نددت المقررة الأممية المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، منع سلطات الاحتلال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني من دخول قطاع غزة.

قالت ألبانيز تعليقا على منع لازاريني من دخول غزة، قائلة: إن الاحتلال لا يريد شهودا على الإبادة الجماعية في غزة.

وأضافت أن عمليات استهداف المدنيين بشكل جماعي و"خلق الظروف التي تدمر حياة الإنسانية، لها اسم هو الإبادة الجماعية".

 

ومن جهته، كان لازاريني قد أعلن في منشور عبر منصة "إكس"، أن سلطات الاحتلال منعته من دخول قطاع غزة، وقال: "في اليوم الذي ظهرت فيه بيانات جديدة عن المجاعة في غزة (..) منعت من دخول القطاع".

العدوان يطبق يومه الـ 164

ويطبق عدوان الاحتلال على غزة يومه الرابع والستين بعد المئة، والذي يواصل خلاله حرب الإبادة من خلال القصف العنيف عبر الطائرات والمدافع القنص، بالإضافة إلى حرب التجويع وحصار محكم على سكان القطاع، مخلفا 31,645 شهيدا، فضلا عن إصابة 73,676 شخصا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

 

قتلى من صفوف الاحتلال

وارتفعت حصيلة قتلى جيش الاحتلال إلى 593 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، و250 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

 

فيما أصيب 3,082 من جنود الاحتلال منذ بدء عدوان الاحتلال على غزة، وصف حالة 485 منهم بالخطرة، و 817 إصابة متوسطة، و1,780 إصابة طفيفة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: غزة عدوان الاحتلال المقاومة تل ابيب الامم المتحدة الاونوروا

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن استعادة جثث 5 محتجزين من خان يونس

استعادت القوات الإسرائيلية جثث خمسة رهائن كانوا محتجزين في قطاع غزة منذ هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، على ما أعلن الجيش الخميس.

وأفاد الجيش في بيان عن إعادة جثث الرهائن وهم مدنية و4 جنود إلى إسرائيل.
وقال الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن قوة من الجيش والشاباك استعادت جثة الضابط (احتياط) رافيد أرييه كاتس (51 عاما) من نير عوز وإعادتها إلى إسرائيل.
وكان الجيش الإسرائيلي قال في وقت سابق اليوم الخميس، إنه انتشل جثامين 4 محتجزين إسرائيليين من خان يونس جنوبي قطاع غزة.

والجثث الأربعة تعود إلى كل من أورين غولدين (33 عاما)، ومايا غورين (56 عاما)، والرقيب كيريل برودسكي (19 عاما)، والرقيب تومر يعقوب أحيماس (20 عاما).

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق أنهم جميعا قتلوا يوم السابع من أكتوبر الماضي وأن جثثهم ظلت محتجزة في غزة حتى أمس الأربعاء، حسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وكان كيبوتس نير عوز أصدر بيانا قال فيه "تبلّغنا هذا المساء أنه تمت استعادة جثة مايا غورين في عملية إنقاذ نفّذها الجيش. بعد أكثر من 9 أشهر أعيدت إلى الوطن لتدفن فيه".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في ديسمبر مقتل غورين التي خطفت واقتيدت إلى غزة في هجوم السابع من أكتوبر الذي شنّته حركة حماس.

لاحقا وفي بيان منفصل، أعلنت سلطات كيبوتس نير يتسحاق أن الجيش الإسرائيلي استعادة جثة الرهينة أورين غولدين.
وجاء في البيان "في هذا المساء تبلّغنا بعملية استعادة جثة أورين غولدين العنصر في جهاز طوارئ الكيبوتس والذي سقط في السابع من أكتوبر".

يشار إلى أن مسلحو حماس كانوا قد اقتادوا 251 محتجزا إلى داخل القطاع إثر الهجوم الذي استهدف مستوطنات غلاف غزة في السابع من أكتوبر الماضي، ما زال 114 منهم في غزة، بينهم 42 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم قتلوا.

وردت إسرائيل على الهجوم بعملية عسكرية في غزة أسفرت، حتى الآن، عن سقوط نحو 40 ألف قتيل، وأكثر من 90 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

مقالات مشابهة

  • عدد القتلى يقترب من 700 وآلاف الجرحى.. خسائر فادحة للاحتلال في معارك غزة
  • مقتل أكثر من 18 معتقلا فلسطينيا في سجون إسرائيل منذ 7 أكتوبر
  • الجيش الإسرائيلي يعلن استعادة جثث 5 محتجزين من خان يونس
  • هيئة شؤون الأسرى: ارتفاع حصيلة الاعتقالات بالضفة الغربية إلى 9800 معتقل (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يعلن استعادة جثث 4 محتجزين من خان يونس
  • الجيش الإسرائيلي يستعيد جثتي أسيرين كانا محتجزين في قطاع غزة
  • مقررة أممية: السلطات الإسرائيلية تستهدف المدافعين عن حقوق الإنسان
  • هجوم الحوثيين على “تل أبيب” يضع نتنياهو تحت ضغط كبير داخل “إسرائيل” لإنهاء الحرب في غزة
  •  الصحة الفلسطينية: 589 شهيدا بينهم 142 طفلا في الضفة منذ السابع من أكتوبر 2023
  • العودة اللبنانية إلى ما قبل 7 تشرين الأول صعبة