حمادة هلال: شخصيتي في “المداح 4″ تشبه الـ”سوبر هيرو”
تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT
متابعة بتجــرد: قال الفنان حمادة هلال، إنّ الجزء الرابع من مسلسل “المداح.. أسطورة العودة” الذي يُعرض حالياً ضمن مسلسلات رمضان 2024، هو الأصعب، مقارنة بالأجزاء الثلاثة الماضية، كما يتضمن “أصعب مواجهات للشخصية الرئيسية مع الشياطين”، واصفاً هذا الجزء، بقوله: “الأقوى والأصعب والأكثر إثارة”.
وأوضح حمادة هلال، خلال حواره مع “الشرق”، أنّ “صعوبات الجزء الرابع تكمن في التفاصيل، وكذلك أماكن التصوير، والمواجهات مع الشخصيات الجديدة، خاصة مواجهة الشياطين الذين عادوا بقوة لـ(صابر المداح)، ليخوضوا حرباً شرسة ضده.
ويشارك في بطولة المسلسل، بجانب حمادة هلال، كلّ من فتحي عبد الوهاب، وهبة مجدي، ودنيا عبد العزيز، وخالد سرحان، والعمل تأليف أمين جمال، ووليد أبو المجد وشريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج.
مشاهد صعبة
ورأى حمادة هلال، أن النجاح الكبير الذي حققه المسلسل على مدار أجزاءه الثلاثة، كان دافعاً قوياً لصُناع العمل لتقديم جزء جديد، قائلاً إنّ: “طبيعة هذا المسلسل تختلف تماماً عن الأعمال المنافسة في رمضان 2024”.
وأوضح أن نجاح “المداح”، قائم على 3 عناصر أساسية، هو واحد منهم، بجانب المخرج أحمد سمير فرج، والمؤلف أمين جمال، قائلاً: “هذا المسلسل فكرتي بالأساس، وعملت عليها مع المؤلف والمخرج، وأعتقد أن استقرار واستمرار فريق العمل شيء مهم جداً، أسهم في المستوى الذي وصل له العمل، وحال حدوث أي تغيير في هذا الفريق، ستكون هناك نتائج غير منضبطة بالطبع”.
كما تحدث عن أبرز الصعوبات التي واجهته، في كواليس “المداح 4″، لعل أبرزها المشاهد الخارجية والتي كانت في أكثر من مكان داخل مصر، من سيوة، إلى أسوان، والبرلس والفيوم، موضحاً أن “من خلال هذه الأماكن نُبرز معالم الحضارة المصرية، ومواطن جمالها”.
وأكد أن تجسيده لشخصية “صابر المداح” على مدار الـ4 أعوام الأخيرة، لم يجعله يتأثر بها في حياته الطبيعية، قائلاً: “أنا أتعايش مع الشخصية خلال فترة التحضير والتصوير، وفور الانتهاء منه، أتخلص من الشخصية تماماً وأعود لحياتي العادية”.
وعن مدى واقعية شخصية “صابر المداح”، قال: “بشكلٍ عام، من الوارد أن تكون هناك بعض التفاصيل داخل المسلسل، موجودة بالمجتمع، لكننا نقدم الحكاية في إطار مختلف يحمل إثارة، وشخصيتي بالعمل أقرب إلى (سوبر هيرو)”.
ضيوف الشرف
ولفت حمادة هلال، إلى أن أسباب ظهور ضيوف شرف في كل جزء من “المداح”، يأتي بسبب تناول المسلسل لأساطير عديدة ضمن الأحداث، تختلف من جزء لآخر، في ظل ظهور خطوط درامية جديدة.
وأضاف أنه يعقد جلسات عمل مع المخرج، خلال فترة التحضيرات، بشأن اختيار النجوم الجدد وضيوف الشرف، قائلاً: “المخرج ذكي جداً في اختيار الممثلين، ولا يمانع من الاستماع إلي أي ترشيح يخص الأدوار الجديدة، فهدفنا الأساسي مصلحة العمل”.
وأشاد بوجود الفنان فتحي عبد الوهاب، في الجزء الرابع من المسلسل، لاسيما وأنه كان يرغب في التعاون معه منذ سنوات طويلة، “اكتسبت منه خبرات عديدة في الكواليس، فهو فنان كبير ولديه ثقل”.
وحول مشاركة ابنه “يوسف” كممثل لأول مرة في “المداح 4″، قال: “لم أكن أسعى ذلك، ولم أرغب في دخوله التمثيل أساساً في هذا السن، وفي الوقت نفسه، لا أحب منعه طالما هو لديه الرغبة والموهبة”، متابعاً “هو علم بتفاصيل الدور بعيداً عنّي، وطلب منّي أن يُقدمه، وبعدها عرضت الأمر على المخرج، خصوصاً أنه لا يُجامل إطلاقاً على حساب عمله”.https://cdn.iframe.ly/wdnupNQ
وأضاف “يوسف خضع لاختبارات تمثيل، حتى أُسند له الدور، ورغم ذلك لم أكن متحمساً لوجوده، وحاولت إبعاده عن المسلسل، لأن الشخصية التي يُجسدها صعبة، ويتضمن مشاهد مؤثرة، لكن في النهاية سعدت بتجربته وبردود فعل الجمهور”.
وعن موقفه من المنافسة في موسم رمضان، قال إنّ: “المنافسة شيء مهم وإيجابي، والنجاح فيها له حالة خاصة”، نافياً ما تردد حول تدخله في تحديد موعد عرض المسلسل على قناة “mbc مصر”، “لم يحدث إطلاقاً، فهذا الأمر ليس من اختصاصي، ولا أتدخل في عمل غيري، فأنا أركز مع نفسي، وأترك لكل شخص اختصاص عمله”.
وتطرق حمادة هلال، إلى غيابه عن السينما منذ فيلم “شنطة حمزة” الذي عُرض عام 2017، قائلاً: “أحب السينما جداً، وفي حال وجود عمل مناسب، سأعود لها فوراً”.
أما بالنسبة للغناء، أكد أنه يحاول التوازن بينه وبين التمثيل، وذلك رغم انشغاله بالدراما، لشهور طويلة على مدار العام، متابعاً “أحاول ألا أغيب عن الغناء والمشاركة في الحفلات، ولا يؤثر التمثيل عليّا كمطرب، لذلك أعمال حالياً على عدة أغانٍ جديدة لطرحها قريباً”.
main 2024-03-18 Bitajarodالمصدر: بتجرد
كلمات دلالية: حمادة هلال
إقرأ أيضاً:
إبراهيم الحجاج يبحث عن نصفه الآخر.. “يوميات رجل عانس”
متابعة بتجــرد: قصة شاب في منتصف الثلاثينات يجد نفسه مضطراً للبحث عن نصفه الآخر، بسبب ضغوط عائلية في الكوميديا الاجتماعية السعودية “يوميات رجل عانس” المأخوذ عن رواية بعنوان “مذكرات رجل عانس”، وهو من تأليف ورشة من الكتاب تحت إدارة الكاتب نواف المهنا، وإخراج عبد الرحمن السلمان، وبطولة النجم إبراهيم الحجاج، ويُعرض على MBC1 وشاهد في رمضان.
يأتي العمل بدعم من هيئة الأفلام السعودية عبر برنامج حوافز الاسترداد المالي لدعم الإنتاج السينمائي السعودي والعالمي؛ بهدف تشكيل وتعزيز مستقبل الصناعة في المملكة العربية السعودية، وتحفيز وتمكين المواهب السعودية محليًا وعالميًا.
يدور مسلسل “يوميات رجل عانس”، حول شاب بلغ منتصف العقد الثالث من عمره وهو عازب، وما يزال يحاول اكتشاف نفسه، لكنه يضطر تحت ضغوط شخصية واجتماعية وعائلية وخاصة من والدته التي استغلت مرضها للضغط عليه، إلى البحث بجدية عن شريكة حياته ودخول قفص الزوجية، بالرغم من جهله وقلة معرفته بعالم المرأة، لتبدأ بذلك رحلة عبد الله في التعرف على نفسه ومعرفة مواصفات الزوجة المناسبة له.
إبراهيم الحجاج
للسنة الرابعة على التوالي، يطلّ إبراهيم الحجاج على MBC1، ويسعى إلى تقديم شيئًا مختلفاً في السباق الرمضاني، ويتوجه بالشكر إلى مجموعة MBC”التي اعتبرها بيتي، على دعمها الذي تقدمه ليس لي فقط بل للعديد من النجوم على امتداد تاريخ الدراما السعودية، انطلاقاً من فكرة تحفيز الموهبة وصقلها بكل أشكالها”.
ويشير الحجاج إلى أن “العمل مأخوذ عن رواية، الأمر الذي يعطيه بعداً وعمقاً للشخصيات”، ثم يتوقف عند شخصية عبد الله التي يقدمها في العمل قائلاً: “أنه يشبه شباناً كثر في العالم العربي؛ هو شخص أنهى المهام الأولية من الثانوية والجامعة، ودخل في مرحلة العمل، وبقي عليه أن يُكمل نصف دينه كما يقال، والمتمثل في الزواج، وهذا ما أعيشه اليوم أنا كإبراهيم، وربما حان الوقت لأن أتزوج”. ويردف بالقول: “انطلاقًا من هنا، يعيش عبد الله رحلة عواطف طويلة في عدة أماكن، رحلة بحثه تتسم بالتقلبات الشديدة والتغيرات المفاجئة في الأحداث والمشاعر”.
يصف الكوميديا الخاصة بعبد الله بالرصينة، فهو متردّد خجول وحقيقي، أهله يضغطون عليه، وهو يشعر أن عليه كي يبهر بنتًا بشخصيته، أن يكون صاحب موهبة معينة كأن يعزف على أي آلة موسيقية”.
ويشير الحجاج إلى أن “عبد الله في الدوام مثله مثل أي موظف، لكن الفرق أنه مُعدٌّ ومنتج، ويتنافس مع أروى لإبهار المدير، لذا العلاقة معها متذبذبة وليست مثالية. يشيد الحجاج بالممثلين المشاركين في العمل ومنهم سعيد صالح، فيصل الدوخي، حكيم جمعة، نواف الشبيلي، ثم في البيت فاطمة الشريف بدور الأم، ثم فتون الجارلله، وريم صفية بدور الأخت الصغرى، ثم آيدا التي تشاركنا تقديم مسلسل قبل بضع سنوات، وكنت متحمساً للعمل معها مجدداً. ويثني على العمل المخرج عبد الرحمن السلمان، المتمكن من صورته وعمله، بقصة لها طبيعتها الخاصة في الكوميديا، مواقفها وحزنها وعفويتها وغضبها”.
آيدا
ترى آيدا بأن “الكوميديا رائعة إذا أخرجناها بطريقة واقعية، وهذا ما يقوم به المخرج عبد الرحمن السلمان من خلال تقديم كوميديا موقف، من واقع ما نراه في حياتنا اليومية، لذا الكوميديا هنا لها طعم مختلف”، مبدية سعادتها بالتعاون للمرة الثانية مع إبراهيم الحجاج. تشير آيدا أن “ما بين عبد الله وأروى، توتر وعلاقة تنافسية، وأروى شخصية عملية، ليس مهتمة بأن تصادق أحداً، بل تريد أن تكون الأفضل في العمل، وهي فضولية جداً”. تتحدث آيدا عن تطور الموهبة وصقلها لديها ولدى إبراهيم بين لقائهما الأول واليوم، وستكون نكهة اللقاء الحالي مختلفة. وتشيد بالممثلين الموجودين في العمل وكل منهم بشخصية مختلفة”.
فيصل الدوخي
يشير فيصل الدوخي إلى حرصه على “المشاركة في أعمال صديقي إبراهيم الحجاج، وهو من الناس الذين يضيفون لكل عمل فني يشاركون فيه”، لافتاً إلى حرصه أيضاً على التنوع في اختيار أعماله، “حيث أنه كلما كانت الشخصية فيها تعقيد، كلما استمتعت بها أكثر”. ويلفت إلى أن “ما من شخصية قدمتها تشبه فيصل، ولعل فهد في هذا المسلسل أكثر من يشبهني بين جميع الأعمال التي قدمتها، وهو شخص تقليدي وإداري جيد، يفصل بين الإدارة والعمل، خفيف الظل مع جديته، وهو رجل مزواج وكثيراً ما يكون له تطلعات مادية ومعنوية، وهو بالمناسبة مدير تحرير البرنامج في القناة وهو المسؤول عن عبد الله، ماجد، عصام، وكذلك أروى المنافسة الأولى لعبد الله”. ويردف بالقول: “أن فهد يحب ابن خالته عبد الله وهما صديقان منذ الطفولة، يعطيه توجيهات ونصائح، غالباً ما لا تكون في مكانها”.
حكيم جمعة
يشرح حكيم جمعة عن الدور الذي يقدمه في “يوميات رجل عانس”، ويقول “عصام هو القلب المدبر للشلة، هو من تورطه أفكاره وآراءه بالمشاكل، عاطفي يتمنى الخير للجميع، وبالتالي هو شخصية محببة وطيبة، وأكثر الأصدقاء قرباً له هو عبد الله”. ويضيف أن “عصام هو محرّر في القناة، وقد استوحيتُ الشخصية من كل المحررين الذين أعرفهم في جدة شكلاً وأسلوباً، وعلى المستوى الشخصي يحاول أن يحب لكنه فاشل في هذا الأمر، وعلاقاته مكتوب عليها الفشل من البداية، وهو يعتقد أنه أذكى شخص بين أفراد الشلة عاطفياً، وأكثرهم خبرة في الحياة وهذا طبعاً ليس صحيحاً، وهو بالتالي يلعب دوراً أساسياً في مساعدة عبد الله في إيجاد فتاة أحلامه”.
نواف الشبيلي
من جانبه، يلخص نواف الشبيلي قصة العمل بالقول “أنها قضية العمل هي قصة شاب محتار في حياته، والشخصيات المحيطة به من أصدقاء وعائلة هم الذين يحركون الأحداث والشخصية”. يضيف أن “إبراهيم صديقي في الحياة، وفي المسلسل ماجد هو أحد أفراد الشلّة القريبة من عبد الله، الذي يتأثر بآرائهم. ويشير إلى أن “ماجد مراسل في القناة، يعتبر أن التقرير الذي يقدمه هو الأهم، مع أن كل ما يهمه هو أن يبرز إكسسواراته الثمينة، وكيف يظهر على الشاشة وليس المحتوى الذي يقدمه، وهي شخصية متنافرة مع بقية الأصدقاء كل منهم له لون وشكل”.
سعيد صالح
من جهته، يشير سعيد صالح إلى أنه يقدم دور حمد وهو رجل متقاعد، بدأت حياته في هذه المرحلة العمرية، ليحاول تحقيق بعد سن التقاعد ما لم يتمكن من تحقيقه في شبابه”. يقول: “هو والد عبد الله ولك أن تتخيل كمية المعاناة التي يواجهها هو وزوجته، في هذه المهمة التي وضعها على عاتقه، وهي تزويج ابنه، وأصبح هذا الأمر هو هاجس الأم، فأهملت بالتالي أمور عائلتها”. يشيد صالح بالأجواء الإيجابية السائدة في كواليس التصوير، متمنياً أن يصل إلى الجمهور”، كما يثني على العمل مع المخرج عبد الرحمن السلمان.
فاطمة الشريف
أما فاطمة الشريف فتقول بـ”أنني أقدم دور لطيفة، وهي امرأة كأي أم سعودية وغير سعودية، اهتمامها الأول هو بالابن الأكبر وهاجسها أن يتزوج، تريد أن تجد له الفتاة المناسبة التي يكمل معها مستقبله، في ظل مفارقات كوميدية جميلة، وقد استغلت مرضها من أجل الضغط على ابنها”. وتشير إلى أن “المرأة أهملت بناتها، لمصلحة ابنها والبحث عن نصفه الآخر، ولم توفر مكاناً يمكن أن يخطر في بال إلاّ وقصدته لإيجاد هذه العروس.
المخرج عبد الرحمن السلمان
من جانبه، يقول المخرج عبد الرحمن “أننا أمام كوميديا اجتماعية لا تنتمي إلى كوميديا الموقف ولا التهريج، بل يمكن اعتبارها كوميديا اجتماعية ساخرة، وأعتقد أن الجمهور سيحبه ويتفاعل معه”. ويردف بالقول: “أنني قبل البدء بتحضير العمل أجريت بحثاً عن الكوميديا السعودية الموجودة، وأردت المحافظة على طبيعة ما اعتاده الجمهور، مع إضافة نكهة جديدة. يضيف أن: “المسلسل له قصه، بداية ووسط ونهاية، وهو ليس قائماً على المواقف والإفيهات”. ويعتبر أن المسلسل كونه مأخوذ عن رواية، فهذا يعطيه قيمة فنية أكبر، ويترافق مع تعليق صوتي للشخصية تشكل ضمير عبد الله وهو يخدمنا في القصة، مترافقاً مع رؤية بصرية جميلة”. ويشير إلى أن “مواقع التصوير الرئيسية ثلاثة، وهي البيت حيث الصراع مع الأم على موضوع الزواج، موقع العمل أي مكتب القناة حيث يظهر عبد الله على طبيعته، ثم الاستراحة والوقت الذي يمضيه مع الشلة”.
يضم مسلسل “يوميات رجل عانس” كوكبة من الممثلين السعوديين منهم إبراهيم الحجاج، آيدا، فيصل الزهراني، سعيد صالح، فاطمة الشريف، حكيم جمعة، نواف الشبيلي، فتون الجار الله، ريم صفية، محمد القحطاني، وآخرين.
تُعرض الكوميديا السعودية “يوميات رجل عانس” على MBC1 وشاهد في رمضان.
main 2025-02-20Bitajarod