صدى البلد:
2024-07-31@12:05:11 GMT

خطورة حفظ القرآن والإهمال في مراجعته حتى نسيانه

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

قال الشيخ محمود عويس، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن النبي ضرب لنا مثلا بالذي أتاه الله القرآن ومن عليه بحفظ كتاب الله، وبين الذي ترك القرآن.

واستشهد محمود عويس، في فيديو لصدى البلد، بما ورد عن ابن عمر -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنَّ رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: ‌إنَّمَا ‌مَثَلُ ‌صَاحبِ ‌القُرآنِ ‌كَمَثَل ‌صَاحبِ ‌الإِبِلِ ‌المُعَقَّلَةِ، إنْ عَاهَد عَلَيْهَا أمْسَكَهَا، وَإِنْ أطْلَقَهَا ذهَبَتْ.

رواه البخاري ومسلم.

وأشار إلى أن هذا الحديث يبين لنا الفرق بين معاهدة حفظ القرآن ومراجعته يوميا وبين من يغفل عنه ويهمل تلاوته والمراجعة على ما حفظه.

وتابع: القرآن عزيز كما قال الله (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ ۖ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41) لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ ۖ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ).

وقال النبي الكريم (تعاهدوا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها).

وأوضح أنه يجب على كل من حفظ القرآن الكريم، أن يحافظ عليه ويراجع عليه يوميا، فما من ذنب أعظم من رجل أتاه الله آية حفظها ثم نسيها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر القرآن حفظ القرآن

إقرأ أيضاً:

أوقاف الفيوم: 17 أسبوعا دعويا بعنوان "خطورة حرمان الإناث من الميراث في ميزان الشرع الشريف"

عقدت مديرية أوقاف الفيوم 17 أسبوعا دعويا بواقع مسجد من كل إدارة في وقت واحد تحت عنوان "خطورة حرمان الإناث من الميراث في ميزان الشرع"، بتوجيهات من وزير الأوقاف الدكتور أسامة السيد الأزهري، وبرعاية من الدكتور محمود الشيمي، وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، وبحضور نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين.
 

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء أن حرمان المرأة من الميراث مخالف لأحكام الميراث الشرعية الربانية، بل هو من مواريث الجاهلية التي جاء الإسلام باجتثاثها وإهالة التراب عليها إلى الأبد، وهذا الحرمان هو من أكل أموال الناس بالباطل، وهو من كبائر الذنوب التي تَوَعَّد عليها الله تعالى مرتكبها بشديد العذاب؛ فإنه تبارك وتقدس قال بعد آيات الميراث من سورة النساء -وقولُه الحق ﴿تِلْكَ حُدُودُ اللهِ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ۞ وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ﴾ [النساء: 13-14]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ فَرَّ مِنْ مِيرَاثِ وَارِثِهِ، قَطَعَ اللهُ مِيرَاثَهُ مِنَ الْجَنَّةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» أخرجه ابن ماجه في "السنن" من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا بلفظ: «مَنْ قَطَعَ مِيرَاثًا فَرَضَهُ اللهُ وَرَسُولُهُ، قَطَعَ اللهُ بِهِ مِيرَاثًا مِنَ الْجَنَّةِ».
 

وأشار العلماء إلى أن الشريعة الإسلامية تميزات بصلاحيتها لكل زمان ومكان، ومراعاتِها جميعَ أحوال الناس على تنوعِهم واختلافِهم؛ لما تمتَّعَتْ به من مُرُونة،ولكنَّ هذه المُرونة ليست سمةً لجميع نصوص الشريعة، فبعضها ثابتٌ راسخٌ لا مجال للاجتهاد فيه، كالنصوص التي تُقرِّر جوانب العقيدة والعبادة والأخلاق؛ حتى تجمع الشريعة بين رسوخ الأصول الذي يُكَوِّن هُوية المسلم وشخصيته، وبين مرونة التعامل مع الواقع ومتغيراته في آن واحد.
 

وإن النصوص المتعلقة بعلم الميراث في الإسلام لَمِن هذا القسم الراسخ الذي لا يقبل الاجتهاد أو التغيير، فقد تَولَّى الله (عز وجل) وضْع أُسسه وضوابطه بنفسه؛ لأهميته، وعِظَم خطره؛ فلا يخفى على أحدٍ أن الظلم في الميراث ربما يتعدى لأجيال متتابعة، أو تُقَطَّع لأجلِه الأرحام، بل وقد تُرتكَب بدافعه الجرائم فعلينا أن نضع الأمور في نصابها كما أرد الله. 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أوقاف الفيوم: 45 مقرأة للجمهور بالمساجد الكبرى IMG-20240730-WA0103 IMG-20240730-WA0104 IMG-20240730-WA0102

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم: 17 أسبوعا دعويا بعنوان "خطورة حرمان الإناث من الميراث في ميزان الشرع الشريف"
  • أوقاف الفيوم تنظم ندوات بعنوان "خطورة حرمان الإناث من الميراث"
  • عالم أزهري يكشف حقيقة ظهور "المهدي المنتظر"
  • مصادر: واشنطن وجهت رسالتين الى طهران عبر وسطاء عراقيين.. لبنان تقلق الجميع
  • مصادر: واشنطن وجهت رسالتين الى طهران عبر وسطاء عراقيين.. لبنان تقلق الجميع- عاجل
  • حكم استخدام أدوات العمل فى أمور شخصية.. الإفتاء تحسم الجدل«فيديو»
  • الأمر مقلق .. تامر أمين يكشف خطورة أزمة صاروخ مجدل شمس (فيديو)
  • أزهري: مشهد إساءة السيد المسيح في افتتاح أولمبياد باريس ضد الديمقراطية وحقوق الإنسان (فيديو)
  • حكم طلب الشفاعة من النبي صلى الله عليه وسلم
  • القبض على عصابة سرقة المصوغات الذهبية