عرض الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الاثنين، تقريرا تلفزيونيا عن اجتماع شعبة المستثمرين بالغرف التجارية برئاسة النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، وبحضور عدد كبير من رجال الأعمال.

رحبت شعبة المستثمرين بالغرف التجارية برئاسة النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، بالقمة المصرية الأوروبية ورفع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة.

وأشارت الشعبة خلال المؤتمر الذي عقدته أمس الأول إلى تقديم الاتحاد الأوروبي حزما تمويلية تقدر بـ 7.2 مليار يورو تتضمن منحا لا ترد، إضافة الى مشروعات جديدة وهذه النقطة الأبرز، مشيرًا إلى تطور العلاقات الى مستوى الشراكة الاستراتيجية المتكاملة.
 

وأكد النائب محمد ابو العينين وكيل مجلس النواب ورئيس شعبة المستثمرين بالغرف التجارية، على ضرورة ان تكون هناك شراكات فى مجالات التعليم وشراكات بين الجامعات والتعليم الفنى ونقل التكنولوجيا والتعليم المهنى، كذا الصحة، والصناعة.

وأشار إلى أن القمة تعد تتويجًا لجهود مصر خلال الفترة الماضية وتحملها أعباء سياسية واقتصادية واجتماعية جراء الظروف المحيطة وتواجد أكثر من 9 ملايين ضيف في البلاد دون دعم من الدول الأوروبية والتي لم تشهد حالات تسلل للمهاجرين غير الشرعيين عبر الأراضي المصرية.

وأوضح ابوالعينين أن هذه الشراكة تأتي استكمالًا للإجراءات التي اتخذتها الدولة في جذب الاستثمارات ومنها مشروع رأس الحكمة والسيولة النقدية التي تم ضخها بالبنك المركزي، فضلًا عن ارتفاع معدل تحويلات المصريين بالخارج ما يسهم في توفير سيولة دولارية لسد الاحتياجات المتعددة للاقتصاد.

ونوه إلى أنه سيتم عقد مؤتمر ثانٍ خلال النصف الثاني من العام الجاري مع سفراء الاتحاد الأوروبي، مشددًا على ضرورة الاعداد الجيد لقائمة المشروعة وتسويق الفرصة الاستثمارية المتاحة ما يمنحها قيمة مضافة.

وتابع أبو العينين: مصر بحاجة إلى مبادرات اقتصادية جديدة مع تطوير الخدمات اللوجستية بالموانئ والمطارات لتحقيق التقارب بين دول الشمال والجنوب، منوهًا بحدوث تغيرات في قواعد تحالفات سلال الإمداد بين الدول من العالمية الي الإقليمية.

وكشف وكيل مجلس النواب عن إجراء تعديلات جديدة بقانون الاستثمار في البرلمان، متضمنة حوافز ومشروعات جديدة، متوقعًا صدورها خلال الدورة البرلمانية الحالية، واحداث نقلة كبيرة بمناخ الاستثمار في مصر.

وأوضح أن الفترة الماضية شهدت اهتمامًا متزايدا بدور القطاع الخاص، ومضاعفة نسبة مساهمته في الاقتصاد من  30% إلي 65 % من خلال فكر تنموي وضخ استثمارات جديدة، مؤكدًا ترحيب مصر بالاستثمارات التي تمثل قيمة مضافة للاقتصاد.

وأكد على أهمية استيعاب أنشطة القطاع الخاص سواء المحلية أو العالمية وتشجيع المستثمرين علي الدخول الي السوق باستثمارات جادة إضافة إلى عودة الأموال الساخنة مرة أخرى، ما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد القومي مع تراجع التضخم والسيطرة على أسعار النقد الأجنبي.

وتابع أبو العينين: الفترة الحالية بحاجة إلى تسويق الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر بصورة غير تقليدية من جانب الحكومة وكذلك أصحاب النفوذ في العالمي.

وأشاد بدور وزارة السياحة فى تحسين المناخ السياحى المصرى، وزيادة التدفق السياحى فى السوق المصرية.

وكشف أبو العينين عن طرح وزارة السياحة مبادرة لتنمية القطاع السياحى لوزارة المالية بالتعاون مع البنوك، يستلزم من خلالها إقامة مشروعات لانشاء غرف فندقية امام مستثمري القطاع الخاص.

ولفت الى أن الفترة المقبلة بحاجة لإنشاء 250 ألف غرفة فندقية لجلب نحو 30 مليار دولار عائدا سياحيا سنويا، لافتا الى ان هناك العديد من المجالات السياحية التى يمكن استغلالها وهى متوفرة فى مصر، سواء كانت السياحة الدينية ومنها رحله العائلة المقدسة، والسياحة العلاجية والآثار والمؤتمرات وغيرها.

وأشار الى أن هناك خططا موضوعة لتطوير القطاع السياحة فى مصر، بداية من الخدمة المقدمة للسياح حتى منظومة الصحة والسلامة، موضحًا أن هناك ثورة تشريعية وبنية تحتية لتنمية وتطوير القطاع.

من جانبه قال مجدي المنزلاوي عضو مجلس إدارة الشعبة، إن هناك حراكا اقتصاديا وسياسيا في المجتمع حاليًا، ومصر قادرة على العودة إلى المسار الصحيح.
 وأوضح أن مصر بحاجة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات وزيادة معدلات الإنتاج والتصدير للخروج من الأزمة الحالية.

وأكد المنزلاوي أن الشعبة بصدد عقد مؤتمر  للاستثمار للصناعة والتصدير وسيطلق عليه " المثلث الذهبي"، لافتًا إلى أنه يتم عمل قائمة بالمشاركين في المؤتمر للخروج بنتائج إيجابية لجذب الاستثمارات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبو العينين أبو العينين وكيل مجلس النواب الاتحاد الأوروبي البرلمان الإعلامي أحمد موسى الاستراتيجية المتكاملة الشراكة الاستراتيجية وكيل مجلس النواب نقل التكنولوجيا وکیل مجلس النواب القطاع الخاص أبو العینین

إقرأ أيضاً:

انفوجراف | أبرز الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الحكومة في إطار تمويلات دعم الموازنة

أعلنت وزارة التعاون الدولي، اليوم حشد تمويلات ميسرة لدعم الموازنة بواقع ملياري دولار، من بينها 700 مليون دولار من البنك الدولي، و131 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي، و100 مليون دولار من صندوق التعاون الاقتصادي للتنمية الكوري EDCF، إلى جانب مليار يورو من الاتحاد الأوروبي سيتم التوقيع عليها خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نهاية الشهر الجاري.

وأوضحت الوزارة، أنه في إطار تلك التمويلات التي تستهدف دعم الموازنة في إطار مساعي الحكومة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية، فقد شرعت الحكومة في تنفيذ عدد من الإصلاحات الهيكلية التي تعمل على زيادة تنافسية القطاع الخاص، وتحسين بيئة الأعمال، وتحفيز مناخ الاستثمار.

وفي إطار آلية تمويل سياسات التنمية DPF، إحدى أدوات مجموعة البنك الدولي، التي تعمل على دعم الموازنة في الدول الأعضاء، تم تنفيذ مجموعة من السياسات والإجراءات بما يعزز استقرار الاقتصاد الكلي، ويحقق نتائج وآثارًا إيجابية على عدة مستويات.

ويستهدف برنامج تمويل سياسات التنمية الذي وافق عليه البنك الدولي، تحقيق 3 محاور رئيسية وهي تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وتحسين بيئة الأعمال، ودعم صمود الاقتصاد الكلي، وتحفيز التحول الأخضر، وذلك من خلال مصفوفة من الإجراءات والسياسات تحت كل هدف من هذه الأهداف، عملت الحكومة على تنفيذها خلال الفترة الماضية.

مصفوفة الإجراءات والسياسات التي تم تنفيذها في إطار تمويل سياسات التنمية من البنك الدولي

المحور الأول: تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وتحسين بيئة الأعمال
1 إحالة مشروع قانون بإنشاء وحدة مركزية لحصر ومتابعة وتنظيم الشركات المملوكة للدولة إلى مجلس النواب،بما يعزز تنفيذ أهداف وثيقة سياسة ملكية الدولة، ويعمل على حوكمة تواجد الدولة في الأنشطة الاقتصادية، وتركيز تدخلها على ضخ الاستثمارات في القطاعات الحيوية.
2 تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بما يعزز سياسات المنافسة والحياد التنافسي
3 إحالة مسودة قانون المنازعات البسيطة إلى مجلس النواب لتعزيز العدالة التجارية
المحور الثاني: تعزيز صمود واستقرار الاقتصاد الكلي
4 تحسين جهود حشد الموارد المحلية من خلال إلغاء الإعفاءات الضريبية والإعفاءات من الرسوم لهيئات الدولة فيما يخص الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية
5 تعزيز القدرة التنافسية لسوق الدين المحلي من خلال إصدار قرار المتعاملين الرئيسيين بما يشمل القواعد والحوافز لتحسين التنافسية والشفافية وتعزيز السوق الثانوي
6 تعزيز الشفافية ومتابعة الموقف المالي من خلال تعديلات قانون المالية الموحد وتضمين الهيئات الاقتصادية في تعريف الحكومة العامة
المحور الثالث: دعم التحول الأخضر والتنوع الاقتصادي
7 إصدار قرار بشأن نظام الرصد والإبلاغ والتحقق الوطني MRV وذلك بما يسمح بوجود قاعدة بيانات حول انبعاثات الغازات الضارة ومتابعة التقدم بشأن سوق الكربون بما يعزز التنمية منخفضة الكربون والقدرة على الصمود أمام التغيرات المناخية
8 تطوير سوق ائتمان الكربون في مصر
9 خلق بيئة مواتية لدعم الانتقال الأخضر وتشجع مشاركة القطاع الخاص من خلال تفعيل التعامل فيما بين المنتجين من القطاع الخاص والمستهلكين فيما يتعلق بتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة
10 تحسين الحوكمة والجدوى المالية لمرافق الطاقة الوطنية من خلال خطة الحد من خسائر التوزيع لشركات التوزيع المملوكة للشركة القابضة للكهرباء في مصر
11 دعم قطاع المياه والصرف الصحي من خلال إحالة مسودة قانون تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحي لمجلس النواب
بينما عملت الحكومة على تنفيذ عدد من الإصلاحات في إطار التمويل الذي تم توقيعه مع بنك التنمية الأفريقي بقيمة 131 مليون دولار، إلى جانب تمويل صندوق التعاون الاقتصادي للتنمية الكوري EDCF بقيمة 100 مليون دولار، وذلك تحت مظلة محورين رئيسيين هما تشجيع استثمارات القطاع الخاص، ودعم التنوع الاقتصادي.

مصفوفة الإجراءات التي تم تنفيذها في إطار تمويل بنك التنمية الأفريقي والصندوق الكوري

المكون الأول: تشجيع استثمارات القطاع الخاص
1. إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار.
2. تعديل قانون الاستثمار رقم 72 لعام 2017 لإضافة حوافز جديدة ومعايير أكثر مرونة للمشروعات الاستثمارية
3. إلغاء الإعفاءات من الضرائب والرسوم للمؤسسات المملوكة للدولة ذات الأنشطة الاستثمارية
4. إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية
المكون الثاني: دعم التنوع الاقتصادي والتحول الأخضر
1. تقنين المنشآت الصناعية غير المرخصة
2. توسيع المساحات المخصصة لزراعة بذور القطن ذات الجودة العالية
3. تخصيص 26 ألف كيلومتر مربع من الأراضي المملوكة للدولة لاستثمارات الطاقة المتجددة

 


 

مقالات مشابهة

  • 3162 فُرصة عمل جديدة بالقطاع الخاص.. بيان رسمي من وزارة العمل
  • متحدث باسم نتنياهو لـCNN: تلقينا تطمينات من أمريكا بشأن شحنات الأسلحة
  • 60 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • النائب حازم الجندي يرصد أهم الملفات على مائدة الحكومة الجديدة
  • حقبة جديدة من الاقتصاد العادل (١)
  • روسيا تمد مصر بشحنة كبيرة جديدة من القمح
  • الاحتلال يرتكب 3 مجازر جديدة في غزة خلال ال24 ساعة الماضية
  • كورونا لم يختف.. ظهور ثلاث متحورات جديدة للفيروس
  • انفوجراف | أبرز الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الحكومة في إطار تمويلات دعم الموازنة
  • 28 شهيداً وعشرات المصابين جراء عدوان الاحتلال على القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية