RT Arabic:
2024-10-08@07:58:32 GMT

روسيا تعلق على إنشاء مركز للحبوب في مصر

تاريخ النشر: 26th, July 2023 GMT

روسيا تعلق على إنشاء مركز للحبوب في مصر

علق سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية رئيس أمانة "منتدى الشراكة الروسية الإفريقية" أوليغ أوزيروف، على إمكانية إنشاء مركز للحبوب الروسية في مصر.

إقرأ المزيد السيسي يتوجه إلى بطرسبورغ.. ولقاء مرتقب مع بوتين

وقال في حوار مع وكالة "نوفوستي": "هذا السؤال ليس لي بل للمختصين في وزارة الزراعة. لكن يبدو لي أن فكرة إنشاء الممرات اللوجيستية ومراكز الحبوب واعدة وقابلة للتنفيذ، نظرا للفرص العظيمة التي تتمتع بها روسيا في صادرات الحبوب".

وأضاف أنه يتم الآن تنفيذ مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة الكهرذرية في مصر، أول مشروع نووي في القارة الإفريقية، وإنني على ثقة من أن نجاح المشروع سيظهر في السنوات المقبلة، بالإضافة إلى أن العمل فيه يفوق الموعد المحدد.

ويتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء إلى مدينة بطرسبورغ الروسية، لحضور أعمال قمة "روسيا - إفريقيا" الاقتصادية الثانية.

وتحتضن بطرسبورغ قمة المنتدى الاقتصادي الروسي الإفريقي الثاني هذا الأسبوع، في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين روسيا والدول الإفريقية، والارتقاء بها إلى مستوى جديد.

ويهدف المنتدى لتنويع مجالات التعاون الروسي الإفريقي، وتحديد تطور هذه العلاقات على المدى الطويل، فيما سيتم تنظيم معرض واسع النطاق وعقد ورشات عمل في إطار المنتدى.

وسبقت منتدى بطرسبورغ سلسلة من الزيارات والاتصالات المتبادلة على مستوى القادة والمسؤولين في روسيا ودول إفريقيا، أبرزها زيارات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى دول القارة السمراء.

وتتمتع روسيا بعلاقات وطيدة مع الدول الإفريقية، في ظل حضور لافت للشركات الروسية الكبرى في السوق الإفريقية، وبينها شركة "روسآتوم"، التي تنفذ مشروع الضبعة النووي في مصر، أول محطة كهروذرية لإنتاج الطاقة الكهربائية في إفريقيا.

وعقد المنتدى الروسي الإفريقي الأول في مدينة سوتشي الروسية يومي 23 و24 أكتوبر 2019، وشارك فيه أكثر من 6000 شخصية من روسيا و104 دول وأقاليم.

وحضر القمة 54 من قادة الدول الإفريقية، وتم توقيع 92 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة تجاوزت تريليون روبل، كما عقدت 569 اجتماعا خلال المنتدى برعاية مؤسسة "روس كونغرس".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google فی مصر

إقرأ أيضاً:

مدرب ستاد ابيدجان: الأهلي هو المرجع في كرة القدم الإفريقية

تحدث الفرنسي ألكسندر لافيت مدرب فريق ستاد أبيدجان الإيفواري، عن تواجد فريقه مع النادي الأهلي في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

وقال ألكسندر لافيت في تصريحات لبرنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:"نحن ننتظر أن نلعب ضد الفرق الكبيرة، هدفنا هو التأهل من هذه المجموعة لذلك بالضرورة طموحنا بعد أول مباراة هو الحصول على الثلاث نقاط هذا سيجعلنا سنذهب للبحث عن المركز الأول أو الثاني في هذه المجموعة القوية".

وأضاف مدرب ستاد ابيدجان:"بالتأكيد النادي الأهلي هو المرجع في كرة القدم الإفريقية، إنه الفريق الذي يعتاد على حصد أي شيء، إنه البطل، ونحن نعلم أنه هو الفريق الذي لديه العديد من اللاعبين الدوليين المصريين والافارقة".

وأكمل:"نحن نعلم من هو الفريق الذي لديه خبرة كبيرة في المجموعة، لذلك يجب علينا نبقى هادئين في هذه التحديات، ونحن نعلم أن هذه المباراة في القاهرة ستكون قوية وصعبة للغاية ولكن سوف نرغب في إظهار أفضل صورة لنا"

وأردف:"ما نعرفه عن الأهلي هو أنه الأفضل في القارة الأفريقية وأن كرة القدم المصرية تنافسية للغاية ويمكن مقارنتها بالكرة في أوروبا، لذلك سيكون هذا تحدي كبير لنا، أنا أعرف أيضا أن حارس المرمى محمد الشناوي هو الأفضل في مصر وإفريقيا الفترة الماضية".

وأختتم حديثه قائلًا:"بالتأكيد النادي الأهلي هو المرشح للتأهل إلى الدور المقبل في صدارة المجموعة، لأنهم لديهم الخبرة والتجربة في السنوات الماضية، المجموعة تضم أربعة أندية وسوف نسعى للتأهل خلف المتصدر الذي سيكون النادي الأهلي".

مقالات مشابهة

  • طاقم إحداهما من العرب.. صواريخ روسية تصيب سفينتين للحبوب في البحر الأسود
  • وفد من جنوب إفريقيا يلتقي بوريطة ويشيد بعودة المغرب إلى الدائرة الإفريقية
  • مدرب ستاد ابيدجان: الأهلي هو المرجع في كرة القدم الإفريقية
  • خبير عسكري: مصر تحافظ على هويتها الإفريقية وتعتز ببعدها الأسيوي
  • جهاز أبوظبي للاستثمار يبدأ العمل في مركز مالي جديد بالهند
  • روسيا تعلق على اتهامها بتسليح الحوثيين
  • سيناريست: مهرجان الأقصر نجح في تحقيق تواجد كبير داخل القارة الإفريقية
  • السيناريست سيد فؤاد: مهرجان السينما الإفريقية أكبر داعم لصناعة الفيلم الإفريقي
  • وزير الاتصالات: إنشاء 23 مركز إبداع مصر الرقمية «كريتيفا» بمختلف المحافظات
  • مركز التنسيق الروسي يوزع مساعدات غذائية على أهالي قرية زمرين بريف درعا