شدد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الاثنين، على أن حياة آلاف الأطفال في قطاع غزة عرضة لخطر الموت جوعا بسبب العدوان المتواصل على قطاع غزة وعرقلة الاحتلال الإسرائيلي لدخول المساعدات الإنسانية.

وقال كبير الاقتصاديين في برنامج الأغذية، عارف حسين، إن "الأطفال يموتون من الجوع في قطاع غزة، وخاصة في الشمال"، مشيرا إلى أن البرنامج الأممي "على وشك إعلان المجاعة" في شمال غزة، حسب الأناضول.



وأضاف حسين،  خلال تقديمه معلومات لصحفيين في الأمم المتحدة حول تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC)، أنه "بالنسبة للعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية، المجاعة تعني الإعلان عن فشلنا الجماعي. وتعني أننا فشلنا ومات الناس والأطفال من الجوع".


وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة قبل حدوث المجاعة، مشيرا إلى أن "الأطفال يموتون من الجوع" في عموم غزة.

وحذر من أنه "في حال عدم التمكن من الدخول إلى شمال غزة، فلن يموت 20-30 طفلاً بل آلاف منهم. لا يمكننا أن نسمح بذلك".

وكان تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" (IPC)، الذي أعدته مؤسسات تابعة للأمم المتحدة، أظهر أن 70 بالمئة من سكان شمال قطاع غزة يواجهون "جوعا كارثيا"، وفقا للأناضول.

وفي وقت سابق الاثنين، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن تقريرا دعمته المنظمة العالمية، أشار إلى أن المجاعة أصبحت وشيكة في شمال غزة، مشددا على ضرورة "التحرك الآن لمنع ما لا يمكن تصوره أو قبوله أو تبريره في قطاع غزة".

وأضاف أن "هذه الكارثة هي بالكامل من صنع الإنسان، ويوضح هذا التقرير أنه يمكن وقفها"، مطالبا الاحتلال الإسرائيلي بـ"ضمان الوصول الكامل وغير المقيد للسلع الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة".

وتتصاعد حدة المجاعة في قطاع غزة بشكل متسارع، لا سيما في المناطق الشمالية، ما أسفر عن استشهاد  فلسطينيين، بينهم أطفال ومسنون، جراء الجفاف ونقص حاد في التغذية.


ويشن الاحتلال الإسرائيلي حرب تجويع وحشية على أهالي قطاع غزة، عبر عرقلة دخول المساعدات من خلال المعابر البرية ما أدى إلى اتساع رقعة المجاعة لا سيما في مناطق شمال قطاع غزة.

ولليوم الـ164 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 31 ألف شهيد، وأكثر من 73 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الاحتلال شمال غزة فلسطينيين فلسطين غزة الاحتلال شمال غزة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی قطاع غزة شمال غزة

إقرأ أيضاً:

خبراء الأمم المتحدة يعلنون انتشار المجاعة في كافة أنحاء قطاع غزة

(CNN)-- تشير الوفيات الأخيرة لعدد أكبر من الأطفال الفلسطينيين بسبب الجوع وسوء التغذية في قطاع غزة إلى انتشار المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة، وفقا لبيان صادر عن الأمم المتحدة، الثلاثاء نقلا عن تقرير لخبراء مستقلين.

وقال الخبراء إن وفاة طفل بسبب سوء التغذية والجفاف تشير إلى تعرض الهياكل الصحية والاجتماعية للهجوم وإضعافها بشكل خطير. وأضاف الخبراء: "عندما يموت الطفل الأول بسبب سوء التغذية والجفاف، يصبح من المؤكد أن المجاعة قد سيطرت على البلاد".

توفي ما لا يقل عن ثلاثة أطفال فلسطينيين – فايز عطايا البالغ من العمر 6 أشهر، وعبد القادر السرحي البالغ من العمر 13 عاماً، وأحمد أبو ريدة البالغ من العمر 9 أعوام – بسبب سوء التغذية وعدم الحصول على الرعاية الصحية الكافية في أواخر مايو/أيار وأوائل يونيو/حزيران، وفقًا لتقرير صادر عن مجموعة خبراء مستقلين تابعين للأمم المتحدة.

وأكد الخبراء أن هؤلاء الأطفال ماتوا جوعًا على الرغم من العلاج الطبي في وسط غزة، مشيرين إلى أن المجاعة انتشرت الآن من شمال غزة إلى المناطق الوسطى والجنوبية.

وفي يونيو/حزيران، أشار التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي إلى تدهور الوضع الإنساني بعد إطلاق العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح. 

معبر رفح – وهو طريق حيوي للمساعدات الإنسانية إلى غزة – مغلق منذ أوائل مايو/أيار. 

تقول الأمم المتحدة إن عمال الإغاثة الإنسانية ما زالوا يواجهون مخاطر هائلة أثناء محاولتهم توزيع المساعدات التي هم في أمس الحاجة إليها في غزة. 

ووفقاً للتقرير نفسه، فقد تم تدمير غالبية البنية التحتية الداعمة للعمل الإنساني في غزة خلال الصراع الإسرائيلي مع حماس.

مقالات مشابهة

  • المجاعة تنتشر في قطاع غزة.. استشهاد عشرات الأطفال بسبب سوء التغذية
  • خبراء الأمم المتحدة يعلنون انتشار المجاعة في كافة أنحاء قطاع غزة
  • سياسة التجويع.. القاتل البطيء الذي يحصد أرواح سكان غزة أمام العالم
  • حملة تجويع متعمّدة.. خبراء أمميون يقرّون بإبادة الاحتلال الإسرائيلي لأطفال غزة
  • مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: المجاعة انتشرت في جميع أنحاء قطاع غزة
  • خبراء الأمم المتحدة: المجاعة انتشرت في جميع أنحاء قطاع غزة
  • عاجل | خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: المجاعة انتشرت في جميع أنحاء قطاع غزة
  • طبيب فلسطيني يبكي خلال لقاء مصور بسبب تفشي المجاعة في غزة (شاهد)
  • الأغذية العالمي: مستويات جوع كارثية في قطاع غزة