قال عبدالرحيم التاجوري، الكاتب والباحث في العلاقات الدولية، إن دولة السودان تتأثر سلبًا بما يحدث في ليبيا والصومال وتشاد واليمن من صراعات واشتباكات، بالإضافة إلى ما يحدث في منطقة البحر الأحمر الاستراتيجية.

وأضاف التاجوري، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “الغد”، أن أمريكا دائما ما تسعى لمد نفوذها في نطاق حضورها العسكري بمياه البحر الأحمر، مستغلةً الأوضاع التي تحدث في اليمن وراغبةً أيضا في تعزيز نفوذها هناك، موضحا أن ما يحدث من صراعات مسلحة في السودان أصبح ملعبًا رئيسيًا للقوى العظمى لتحقيق مصالحها السياسية والاقتصادية.

ولفت إلى أن الصراع القائم حاليا بين القوات المسلحة بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة دقلو، تبرز كأحد مظاهر التداخل الواسع للمصالح التي تتجاوز حدود الدولة الواحدة، مؤكدا أن دولة مثل السودان تعتبر نقطة محورية في خارطة الصراعات الأفريقية، إذ تتقاطع المصالح العالمية وتشتبك داخل أراضيه.

وأوضح أن تواجد الأمريكيين وحدهم في السودان من المحتمل أن يُفاقِم الوضع، مشيرا إلى أنه من الضروري وجود دعم إقليمي متنامي لتحقيق التوازن، وأن الرأي الإقليمي يميل بشكل إيجابي نحو التعاون مع روسيا، حيث تُسانده دول رئيسية في المنطقة مثل مصر، تركيا، والسعودية، إلى جانب قوى داخلية سودانية، هذه الدعائم تستدعي الحاجة إلى تعاون دولي متماسك بهدف ضمان مستقبل واعد ومستقر للسودان وللمنطقة في مجملها.

وأكد أن التحولات السياسية في السودان أدت إلى تأخير المشروع، ولكن الموقف المُعبر عنه يوحي بأنه قد يكون هناك قبول متزايد لفكرة التعاون مع روسيا كقوة دولية، وهو ما يشير إلى أن السودان يسعى جديًا لتعزيز العلاقات مع موسكو.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دولة السودان منطقة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان وروسيا تستعرضان مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين

 

موسكو - الوكالات

استعرضت سلطنة عُمان وروسيا الاتحادية المشاورات السياسية التي عقدت بموسكو مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة وفي مقدمتها الحرب الإسرائيلية على قطاع #غزة والقضية الأوكرانية.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي وصربيا يوقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الهجرة وإدارة الحدود
  • لافروف: رغبة واشنطن بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا محكومة بالفشل
  • البديوي: دول مجلس التعاون تسعى لتعزيز علاقاتها مع الدول والمنظمات الدولية
  • بيسكوف يعلق على تصريح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حول رغبته في التعاون مع روسيا
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يبحثان موقف مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين
  • سلطنة عُمان وروسيا تبحثان مجالات التعاون الثنائي
  • سلطنة عُمان وروسيا تستعرضان مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين
  • نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي: هناك رغبة بريطانية للاستثمار في البنية التحتية والطاقة المستدامة في المملكة
  • باحث: زيارة جالانت لواشنطن محاولة لتعزيز العلاقات بين الطرفين
  • باحث: مسئولون أمريكيون محبطون من حكومة نتنياهو