قال مساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جيك ساليفان، إن الإدارة الأمريكية تجري اتصالات منتظمة رفيعة المستوى مع السلطات الروسية بشأن إمكانية تبادل السجناء.

بوتين يكشف موقف موسكو من مشكلة الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش المتهم بالتجسس بلينكن يتصل بالأمريكي ويلان المدان بتهمة التجسس في روسيا

وأضاف سوليفان خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، ردا على سؤال حول المفاوضات بين واشنطن وموسكو بشأن تبادل إيفان غيرشكوفيتش المتهم في روسيا الاتحادية بالتجسس، وبول ويلان المدان بنفس التهمة: "نبذل جهودا متواصلة لتأمين إطلاق سراح بول ويلان، وإيفان غيرشكوفيتش، وسنواصل القيام بذلك حتى يتم إطلاق سراحهما، وهذا يعني إجراء اتصالات منتظمة رفيعة المستوى مع روسيا الاتحادية وتم تقديم عدد من المقترحات".

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الأمن الفدرالية الروسية، أعلنت في مارس العام الماضي، احتجاز الصحفي إيفان غيرشكوفيتش في مدينة يكاترينبورغ من مكتب "وول ستريت جورنال" في موسكو للاشتباه في قيامه بالتجسس لصالح حكومة الولايات المتحدة.

وقد مددت محكمة منطقة ليفورتوفو في موسكو، بداية العام الجاري فترة اعتقال غيرشكوفيتش حتى 30 مارس.

ويقضي الأمريكي بول ويلان عقوبة السجن بعد أن صدر في حقه حكما بالسجن 16 عاما في روسيا في عام 2020 بتهمة التجسس.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البيت الأبيض موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية

وصل وفد حركة "طالبان" إلى العاصمة الروسية، برئاسة القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني أمير خان متقي،  للمشاركة في مشاورات "صيغة موسكو" حول القضايا الأفغانية.

ويشار إلى أنه تم تشكيل هذه الصيغة في أبريل 2017، وهي توحد في صفوفها 10 دول مهتمة بالتسوية الأفغانية، وهي روسيا والهند وإيران وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

وسيناقش المشاركون في المشاورات، وهي السادسة على التوالي، قضايا تعزيز عملية المصالحة الوطنية الأفغانية وتوسيع التفاعل بين دول المنطقة وكابل في المجالات السياسية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وتتولى حركة طالبان السلطة في أفغانستان منذ نهاية صيف 2021، ولم تعترف روسيا رسميا بالحكومة التي تشكلت في كابل، ولكن رغم ذلك قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن طالبان، تمثل السلطة الفعلية في أفغانستان، البلد الذي "لا يمكن لروسيا تجاهله". ونوه بأن روسيا تنوي اتخاذ القرار بشطب حركة طالبان من قائمة الحركات الإرهابية.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في معرض حديثه عن وضع الحركة، إن هذا الأمر قيد المناقشة باستمرار.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: البيت الأبيض يخشى من تأثر سعر النفط بالهجوم على منشآت إيرانية
  • البيت الأبيض يصف الذكرى الأولى لهجوم 7 أكتوبر على إسرائيل بـ"اليوم الأليم"
  • أكسيوس: البيت الأبيض يحاول الاستفادة من الضربة الإسرائيلية ضد حزب الله للدفع باتجاه انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام المقبلة
  • وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية
  • واشنطن تصادر 41 موقعاً للاستخبارات الروسية على الإنترنت
  • تحالف مضاد.. سياسة واشنطن الخاطئة تدفع موسكو وبيونغ يانغ إلى التعاون
  • البيت الأبيض مطبخ القرار الأميركي
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • البيت الأبيض يعزي أسرة مقيم قُتل في لبنان بغارة
  • البيت الأبيض: بايدن وزعماء مجموعة السبع ناقشوا فرض عقوبات جديدة على طهران