واصل مجلس مدينة العريش، جهوده، لشفط وإزالة المياه من شوارع المدينة، جراء الأمطار الغزيرة التي ضربت المنطقة على مرتين، اليوم، التي كان آخرها بالتزامن مع صلاة التراويح.

وذكر مجلس مدينة العريش في بيان، أن قسم الأزمات والطوارئ يواصل التعامل مع «رواكد الأمطار» في بعض المنحنيات بالشوارع والميادين، والعمل على تسليك غرف الصرف الصحي، وغرف تصريف الأمطار.

إزالة رواكد الأمطار من شوارع المدينة والميادين

وكشف مجلس المدينة، عن إزالة «رواكد الأمطار» من ميادين النصر والرفاعي وسوق السمك، وبعض المناطق الجانبية لميادين العريش الرئيسية.

وأشار إلى أن قسم الطوارئ والأزمات يتابع أحوال الطقس لحظة بلحظة، موضحا أنه لم يتلق أي شكاوى من المواطنين، وأن الأمطار لم تتسبب في أي من المشكلات.

امطار غزيرة بالتزامن مع صلاة العشاء

بدوره، أكد المرصد المناخي لمجلس مدينة العريش في بيان، سقوط أمطار مرتين اليوم «الأولى عصرا وكانت خفيفة، والثانية بالتزامن مع موعد صلاة العشاء، وكانت ما بين متوسطة وغزيرة».

وحذر المرصد المناخي، من استمرار الأجواء الشتوية، مؤكدا هبوط أمطارا أخرى خلال الساعات القليلة القادمة، لافتا إلى أن الأوضاع المناخية مستمرة في التقلبات حتى مساء غدا الثلاثاء، تزامنا مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وهبوب رياح باردة على غالبية الأنحاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: امطار العريش مياه شمال سيناء

إقرأ أيضاً:

بعد تشكيله الحكومة مرتين.. من هو مصطفى مدبولي رئيس الوزراء؟

مصطفى مدبولي.. قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، للمرة الثانية، بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، منذ توليه منصب رئيس مجلس الوزراء في عام 2018 خلفًا للدكتور شريف إسماعيل 2015- 2018.

ويعتبر الدكتور مصطفى مدبولي ثالث رئيس حكومة أسندت إليه مهام تشكيل الحكومة في عهد الرئيس السيسي، إذ كان المهندس إبراهيم محلب 2014- 2015، وأعقبه الدكتور شريف إسماعيل 2015- 2018 حيث كان يشغل فيها منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال الفترة من فبراير 2014 حتى 6 يونيو 2018.

حكومة مصطفى مدبولي الأولى

بعد استقالة حكومة شريف إسماعيل تم تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، شملت عدة تعديلات وزارية كالآتي:

- في فبراير 2019، شمل التغيير الوزاري حقيبة وزارية واحدة حيث تم تولية منصب وزير الإسكان للدكتور عاصم الجزار، وفي شهر مارس من نفس العام وكان يشمل أيضًا حقيبة وزارية واحدة، حيث تم تعيين كامل الوزير وزيراً للنقل بدلا هشام عرفات الذي قدم استقالته بعد حادث حريق محطة مصر الشهير.

- وفي ديسمبر 2019 تم إجراء تعديل وزاري شمل 10 حقائب وزارية شملت وزارة السياحة والآثار والتضامن الاجتماعي، والزراعة والصناعة والتجارة، والتعاون الدولي، كما شمل التعديل الوزاري عودة وزارة الإعلام، وتولي الدكتور مصطفى مدبولي مهام وزير الاستثمار والإصلاح الإداري بجانب عمله كرئيس للحكومة، وتغيير اسم وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ليصبح التخطيط والتنمية الاقتصادية.

الدكتور مصطفى مدبولي

- وفي عام 2020 تم تعيين المهندس محمد أحمد مرسي وزيرًا للإنتاج الحربي خلفا للفريق الراحل محمد العصار، وبحلول عام 2021 تولى الدكتور خالد عبد الغفار مهام القائم بأعمال وزير الصحة بدلا من الدكتورة هالة زايد.

- أما التعديل الوزاري الأخير فتم إجراؤه عام 2022، فقد شمل 13 حقيبة وزارية جاءت كالتالي: «الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة للثقافة، الدكتور رضا حجازي وزيرًا للتربية والتعليم، ومحمود كمال عصمت وزيرًا لقطاع الأعمال العام، والسفيرة سها ناشد للهجرة والمصريين بالخارج، وأحمد عيسى طه وزيرًا للسياحة والآثار، والدكتور هاني عاطف وزيرًا للري، والمهندس أحمد سمير وزيرًا للتجارة والصناعة، والفريق عباس حلمي هاشم وزيرًا للطيران المدني، والدكتور أيمن عاشور للتعليم العالي، وحسن محمد شحاتة وزيرًا للقوى العاملة، واللواء هشام آمنة وزيرًا للتنمية المحلية، واللواء محمد صلاح الدين وزيرًا للإنتاج الحربي، والدكتور خالد عبد الغفار وزيرًا للصحة».

حكومة مصطفى مدبولي الثانية

وقبل نحو شهر، قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تكليف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

وعمل مدبولي على اختيار الحكومة الجديدة واضعا في مقدمة أولوياته «ملف بناء الإنسان المصري، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي».

الدكتور مصطفى مدبوليالمؤهلات العلمية التي حصل عليها مصطفى مدبولي

- بكالوريوس الهندسة المعمارية، كلية الهندسة - جامعة القاهرة عام 1988.

- ماجستير في الهندسة المعمارية (تخصص تخطيط مدن)، كلية الهندسة - جامعة القاهرة عام 1992.

- دبلومة في الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني «إدارة العمران» من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية - روتردام - هولندا عام 1993.

- دكتوراه الفلسفة في الهندسة المعمارية «تخصص تخطيط مدن» من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة «كارلسروه» بألمانيا.

الخبرات المهنية للدكتور مصطفى مدبولي

- تم تكليفه بتشكيل الحكومة خلفاً لوزارة شريف إسماعيل في 7 يونيو 2018.

- أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً في 23 نوفمبر 2017 بتولي المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، مهام القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء من رحلة علاجه بألمانيا، وظل يمارس تلك الصلاحية حتى عودة إسماعيل في يناير 2018.

- شغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير 2014.

- تولى منصب المدير الإقليمي للدول العربية "ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية - الهابيتات" من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.

- تولى منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011.

- تولى منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني «ندباً» من أبريل 2008 إلى سبتمبر 2009.

- تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات (ندباً) من أكتوبر 2007 إلى أبريل 2008.

- تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من يناير 2000 إلى يونيو 2004.

الدكتور مصطفى مدبوليأعمال الدكتور مصطفى مدبولي

أهم المشروعات التي أنجزها خلال عمله كرئيس للهيئة العامة للتخطيط العمراني، المساهمة في المشروعات القومية على سبيل المثال:

- إدارة مشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعد 4410 قرية حيث تم الانتهاء من إعداد كافة المخططات في نهاية 2009.

- إدارة مشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة.

- إدارة وقيادة فريق عمل مشروع إعداد المخطط الاستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

- إعداد المخططات الاستراتيجية لمحافظات الجمهورية.

- الانتهاء من المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر لاستيعاب الزيادة السكانية والتوسع العمراني خارج الوادي.

- إعداد المخطط الاستراتيجي لتنمية محور الصعيد البحر الأحمر.

- إعداد المخطط الاستراتيجي لتطوير منطقة شمال الجيزة وإعادة استغلال أرض مطار إمبابة.

- إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والتفصيلية لتحزيم المناطق العشوائية بإقليمي القاهرة الكبرى والإسكندرية.

- وضع الاستراتيجية المتكاملة للحد من ظهور عشوائيات جديدة والتعامل مع العشوائيات القائمة على مستوى الجمهورية.

- البدء في مشروع إعداد الأحوزة العمرانية لكافة العزب والكفور والتوابع بالجمهورية لعدد حوالي 27 ألف تابع وجاري العمل بالمرحلة الأولى لعدد 7800 بسبعة محافظات.

- إدارة المرحلة الأولى من المشروع القومي لتنمية قرى الظهير الصحراوي مع وضع الاستراتيجية المتكاملة لتنمية هذه القرى حتى عام 2022 والاختيار المبدئي لموقع 400 قرية.

- إعداد المخطط الاستراتيجي للمناطق الواقعة على جانبي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي.

- إعداد المخطط الاستراتيجي المبدئي لمدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة الأمل بمحافظة الإسماعيلية لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة حتى عام 2050.

الدكتور مصطفى مدبولي

- إدارة الدراسات الاقتصادية والعمرانية لمشروع مركز القاهرة الجديد (نقل الوزارات والهيئة الحكومية) بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية المتخصصة.

- إدارة مشروع تحديث المخططات الاستراتيجية العامة للمدن الجديدة: 6 أكتوبر، القاهرة الجديدة، السادات، برج العرب، العاشر من رمضان، بدر، العبور، دمياط الجديدة.

- عمله التخصصي بمجال التخطيط العمراني والإسكان، حيث عمل كاستشاري وخبير دولي للعديد من المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات» والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية وهيئة التعاون الفني الكورية لوضع سياسات الإسكان والتخطيط والتنمية العمرانية وتأهيل وتدريب الكوادر الفنية للعديد من الدول العربية والأفريقية: العراق - اليمن - الأردن - سوريا - ليبيا - السودان - فلسطين - نيجيريا بالإضافة إلى مصر خلال الفترة من 2004 إلى 2008.

اقرأ أيضاًالتشكيل الوزاري 2024.. مصطفى بكري يكشف عن وزير قطاع الأعمال العام الجديد

التشكيل الوزاري الجديد.. أحمد موسى يفجر مفاجأة عن مرتب الدكتور محمد شاكر

مصطفى بكري: التشكيل الوزاري الجديد يقضي على البيروقراطية

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني يهنئ أعضاء اللجنة التأسيسية ومجلس الأمناء على ثقة القيادة السياسية
  • هزة أرضية خفيفة تضرب مدينة مراكش
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • بعد تشكيله الحكومة مرتين.. من هو مصطفى مدبولي رئيس الوزراء؟
  • طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1
  • جولة لمحافظ الغربية بكورنيش المحلة الجديد و مجلس المدينة الجديد
  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • الزعابي: بتوجيهات سلطان 152 جولة و177 توصية قدمها «بلدي كلباء»
  • مصرع سبعة أشخاص جراء أمطار غزيرة اجتاحت دولا أوروبية (فيديوهات)
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة