أثارت أحداث حلقات مسلسل “زوجة واحدة لاتكفي” استياء رواد مواقع التواصل الإجتماعي في الكويت، نظرًا لتضمنه مشاهد لاتليق بعادات وقيم المجتمع العربي وتحديدًا الكويتي، خاصةً وأن أغلب أحداثه عن التعليم والمعلم، واعتبروها تشويه لصورة العلم والمعلم.

وكانت قد أصدرت وزارة الإعلام الكويتية بيانًا رسميًا جاء فيه " نتصدى لأي عمل فني يسيء إلى الكويت وشعبها، ونرفض تمامًا رفضها التام لأي أعمال فنية تتضمن إساءة إلى دولة الكويت أو تمس أخلاقيات المجتمع الكويتي، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة للتصدي لأي عمل فني يسيء إلى المجتمع الكويتي".

وأضافت الوزارة في بيانها أنها "باشرت اتخاذ إجراءات عدة تجاه المسلسل الرمضاني المسيء إلى المجتمع الكويتي ومنع تكرار مثل هذه المشاهد المسيئة، مطالبة جميع المعنيين بـ (احترام القوانين واللوائح والمواثيق) فضلاً عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف عرض مثل هذه المشاهد مستقبلا".

وشددت الوزارة على أن "الأعمال الفنية يجب أن تحمل رسائل أخلاقية راقية وتحترم خصوصيات المجتمعات كافة، وأن تبتعد عن المساس بالثوابت"، مشيدةً "بالدور الذي قامت به جمعيات النفع العام التي استنكرت مثل هذه الأفعال؛ ما يدلل على الوعي المجتمعي في دولة الكويت ورفضه لأي مشاهد تمس أخلاقياته ومبادئه الثابتة".

ولم تذكر الوزارة اسم مسلسل "زوجة واحدة لا تكفي" في بيانها، لكنه العمل الدرامي الوحيد الذي تركزت عليه انتقادات الكويتيين في مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت المحامية نور المطيري " مسلسل زوجة واحدة لاتكفي يمثل خدشا لعاداتنا، والممثلون يجيدون اللهجة الكويتية وليسوا كويتيين ولا نفرق بين أحد ولكن ما يتم تداوله في المسلسل لايمثلنا، وعلى وزارة الإعلام بحث هذا الأمر ووضع حد للمهاترات التي تحصل بين طيات هذا المسلسل؟".

كما كتبت هيلاء التنيب، المعلمة الكويتية المتقاعدة والمعروفة في نقدها للمسلسل " أحداث المسلسل فيه إساءة بالغة لكل معلم ومعلمة، وغير مقبول إظهار صورة المعلم بهذا الانحطاط الأخلاقي كفاكم عبثاً وهدما للقيم".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زوجة واحدة

إقرأ أيضاً:

اتهامات أوروبية لروسيا بتصنيع طائرات مسيرة هجومية في الصين

قالت مصادر بوكالة استخبارات أوروبية إن روسيا أعدت برنامجا للأسلحة في الصين لتطوير وإنتاج طائرات مسيرة هجومية بعيدة المدى لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.

وتقوم شركة "آي.إي.م.زد كوبول"، التابعة لشركة ألماز-أنتي الروسية المملوكة للدولة، باختبارات طيران لطائرة مسيرة جديدة تُسمى "جاربيا-3" (جي3) في الصين، بالتعاون مع متخصصين محليين، وفقًا لتقرير قدمته كوبول لوزارة الدفاع الروسية.

وأبلغت كوبول وزارة الدفاع أنها تستطيع إنتاج طائرات مسيرة، بما في ذلك طائرات جي3، على نطاق واسع في مصنع بالصين، لتمكين نشر هذه الأسلحة في "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وهو المصطلح المستخدم من قبل موسكو للإشارة إلى الحرب.

ورغم عدم استجابة كوبول أو ألماز-أنتي أو وزارة الدفاع الروسية لطلبات التعليق، نفت وزارة الخارجية الصينية علمها بمثل هذا المشروع، مشيرة إلى وجود إجراءات رقابة صارمة على تصدير الطائرات المسيرة.


وأشار الباحث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، فابيان هينز، إلى أن أي تسليم لطائرات مسيرة من الصين إلى روسيا سيكون خطوة مهمة، حيث إن ما تم تسليمه سابقًا كان غالبًا مكونات مزدوجة الاستخدام.

بينما قال الزميل في مركز الأمن الأمريكي الجديد، سامويل بينديت، إن بكين قد تتردد في الانكشاف للعقوبات الدولية بسبب دعمها لآلة الحرب في موسكو.

البيت الأبيض يعرب عن قلقه
وعبر مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض عن قلقه إزاء التقرير، مؤكدًا أن أي مساعدات فتاكة تقدمها شركة صينية لشركة روسية تخضع لعقوبات أمريكية ستكون مثار جدل.

وفي الوقت نفسه، أشار المتحدث باسم البيت الأبيض إلى عدم وجود دليل على علم الحكومة الصينية بهذه الصفقة، لكنه أكد أن بكين تتحمل مسؤولية ضمان عدم تقديم مساعدات فتاكة لروسيا.

وفقًا لتقارير شركة كوبول، فإن طائرة جي3 قادرة على قطع مسافة تصل إلى ألفي كيلومتر مع حمولة تصل إلى 50 كيلوجرام. وقد فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة كوبول في أيلول/ديسمبر 2023، ويُعتقد أنها استلمت عينات من الطائرة وبعض النماذج الأخرى من الصين لإجراء مزيد من الاختبارات عليها.


وثقت مصادر الاستخبارات الأوروبية أيضًا تسليم سبع طائرات مسيرة عسكرية، بما في ذلك طائرتان جي3، إلى كوبول في مقرها الرئيسي بمدينة إيجيفسك الروسية. ومع ذلك، لم تحدد الفواتير التي تلقتها كوبول من الموردين الصينيين تواريخ التسليم.

يعتبر تسليم هذه الطائرات أول دليل ملموس على نقل طائرات مسيرة كاملة من الصين إلى روسيا منذ بداية الحرب في أوكرانيا في شباط/فبراير 2022. كما أن الوثائق المقدمة من المصدرين لم توضح ما إذا كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعطت الموافقة لإنتاج هذه الطائرات بشكل متسلسل.

تستمر الصين في نفي تزويد روسيا بأسلحة للاستخدام في أوكرانيا، مؤكدة أنها لا تزال محايدة في هذا النزاع.

مقالات مشابهة

  • سبب اعتذار عبدالمنعم عمايري عن مسلسل "إيزيل"
  • بعد طرح حلقاته اليوم عبر نتفليكس.. "البحث عن علا 2 " يتصدر ترند جوجل
  • نوستالجيا... تعرف على أجر محمود ياسين في "العصيان"
  • "عودة المغامرات".. هاني عادل يروج لعرض مسلسل "البحث عن علا 2"
  • برغم القانون حقوق المرأة على مائدة الدراما المصرية
  • مصطفى أبو سريع عن مسلسل عمر أفندي: «الكيميا» بين أبطاله سبب النجاح
  • ريم سامي تتعاقد على مسلسل "سيد الناس"
  • اتهامات أوروبية لروسيا بتصنيع طائرات مسيرة هجومية في الصين
  • محمد سامي يشوق الجمهور لـ مسلسل «إش إش» |صور
  • هند صبري تتصدر تريند "جوجل".. فما القصة؟