قال الدكتور أسامة السعيد، مدير تحرير جريدة الأخبار، إنّ الدولة المصرية تتمتع بالتقدير الدولي لما تضطلع به من جهود في ملف الأزمة السودانية، مشددًا أن مصر مرتكز مهم لجهود دول جوار السودان، إذ استضافت قمة دول جوار السودان في يوليو 2023 وخرجت بآلية وزارية واضحة يقودها وزراء خارجية هذه البلاد لبحث حلول مستدامة للأزمة.

وأضاف «السعيد»، في مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، مع الإعلامية هاجر جلال، أنّ المباحثات التي جرت اليوم بين الوزير سامح شكري والمبعوث الأمريكي للسودان تؤكد حرص القاهرة على الانفتاح والتواصل مع كل الجهات سواء كانت إقليمية أو دولية فيما يتعلق بالأزمة السودانية.

وتابع: «الأزمة السودانية طالت على نحو يهدد وحدة واستقرار السودان، ومصر معنية بشكل كبير للغاية بإحلال الاستقرار والهدوء في السودان باعتبار السودان العمق الاستراتيجي الأجنبية للدولة المصرية».

وواصل: «مصر لديها العديد من الاتصالات سواء مع الأطراف الداخلية في السودان، خاصة أن القاهرة تقف على مسافة واحدة من كل الأطراف في الداخل السوداني وتحاول توفير البيئة المناسبة لحوار سوداني سوداني بناء يفضي إلى وقف إطلاق النار ومعالجة الكثير من القضايا الخلافية التي أدت إلى هذا الصراع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السودان مصر

إقرأ أيضاً:

أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، أن الجهود الخليجية والعربية لحل القضية الفلسطينية مستمرة، وذلك في إطار السعي لإقناع المجتمع الدولي بضرورة حل الأزمة الإنسانية في غزة ووقف العدوان على القطاع.

رئيس البرلمان العربي يدين الموقف الدولي المتخاذل تجاه العدوان المستمر على غزة خبير سياسي يكشف عن عملية خداع استراتيجي بين إسرائيل بملف غزة ولبنان

وقال البديوي في تصريح خاص لقناة (الإخبارية السعودية) - إن هناك جهوداً خليجية وعربية وإسلامية مكثفة تبذل في نيويورك؛ بهدف حث المجتمع الدولي على تحمل مسؤولياته والعمل بنظام الأمم المتحدة، لإنقاذ الشعب الفلسطيني وتخفيف معاناته اليومية جراء الاحتلال الإسرائيلي وإدخال المساعدات والتوصل إلى حل الدولتين.

وأضاف البديوي "أن دول مجلس التعاون تؤمن بضرورة إصلاح منظومة الأمم المتحدة"، مؤكداً على ضرورة أن يضطلع مجلس الأمن بمسؤولياته في إنقاذ الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • السعودية تبدي استعدادها لبذل الجهود من أجل حل الأزمة الأوكرانية
  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • مرور القاهرة.. غلق كلي لشارع الروضة بالاتجاهين
  • لافروف: الثقة بين قادة روسيا وكوريا الديمقراطية تقوم على الفهم المشترك للوضع الدولي
  • الإمارات: لا بد أن تعمل الأطراف السودانية على إيجاد حل سلمي عبر الحوار
  • أسامة السعيد: الحوار الوطني أصبح منصة مهمة تناقش القضايا الحيوية
  • كيف أثرت حرب لبنان على جهود التهدئة في غزة؟
  • د.الربيعة يلقي كلمة المملكة في اجتماع بنيويورك حول المساعدات الإنسانية بالسودان
  • ورقني قبيهو: نحن بحاجة إلى نهج موحد بشأن الأزمة السودانية
  • جهود دولية وعربية حثيثة لإنهاء الصراع الإسرائيلي اللبناني