آلام المفاصل من أكثر الأشياء التي يصاب بها الكثير، خاصًة إذا كنت تجلس فترة طويلة دون حركة، أو بسبب زيادة الوزن أو عوامل آخرى، ويترتب عليه ضعف عضلات الركبة مما يؤدي إلى آلام المفاصل، لذا نقدم لك تمارين هامة لعلاجه في المنزل.

 

تمارين لعلاج آلام المفاصل

تمديد الركبة

اجلسي على طاولة أو مكتب مع تعليق ساقيك، ثم ضعي وسادة رفيعة أسفل ركبتك، بحيث تكون الركبة أعلى قليلاً من الورك.

مدّي الركبة ببطء مع القيام بثني القدم، حتى يتم تمديد الساق؛ استمري لمدة 3-5 ثوانٍ، ثم انزلي ببطء، قومي بتكرار التمرين 10 عدات، وكرري ذلك مع الساق الأخرى. يمكنك أداء 2-3 مجموعات حسب الحاجة. عندما تصبح أقوى، يمكنك إضافة أوزان خفيفة للكاحل لزيادة المقاومة.

 

ثني الركبة

قفي على لوح مقاس 2 بوصة، أبقي فخذك في خط مستقيم مع الجزء العلوي من الجسم، ثم اثني ركبتك بزاوية 90 درجة ثم انزلي ببطء إلى الأسفل. حافظي على ثني قدمك طوال الحركة. يمكنك إبقاء فخذك مضغوطاً على الطاولة؛ للتأكد من بقائه في خط مستقيم مع جذعك.

كرري التمرين 10 مرات، ثم كرري ذلك مع الساق الأخرى. يمكنك أداء 2-3 مجموعات حسب الحاجة.

 

رفع الكعب والساق

ترتبط عضلة الساق بعضلة أوتار الركبة والجزء الخلفي من ركبتك. إن تقوية عضلة الساق تفيد أوتار الركبة، وتزود ركبتك بمزيد من الدعم والثبات.

قفي حافية القدمين (أو مرتدية الجوارب) على لوح مقاس 2 بوصة. ضعي أصابع قدميك على اللوح، مع تثبيت كعبيك على الأرض.

تأكدي من أن جسمك متوازن. يمكنك التمسك بدعامة مثل الجدار أو أي سطح تثبيت آخر. ارفعي رأسياً إلى أعلى مستوى ممكن على أصابع قدميك، ثم انزلي ببطء إلى الأسفل. قومي بإجراء 10 عدات و2-3 مجموعات حسب الحاجة.

هناك اختلاف كبير في هذا التمرين، وهو تحويل أصابع قدميك إلى الداخل (بعيداً عن بعضهما البعض) ورفعهما عمودياً، هذا يعزل ويقوّي الجزء الداخلي من عضلات الساق، ثم حاولي إخراج أصابع قدميك وتقريب كعبيك من بعضهما البعض، ثم رفعهما عمودياً. فهذا تمرين رائع سيفيد ركبتيك وكاحليك في الوقت نفسه.

 

السباحة

السباحة هي واحدة من أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها لتحسين آلام الركبتين، يؤدي الزحف الأمامي أو السباحة على الظهر أو مجرد الركل إلى تقوية مفصل ركبتك. يعد الركض في الماء أو التمارين الرياضية المائية من الخيارات الأخرى التي يمكنك تجربتها في حمام السباحة أيضاً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: آلام المفاصل علاج آلام المفاصل آلام المفاصل والعظام

إقرأ أيضاً:

احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان

سرطان الرئة .. كشف الأطباء أن صدور حشرجة مستمرة من الصدر والنزيف الفموي وفقدان الوزن بدون سبب، هي بعض من العلامات الأكثر شهرة لسرطان الرئة . 

 

وبحسب صحيفة "ديلي مسل" البريطانية، أضاف الأطباء إلى القائمة السابقة آلام الكتف والذراع والتي يمكن أن تكون أيضًا علامة خفية على إصابتك بالمرض الذي يقتل نحو 35 ألف في بريطانيا فقط كل عام، أي ما يقرب من 4 أشخاص كل ساعة.

 

ويطلق الباحثون على هذا الشكل من المرض اسم ورم بانكوست، والذي يحدث عندما يتطور السرطان في الجزء العلوي من الرئة، وخاصةً في الخلايا المبطنة للمجرى الهوائي.

ويمكن للورم المتنامي أن يبدأ في الضغط على الأوعية الدموية والأعصاب التي تمتد إلى الكتف والذراع، مما يسبب إحساسًا مؤلمًا في الطرف، كما يؤدي هذا أيضًا إلى مشاكل أخرى مثل تغيرات في العين أو عدم القدرة على التعرق على جانب واحد من الوجه.

رام بانكوست هي شكل غير شائع من سرطان الرئة، يصاب بها واحد فقط من كل عشرين شخصًا مصابًا بالمرض، أي ما يعادل نحو 2500 بريطاني كل عام. 

 

يعد سرطان الرئة ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة المتحدة حيث يتم تشخيص حوالي 50 ألف حالة سنوياً، وهو ما يمثل 13% من جميع حالات السرطان الجديدة سنوياً. 

ومن المتوقع أن يبقى على قيد الحياة لمدة تزيد عن عشر سنوات مريض واحد فقط من بين كل عشرة مرضى يتم تشخيص إصابتهم بهذا المرض.

ويجد الأطباء صعوبة في تشخيص هذه الأمراض، لأنها في مراحلها المبكرة التي يمكن علاجها أكثر لا تظهر بسهولة في الفحوصات، بالإضافة إلى ذلك، فإن قائمة الأعراض غير العادية مثل آلام الكتف والتغيرات في الوجه يمكن أن تجعل الأطباء يشكون في أن حالة أخرى، وليس السرطان، هي السبب.

كما هو الحال مع معظم أشكال السرطان، يختلف علاج أورام بانكوست اعتمادًا على الموقع الدقيق وحجم السرطان.

 

غالبًا ما تكون الجراحة لإزالة الورم صعبة، إذ تتطلب استخراج العديد من الأضلاع واستبدال الأوعية الدموية الرئيسية بأنابيب اصطناعية.

 

وقد يحتاج المرضى أيضًا إلى الخضوع لعلاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي كبديل أو مقدمة للجراحة لتقليل حجم الورم.

 

في حين لا ينبغي تجاهل الأعراض المستمرة لورم بانكوست، فإن العلامات الرئيسية لـ 95 في المائة من الحالات تتعلق بالجهاز التنفسي أو التأثير على الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور
  • خلال اليوم الدراسي.. أطعمة تقوي مناعة طفلك وترفع درجة التركيز
  • آلام الحوض تبعد ألكساندر عن المشاركة في المباريات القادمة
  • ما مدى أمان استبدال الركبة؟.. 6 أشياء يجب معرفتها
  • احذر .. آلام الكتف علامة للإصابة بنوع شرس من السرطان
  • آلام الذاكرة العربية.. 24 عامًا على وفاة محمد الدرة
  • صدمة في الأهلي.. تعرف على مدة غياب محمد هاني بعد الإصابة في الركبة
  • ما العلاقة بين انقطاع الطمث وتدهور صحة المفاصل؟
  • أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة.. ما الذي يزعجه وكيف يمكنك تهدئته؟
  • العميد إلياس حنا: الهجوم الإسرائيلي على الحديدة استعراض عضلات