افتتح عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ليالي رمضان الثقافية والفنية، مساء الاثنين، بقصر ثقافة روض الفرج، ضمن برنامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، بحضور قيادات الهيئة ونخبة من المثقفين والمبدعين والإعلاميين.

استهلت الفعاليات ببهو القصر بفقرة استقبال لفرقة التنورة التراثية على نغمات المزمار البلدي، ثم تفقد معارض الحرف البيئة والأشغال اليدوية والتراثية.

وعلى مسرح القصر بدأت الفعاليات بالسلام الوطني، ثم عرض فني لفرقة التل الكبير للإنشاد الديني بقيادة صابر الحدد، قدمت خلاله باقة من الأغاني الدينية منها "مدد يا نبي، إلى رحاب يثرب، نور على الليالي، يا داخل الروضة".

وشدت فرقة الفيوم للإنشاد الديني بباقة من الموشحات الجماعية منها حبيبنا المصطفي، بجانب مجموعة من الابتهالات الدينية.

وقدمت فرقة قاطية للإنشاد الديني بقيادة علي منصور باقة من الفقرات الدينية منها  "نور البدر، مديح المصطفى، طلع البدر علينا، الليلة عندنا عيد، مولانا، صل على خير الأنام، المسك فاح".

وقدم "البسيوني" تهنئته للحضور بمناسبة شهر رمضان المبارك، وأكد أن الهيئة حرصت هذا العام على إعداد برنامج متنوع ومكثف في القاهرة وجميع المحافظات على مدار شهر رمضان، في إطار احتفالات وزارة الثقافة، مشيدا بالمستوى الفني الراقي للفرق الفنية للهيئة، والأنشطة والورش واللقاءات التثقيفية المعدة لهذه المناسبة، كما قدم شكره لجميع الإدارات والفروع الثقافية المنفذة للفعاليات.

حضر الفعاليات الفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، ولجنة تحكيم مسابقة الإنشاد الديني المكونة من الفنان أحمد الكحلاوي رئيسا، د. عاطف إمام، د. يحيى العراقي، وعدد من مديري عموم الهيئة منهم أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف التنفيذي للبرنامج بالقصر، د. وليد الشهاوي مدير عام الموسيقى، كريمة بدوي مدير عام الشئون المالية، د. جيهان حسن مدير عام ثقافة الطفل، محمود أنور مدير عام الإعلام، حنان حسن مدير عام قياس الرأي الثقافي.

هذا وشهدت الفعاليات مجموعة من الورش الفنية
منها ورشة الشباب والعمال إعادة تدوير، وديكوباج، بجانب ورش المرأة التي تضمنت ورشة الإكسسوار والحلي، المكرمية، بالإضافة ورش ثقافة القرية الخيامية، وورش متنوعة للأطفال معبرة عن أهم مظاهر رمضان، وورش القصور المتخصصة وتضمنت ورش خزف وفخار وحصير.

تقام الورش الفنية بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، من خلال الإدارات العامة التابعة، كما تقام العروض والفعاليات الفنية ومسابقة الإنشاد الديني بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية وإداراتها التابعة.

يشار إلى أن هيئة قصور الثقافة تطلق الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة قصور الثقافة برنامج وزارة الثقافة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة قصر ثقافة روض الفرج

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة «بداية».. قصور الثقافة بالغربية تحتفل باليوم العالمي للمسنين

شهدت العديد من المواقع الثقافية بمحافظة الغربية، صباح اليوم الأربعاء، إقامة عدد من المحاضرات التوعوية، التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة للاحتفال باليوم العالمي للمسنين، وضمن مشاركتها بالمبادرة الرئاسية "بداية".

ضمت الفعاليات محاضرة لقصر ثقافة المحلة بعنوان "رعاية المسنين صحيا ونفسيا"، حيث أوضحت خلالها د.هدير الحسانين، مسئول الاعلام الصحي بالغربية، بأن الاحتفال بالمسنين هو أحد أهم المناسبات السنوية التي تحتفل بها الأمم المتحدة، مضيفة بأنه في تاريخ 14 ديسمبر من عام 1990م، صوتت جمعية الأمم المتحدة العامة لإقامة يوم الأول من أكتوبر كل عام ليكون بمثابة اليوم العالمي للمسنين، والذي يأتي بهدف التذكير بأهمية الاهتمام والاحترام لفئة كبار السن في مجتمعاتنا.

وتابعت بأن الكثير منا يقع في أخطاء جسيمة خلال التعامل مع كبار السن لافتة إلى أن من أهم تلك التعاملات الخاطئة، ومنها: التحدث بنبرة عالية أو حادة، عدم الاحترام في الحديث، عدم مشاركتهم في الحديث أو الجلوس، عدم الاهتمام برأيهم، مع محاولة فرض الآراء عليهم، واستطردت دور الدولة في رعاية المسنين وكبار السن، مؤكدة بأن الحكومة المصرية قد حرصت على توفير أوجه الرعاية الكاملة، وذلك من خلال إطلاق مشروع قانون حقوق المسنين في سبتمبر 2021، كما تم إطلاق خدمة رفيق المسن بهدف تقديم الرعاية الشاملة بشكل يومي للمسنين، كما وخصصت الدولة مبلغ 23 مليون جنيه لتطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

هذا وقد انطلقت صباح اليوم عدد من الفعاليات الثقافية والفنية التي نظمها فرع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وذلك للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، حيث ناقش بيت الفريق سعد الدين الشاذلي ملامح خطة العبور العظيم، وذلك ضمن ندوة تثقيفية، أكدت على عظمة تضحيات رجال القوات المسلحة التي استطاعت هزيمة العدو واسترداد أرض سيناء الغالية، فيما تسابق أطفال مكتبة سمنود الثقافية للمشاركة في فعاليات ورشة فنية لرسم لوحات للتعبير عن مظاهر الاحتفال بمعركة العبور الخالدة.

مقالات مشابهة

  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • ضمن مبادرة «بداية».. قصور الثقافة بالغربية تحتفل باليوم العالمي للمسنين
  • قصور الثقافة تعد برنامجًا مكثفًا للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية
  • مصادر للوفد: تفويض الشاعر أحمد سامى خاطر قائماً بأعمال رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي
  • رئيس الهيئة العربية للتصنيع يفتتح المركز الرئيسي لمنتجات مصنع الإلكترونيات
  • رئيس التنمية الثقافية يلتقي مدير المركز الثقافي الصيني لبحث التعاون المشترك
  • رئيس الهيئة العربية للتصنيع يفتتح المركز الرئيسي لمنتجات مصنع الإلكترونيات بعد تطويره
  • مدير تعليم الفيوم تستقبل رئيس الإدارة المركزية للمعلمين بالوزارة