الرقة-سانا

نعى اتحاد الكتاب العرب القاصة والأديبة والشاعرة ابنة مدينة الرقة فوزية المرعي، التي أطلق عليها الأديب الراحل عبد السلام العجيلي لقب أم الجديلة، وعرفت بهذا اللقب، بعد مسيرة أدبية وثقافية طويلة.

والأديبة من مواليد مدينة الرقة 1948 ، وتعتبر من رواد القصة في سورية وركناً من أركان القصة القصيرة في محافظة الرقة، وبرعت بتوثيق الزي الرقاوي، وقدمت المرأة الرقاوية بأجمل صورها.

واعتبر منير الحافظ أمين سر اتحاد الكتاب العرب بالرقة أن الراحلة صاحبة تجربة أدبية ونظرة عميقة، فلها بصمتها الخاصة، والموت غيب جسدها، بيد أنه لم يغيب روحها وأدبها الرفيع.

والأديبة الراحلة هي صاحبة أول منتدى ثقافي، أسسته في مدينة الرقة عام 2005 ، وكان إنجازاً يعكس حلمها الذي رافقها منذ زمن.

وبدأت الكتابة متأخرة في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، ولها مؤلفات عديدة في القصة القصيرة والشعر والرواية والأبحاث والمخطوطات.

محمد الفرج

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لفرع ثقافة المنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر الأدبى لليوم الواحد بمحافظة المنيا، والذي يقام تحت عنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"، دورة الراحل اسماعيل حلمي ويشارك بفعاليات المؤتمر نخبة من المبدعين الأدباء في أمسية شعرية تحت عنوان "تحت ظلال الأدب والشعر"   حيث  يترأس المؤتمر الشاعر عصام السنوسي ، وأمين عام المؤتمر الأديب ناصر عاشور رئيس مجلس إدارة نادي الأدب المركزي بالمنيا ، وذلك بمقر المجلس القومي للمرأة بالمنيا .

 ويتخلل المؤتمر جلسات بحثية  تحت عنوان " الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة في ظل التطور التقني"،   وتتناول  بعض أبحاث "الشعر العربي من الاصالة الشفاهية إلى المراهنة الرقمية "   و"الإبداع والكتابة الشعرية في المنيا"   و"بانوراما القصة والرواية في المنيا "   يعقبها عرض فنى لفريق كورال أطفال قصر ثقافة المنيا .

ويطوف المؤتمر في رحاب الأدباء الراحلين بجلسة الشهادة الإبداعية عن الأديب الراحل علاء سيد عمر و الأديب الراحل اسماعيل حلمي  .

 وتختتم فعاليات المؤتمر بالتوصيات، ويقدمها الأديب ناصر عاشور رئيس مجلس إدارة نادي الأدب المركزي بالمنيا، وأمين عام المؤتمر .

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة يكرم شاهندة المغربي وفريد سلطان
  • اليوم.. انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لفرع ثقافة المنيا
  • بعد هجوم مطار بغداد .. الداخلية تودع آمر القوة الماسكة للمنطقة بالتوقيف
  • من هي الاعلامية السورية صفاء الأحمد؟..اغتالتها الغارات الإسرائيلية
  • من هي صفاء أحمد المذيعة السورية التي اغتالتها إسرائيل؟
  • المملكة المتحدة تودع إنتاج الفحم
  • 44 متأهلا للمشاركة في "الملتقى الأدبي والفني" بصور
  • وفاة كريس كريستوفرسون أسطورة موسيقى الريف عن عمر ناهز 88 عاما
  • ولاية الخرطوم تودع اللواء امن احمد الطيب امبيقه
  • العميد يجتمع بمسؤولي الجبلاية ويطالب بالمشاركة في كأس العرب