شددت منظمة حقوقية على وجوب تحقيق العدالة لضحايا مجزرة جمعة الكرامة التي ارتكبها نظام علي صالح في 18 من مارس لعام 2011 وقُتل فيها 45 متظاهرا وأصيب مائتان آخرون.

 

وأكدت منظمة سام للحقوق والحريات في بيان لها بمناسبة الذكرى 13 لإحدى أفظع المجازر دموية، أكدت أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية كبيرة في دوره السلبي أمام الجرائم التي ارتكبت في اليمن.

 

ودعت المنظمة المحكمة الجنائية الدولية إلى القيام بدورها الوظيفي وفتح تحقيق جنائي جدي في تداعيات المجزرة، مبينة أن سياسة "الإفلات من العقاب" المتبعة ساهمت في تعميق آثار الانتهاكات طوال سنوات الصراع الدائر في اليمن.

 

وقالت إن مئات المدنيين اليمنيين لا يزالون يعانون من غياب العدالة بعد مرور 13 عامًا على ارتكاب أفراد ومسؤولين حكوميين سابقين لهذه المجزرة.

 

وفي كل عام، تأتي هذه الذكري لتذكرنا بصورة نظام صالح الدموي بحق شباب الثورة الشبابية الشعبية السلمية.

 

وفي بيانات سابقة، شددت "سام" على أن مجزرة "جمعة الكرامة" كشفت الوجه البشع وغير الأخلاقي للنظام اليمني، في ذلك الوقت.

 

وأشارت إلى أن هذه الجريمة هي إحدى جرائم عديدة، أشرف على تنفيذها نظام "علي صالح"، التي كانت تتم دون أي اعتبار لنتائجها الكارثية أو مخالفتها الجسيمة للقانون الدولي.

 

وأضافت سام أن الملاحقة القضائية المحلية والدولية هي الضامن الأساس لوقف الانتهاكات الممتدة في اليمن، داعية المحكمة الجنائية الدولية إلى القيام بدورها الوظيفي، وفتح تحقيق جنائي جدي في تداعيات المجزرة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن شهداء

إقرأ أيضاً:

دعوة صينية روسية إلى عالم متعدّد الأقطاب ليكون على الجانب الصحيح من التاريخ

 

الثورة نت/

دعا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جينبينغ، اليوم الخميس، إلى نظام عالمي “متعدّد الأقطاب” لمواجهة الأحادية الأميركية، وذلك خلال قمة “شنغهاي في آسيا الوسطي.

وبحسب موقع (روسيا اليوم)، اكّد بوتين خلال الجلسة العامّة لمنظمة شنغهاي للتعاون الذي يجمع دولاً في آسيا الوسطى، أنّ إعلان أستانا “يؤكد التزام جميع المشاركين في منظمة شنغهاي للتعاون بتشكيل نظام عالمي عادل متعدّد الأقطاب”.

وأضاف بوتين إن العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة، ودائرة الدول التي تدعو إلى نظام عالمي عادل ومستعدة للدفاع عن القيم التقليدية آخذة في الاتساع.

من جهته، أكّد الرئيس الصيني شي جينبينغ أنّه “من الأهمية بمكان أن تضع منظمة شانغهاي للتعاون نفسها على الجانب الصحيح من التاريخ، إلى جانب العدالة والإنصاف”.

وقال شي إنّ إعلان أستانا الذي تمّ توقيعه في أستانا، يلقي الضوء على “تغييرات مزلزلة تحصل على مستوى السياسة والاقتصاد العالميين وفي ميادين أخرى من العلاقات الدولية”، وعلى ضرورة “تعزيز منظمة شنغهاي للتعاون”.

يذكر ان الصين وروسيا تنددان باستمرار بـ”الهيمنة” الأمريكية على العلاقات الدولية، وكانا قد تعهّدا بوضع حدّ لها.

مقالات مشابهة

  • «أونروا» تشدد على أهمية فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية
  • «الأونروا» تشدد على أهمية فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • مسؤولة بـ«أونروا» تطلب فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • السيد القائد يحذر أي بلد عربي من التورط مع الأمريكي في العدوان على اليمن
  • دعوة صينية روسية إلى عالم متعدّد الأقطاب ليكون على الجانب الصحيح من التاريخ
  • بوتين: قمة شنغهاي ستروّج لـ«نظام عالمي متعدد الأقطاب»
  • طارق صالح يعلن عن مشروع لتوحيد تعز وربط المحافظة بعموم مناطق اليمن
  • وزارة الأوقاف المصرية من جمعة للأزهري.. ما الجديد؟!
  • محامية: وجوب اشتراك جهة العمل في منفعة الأمومة بنسبة 2% لكي تستفيد منها المرأة
  • مختصون لـ"اليوم": تعديلات نظام التأمينات تحقق العدالة والاستدامة