الوطن:
2024-10-06@09:37:50 GMT

ما هو علم الخيمياء؟.. تحدث عنه مسلسل الحشاشين

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

ما هو علم الخيمياء؟.. تحدث عنه مسلسل الحشاشين

«الخيمياء السر وراء معجزات حسن الصباح، والقدرة على فعل أشياء غريبة، وكونه صاحب المعجزات والكرامات»، أسباب عديدة عن قوة شخصيته كشفها الراوي في بداية مسلسل الحشاشين الحلقة 8، على رأسها علم الخيمياء، إذ أتاح له المعرفة الواسعة بالكثير من العلوم، حتى أطلق على نفسه لقب النسر.

مسلسل الحشاشين

كان التفسير لمعجزات حسن الصباح التي ظهرت في الحلقات الماضية من مسلسل الحشاشين هو معرفته بعلم الخيمياء من أسرار العلوم والفلك وغيره، وعبَّر الراوي: «بيخلي حسن يعمل حاجات عجيبة يتقسم اتنين قدام عينيك أو يشوف عقلك ويكون في حلمك وكوابيسك»، وأصل الخيمياء يعود إلى مصر القديمة، وانتشر إلى اليونان والرومان، ثم إلى العالم الإسلامي، وأخيرًا إلى أوروبا في العصور الوسطى.

ما هو علم الخيمياء؟

وهو مجال ادعى ممارسوه أنه يكشف الغامض والمبهم، لإبحاره في المزيد من العلوم، فبحسب كتاب «أسرار الخيمياء»، للمؤرخ الأمريكي لورنس برنسيب، أن علم الخيمياء له المزيد من الخصائص ويبحث في العديد من الأشياء، وكان يهتم بدراسة التالي:

علم الوجود وماهية الأشياء. التركيز على البعد الفلسفي للمواقف. دراسة خواص المواد الطبيعية. معرفة الأدوات المهمة في المجالات الحرفية. دراسة المادة والتغيرات التي تحدث. علاج الأمراض وتطوير طرق جديدة لصنع الأدوية. دراسة الخصائص الكيميائية للمواد المختلفة. فهم طبيعة المادة وخصائصها. معنى كلمة الخيمياء

كلمة خيمياء تعود إلى المصرية القديمة، وهي مشتقة من كلمة «كيمت» أي مصر، والتي تشير إلى التربة الخصبة أو الغنية في دلتا النيل، وشكلت فيما بعد كلمة الكيمياء، وكان أهم أهدافهم تغيير أي شيء طبيعي إلى خارق وفهم كل العلوم والتبحر في كل شيء، وهو ما كان يحاول دائمًا إثباته حسن الصبح زعيم طائفة الحشاشين.

ولشدة إبحارهم في العلوم كانوا يطمحون للخلود الأبدي، ولكن لم يتحقق مشروعهم كليًا، إذ أنهم ماتوا ودفنوا، ولكن ما نراه اليوم من قدراتهم في الحفاظ على أجساد الفراعنة بدون تحلل أحد فروع علم الخيمياء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان مسلسل الحشاشین

إقرأ أيضاً:

محبو العلوم

شهد مهرجان العلوم والتقنية 2024 الذي تنظمه واحة الملك سلمان للعلوم توافدًا من قبل الطلبة، والعائلات ومحبي العلوم عمومًا. وبناءً على إحصاءات شهر سبتمبر الصادرة عن إدارة البرامج والفعاليات في واحة الملك سلمان للعلوم، فقد بلغ إجمالي عدد الزوار أكثر من 40 ألفًا؛ منهم 20 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية، و20 ألفًا من العائلات والمهتمين.

وأُقيم في مهرجان العلوم والتقنية أكثر من 90 ورشة عمل، استفاد منها ما يقارب (300) معلم ومعلمة، إضافة إلى العديد من الطلبة والعائلات، كما أقيمت 9 جلسات حوارية مع مجموعة من المتخصصين والرواد، تناولت موضوعات متعددة عن مهارات المستقبل والفرص في مجالات البحث والتطوير والابتكار.

مقالات مشابهة

  • مصطفى أبو سريع: محمود عبد العزيز كلمة سر نجاحي في التمثيل
  • محبو العلوم
  • ”أم وابنتها في إنجاز تاريخي: تخرجان معاً من كلية العلوم الإدارية والإنسانية في تعز”
  • «منتظرين اللبنانيات» كلمة السر.. الجمهور يفتح النار على مراد مكرم والفنان يرد (صورة)
  • تحدث في كل أنحاء العالم.. ظاهرة الزلازل السماوية تحيّر العلماء
  • “زلازل سماوية” تحدث في جميع أنحاء العالم تحير العلماء
  • طفل كبير سيئ المزاج.. ماذا تعرف عن طفرة النمو في المراهقة؟
  • حزب الله يقتل جنودا إسرائيليين وصواريخه تحدث أضرارا كبيرة بالجليل / شاهد
  • المخرج محمد عبد العزيز: ل "الفجر "تراجعنا في مناخنا الفني وانفصلنا عن الاستعانة بالأدب.. وتفاجئت بدور أبني كريم في الحشاشين
  • 420 مليون دولار استثمارات "شل" و"بتروناس" لتنمية حقول بغرب الدلتا المصرية