شهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني، قبل قليل، فعاليات انطلاق ليالي رمضان الثقافية والفنية بالقاهرة والتى تأتى ضمن برنامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، في قصر ثقافة روض الفرج، وتستمر يوميًا في القصر حتى السابع عشر من رمضان 1444هـ.

جاء ذلك فى حضور رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، الفنان تامر عبد المنعم، ورئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث الدكتورة حنان موسى وعدد من قيادات الوزارة والهيئة وأعضاء المجالس النيابية.

وتفقد البسيوني نتاج ورش ملتقيات أهل مصر للمرأة والشباب والطفل.

يتضمن حفل الافتتاح عروضًا فنية متنوعة لفرق "الفيوم" و"التل الكبير" و"قاطية" للإنشاد الديني.
يُنظم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

و يشهد القصر مجموعة كبيرة من الورش الحرفية والتراثية للجمهور في مجال "الخزف والفخار، الخيامية، السجاد، الكليم، الحصير، الخرز، المرسم، المكرمية، الإكسسوارات"، بالإضافة إلي ورش الحكي والألعاب الشعبية.

ويقام معرض لمنتجات الحرف التراثية لإدارات هيئة قصور الثقافة، وتنظم الفعاليات بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى.

وتقدم عدة ورش فنية للأطفال عن أهم مظاهر رمضان في شكل جداريات، وميداليات، ومجسمات صغيرة، ومطويات، لوحات من الفن الشعبي، مجسمات ثلاثية الأبعاد، طباعة ستنسل. كما تعرض مسرحية الأطفال "الوردة الزرقاء"، و"الفراشات".

برنامج حافل تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة يضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية في شهر رمضان، عبر برنامجها السنوي "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، يتضمن تتنوعًا بين العروض الفنية والسيرة الهلالية والعروض المسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض كتب وفنون، وغيرها.

قصر روض الفرج تم إنشاؤه عام 1997 فى منطقة روض الفرج، على مساحة 10 آلاف متر مربع، ويتضمن القصر مرسم فنون تشكيلية وقاعة معارض، واخرى متعددة الأنشطة، ومكتبة عامة، وأخرى للطفل.
وجرى تطوير وتوسعة مسرح القصر، ليتسع لنحو 330 مقعدًا، واستحداث مسرح للطفل يتسع لنحو 150 مقعدًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس هيئة قصور الثقافة انطلاق ليالي رمضان الثقافية الهيئة العامة لقصور الثقافة برنامج وزارة الثقافة قصر روض الفرج الثقافیة والفنیة الإدارة المرکزیة

إقرأ أيضاً:

«ذي عين» .. بوصلة السياحة الثقافية لزوار الباحة

البلاد ــ الباحة

تمتاز قرية ذي عين الأثرية بالمخواة في منطقة الباحة بتراث أصيل، وتاريخ عريق وجمال أخاذ يأسر الألباب، يعود تاريخها الزمني إلى نهاية القرن الثامن الميلادي، مما يجعل عمرها أكثر من 400 عام، بحسب موقع منظمة اليونسكو.

وتعد قرية ذي عين إحدى أهم القرى التراثية على مستوى المملكة، حيث شيدت قصورها البالغ عددها 49 قصراً والمبنية بالحجر، على جبل من المرو الأبيض، وتضم القرية مسجداً تؤدى فيه الصلوات المفروضة وصلاة الجمعة.

وما يشاهده الزائر في ذي عين هو الجمال الذي يصعب صنعه قصداً، فتميزت بموقعها الجغرافي الذي يعد من أفضل القرى التراثية بالمنطقة؛ وذلك لاعتبارات أساسية أهمها: الناحية الأمنية والناحية الاقتصادية، فمن الناحية الأمنية ساعد موقع القرية الطبيعي على تأمين ثلاث جهات “الشمالية والشرقية والجنوبية” بمرتفعات عالية ووعرة، وأحكمت هذه الجهات من أي اعتداء، ومن الناحية الاقتصادية فقد وفرت المياه العذبة والمتدفقة للعين الجارية تنوع محاصيل الزراعة.

ويتحدث في هذا السياق يحيى عارف من أهالي القرية بأن القرية تحتوي على 9 قصور ذات دور الواحد, و19 قصراً مكوناً من دورين, و11 قصراً من ثلاثة أدوار, و 10 قصور ذات أربعة أدوار, وتنتج مزارع قرية ذي عين خلال العام الواحد 7 أطنان من الموز البلدي, إضافة إلى أكثر من 32 ألف زهرة كادي.

مقالات مشابهة

  • الأحد .. قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمسرح السامر
  • "الجودة النفسية والمهنية" في ورشة تدريبية بهيئة قصور الثقافة
  • الكيلاني تناقش مع قيادات قصور الثقافة خطة الهيئة
  • تفاصيل خطة قصور الثقافة في العام المالي الجديد.. مسارح متنقلة بالأماكن النائية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يترأس ورشة عمل حول إدارة دورة الإيرادات (RCM)
  • «ذي عين» .. بوصلة السياحة الثقافية لزوار الباحة
  • رئيس أكاديمية الفنون الأسبق: الاعتصام علامة فارقة في تاريخ الحركة الثقافية.. وعقلية الإخواني «تصدع بما تؤمر» (حوار)
  • وزير الدفاع يلتقي نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لجمهورية الصين الشعبية
  • يهدف للحفاظ على الهوية.. قصر روض الفرج يشهد عرض "الحياة حدوتة" بمهرجان فرق الأقاليم
  • قصر روض الفرج يشهد عرض "الحياة حدوتة" بمهرجان فرق الأقاليم.. صور