواج المغربيات من رجال من مختلف الجنسيات يعتبر حرية شخصية ولا يجوز لأي كان التدخل فيها.

وفي السياق؛ قال أحد المعلقين :"أخاف أن نستيقض يوما على مجتمع فقد وسم 'تامغرابيت'، بكل ما تحمله الكلمة من خصوصية على مستوى العادات والتقاليد، بل وقد يتخطى الأمر اندثار الدين الإسلامي لدى الأجيال القادمة في حالة ما اختار المغربيات الزواج من أجانب معتنقين لدين آخر، أتمنى من الآباء توعية بناتهم بهذه الأمور حتى لا نسقط في الفخ الذي سقطت فيه دول أخرى".

وعبرت معلقة أخرى عن ارتياحها من إقبال الأجانب على الزواج بالمغربيات، مبرزة أن الأمر يوضح بالملموس تفرد المرأة المغربية بأشياء لا توجد في جميع نساء العالم، حيث قالت "المرأة المغربية جميلة، مجدة، صبورة ومتعقلة، الرجال عبر العالم يبحثون عن هذه المواصفات، ولا يجدونها إلا في المغربيات، الأجانب يرون صلاح المغربية للزواج والشباب المغاربة يرون عكس ذلك، فاتركوهن يخترن شريك حياتهن بعيدا عنكم".

ومن منظور آخر؛ قال يونس: "أظن أن الأمر ليس علاقة بارتفاع إقبال الأفارقة على الزواج بالمغربيات، وإنما هو مرتبط بموافقتهن على الزواج بهم في ظل عزوف الشباب المغربي على الزواج لأن ظروفهم الإقتصادية صعبة، والعثور على شغل بأجر يوفر لصاحبه إمكانية فتح بيت للزواج صار أمرا صعبا جدا إن لم أقل مستحيل" مضيفا: "ترقبوا قضايا زوجية جديدة وغير مسبوقة ستطرق أبواب محاكم المملكة في المستقبل القريب، وأدعوا المسؤولين إلى إعداد العدة القانونية لحماية حقوق المغربيات مستقبلا".

يذكر أن تقريرا سابقا للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أكد أن الفرنسيون والسعوديون والأتراك، يتقدمون جنسية الأجانب المتزوجين بالنساء المغربيات خلال الفترة بين 2017 و2021، يليهم المصريون والبريطانيون والأمريكيون، حيث تم خلال الفترة ذاتها تقديم 626 27 طلبا لتوثيق الزواج المختلط، وهو ما يمثل حوالي 2.34% من مجموع طلبات توثيق الزواج التي تم تقديمها بمختلف أنواعها، 73 بالمائة منها يكون فيها الخاطب أجنبيا والمخطوبة مغربية.

مقالات مشابهة

  • حمية الى المغرب
  • محمد رمضان "يخلط" بين المغرب وبلد آخر .. وناقد يعلق
  • محمد رمضان يتعرض لموقف محرج خلال حفله بالمغرب .. فيديو
  • الإعلام المغربي يثمّن مشاركة الإمارات بـ «موسم طانطان 2024»
  • “المملكة المغربية الهاشمية”.. موقف محرج لـ محمد رمضان في موازين
  • بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام مهرجان موازين في المغرب (فيديو)
  • حرية شخصية أم تهديد لـ تامغرابيت.. جدال كبير يصاحب ارتفاع طلبات زواج السنغاليين من المغربيات
  • 106 مظاهرات نظمت دعما لقطاع غزة في المغرب
  • حاجة البنوك المغربية من السيولة تتفاقم إلى 111,6 مليار درهم
  • قبل حفلة السبت.. النجم محمد رمضان يوجه رسالة خاصة للجمهور المغربي ويعدد أفضال المملكة عليه