شمسان بوست / خديجة الكاف

نظم ظهر اليوم الاثنين الموافق ١٨مارس البنك المركزي اليمني بالشراكة مع بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» ، فعاليات اسبوع المال العالمي بالعاصمة عدن

تحت شعار: (احم اموالك.. أمن مستقبلك)وعدد من البنوك الآخرى، وحضور عددا من الوزراء والمسؤولين الحكوميين والجهات ذات العلاقة.

وحسب البنك المركزي فإن الاحتفاء بالأسبوع المال العالمي يأتي كامتداد للحملة العالمية السنوية للتوعية المالية التي تقام في شهر مارس من كل عام.وتقام الحملة هذا العام تحت شعار (أحمي اموالك، آمن مستقبلك) خلال الفترة من 18 _24 من شهر مارس الجاري، والتي تسعى للمساهمة في صنع مستقبل مالي ناجح وتعزز من بناء مجتمع مالي مزدهر.

وفي افتتاح فعاليات أسبوع المال العالمي القى محافظ البنك المركزي اليمني بعدن أحمد بن غالب كلمة قال فيها : ( إن البنك عمل على تنفيذ إجراءات عديدة لإيصال الخدمات المصرفية إلى فئات المجتمع بشكل عام ،والاطفال والشباب بشكل خاص )

ويضيف أن البنك المركزي بعدن قام بتطوير وإصدار الإطار التنظيمي والتشريعي اللازم وفقًا لأفضل الممارسات الدولية؛ للسماح بتأسيس بنوك مختصة في التمويل الأصغر، متلقيةً للودائع برؤوس أموال بسيطة.ويشير إلى أن الهدف من كل ذلك هو تعزيز الشمول المالي والوصول إلى شريحة واسعة من المجتمع من غير المشمولين في خدمات القطاع المصرفي والمحرومين من فرص التمويل المالي.

من جانبه القى وكيل محافظة عدن لشؤون الشباب، عبدالرؤوف السقاف، كلمة أكد على أهمية إنعقاد فعالية أسبوع المال العالمي يحمل بارقة أمل للشباب.ويضيف السقاف إنه ورغم الظروف الاقتصادية والأمنية المعقدة إقليميًا، وضائقة الحكومة المالية والتحديات التي تواجه البلاد، تُظهر النخبة الاقتصادية الوطنية قدرتها على تجاوز المعوقات وخلق مسارات جديدة واعدة وملهمة.

وينوه إلى اهمية انعقاد أسبوع المال العالمي يبرهن على قوة المركز الاقتصادي والقانوني للدولة، ويخلق فضاءً جديدًا يساعد على تحويل “المحافظات المحررة” إلى نموذج جذاب.ومن جهته تحدث نائب المدير التنفيذي كاك بنك الاستاذ شكيب عيلوة عن تدشين فعاليات أسبوع المال العالمي بعدن التي ينظمها البنك المركزي برعاية المؤسسات المالية والمصرفية وهذه الحملة امتداد للحملة العالمية السنوية للتوعية المالية التي تقام في شهر مارس من كل عام..

ويشير إلى أن الحملة تهدف لنشر ثقافة الوعي المالي والمصرفي للمجتمع بشكل عام والأطفال والشباب بشكل خاص ويهدف لتنمية المالية لهؤلاء الأطفال والشباب والوصول إلى أن يتم ادخار أموالهم في إطار منظم كسب الاهتمام وادخار المال.

حضر حفل تدشين اسبوع المال العالمي كل من وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، وزير المالية سالم بن بريك، وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد عبدالله عبدالرزاق باذيب، وزير الصناعة والتجارة محمد الأشول، ومثل بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» نائب الرئيس التنفيذي الاستاذ شكيب عليوة، ونائب الرئيس التنفيذي للعمليات المصرفية الاستاذ رفيق القباطي، ومدير التسويق البنك التجاري اليمني الاستاذ اسكندر عبدالله الحكيمي.تخلل في الفعالية مداخلة محافظ البنك المركزي القاهرة الاستاذ زكي الغنيمي وكلمة خبيرة ومؤسسة التمويل الأصغر في اليمن .

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: البنک المرکزی کل عام

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يبدأ مناقشة دراسة الأثر التشريعي بإصدار قانون سوق رأس المال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأ مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة المنعقدة الآن برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس المجلس مناقشة ، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتب لجنة الشئون التشريعية، عن الطلب المقدم من النائب هانى سرى الدين بشأن دراسة الأثر التشريعي للمادة (٣٥) من القانون رقم 95 لسنة ۱۹۹۲ بإصدار قانون سوق رأس المال بشأن التنظيم القانوني الخاص بصناديق الملكية الخاصة.     

وأوصت اللجنة البرلمانية بمجلس الشيوخ، بعدد من التوصيات كالتالي:

تعديل التنظيم القانوني بما يسمح لصناديق الملكية الخاصة أن تتخذ شكل شركة توصية بسيطة أو شركة ذات مسئولية محدودة، وذلك بغية إلغاء العوائق القانونية التي تحول دون تأسيس صناديق الملكية الخاصة، على نحو يتوافق مع ما هو متعارف عليه في كل التشريعات المقارنة بشأن الشكل القانوني لصناديق الملكية الخاصة، من أجل ضخ استثمارات مباشرة إلى السوق المصرية.                  

يجب أن يكون مدير الاستثمار الشريك المتضامن (المدير) في شركة التوصية البسيطة، أو الشريك المدير في الشركة ذات المسئولية المحدودة من الشركات المرخص لها بهذا النشاط من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية. ويجوز أن تنشئ هذه الشركات شركة ذات غرض وحيد لإدارة شركة الصندوق وفقًا للضوابط التي تخصصها الهيئة.

-يجوز أن يكون الشركاء الموصون من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية بما في ذلك مؤسسات التمويل المصرفية وغير المصرفية، ويجوز أن يكون أغلبية الشركاء الموصين من الأجانب. وذلك بغرض جذب المؤسسات الأجنبية للاستثمار المباشر استثناء من قانون السجل التجاري أسوة بما هو متبع في شأن الشركات الخاصة لقانون الاستثمار.
-فيما يخص المعاملة الضريبية، يجب أن تعامل الأرباح الناشئة عن البيع في الشركات المستثمر فيها ذات المعاملة سواء كانت هذه الشركات مقيدة بالبورصة أو غير مقيدة بها، وذلك بغرض جذب الاستثمار المباشر في جميع الشركات سواء مقيدة أو غير مقيدة، وكذا التحفيز على الاستثمار في الشركات المملوكة للدولة، وغير المقيدة بالبورصة.

-يجب أن تخضع إجراءات تأسيس شركات صناديق الملكية الخاصة للضوابط التي تضعها هيئة الرقابة المالية وفقًا لأحكام قانون سوق رأس المال باعتبارها من شركات سوق رأس المال دون التقيد بالشروط والضوابط الواردة بشأن التأسيس واكتسابها الشخصية الاعتبارية.

-أن يكون الشركاء الموصون من شركات المساهمة والمؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يستقبل نظيره الليبى عبد الرحمن الدبيبة بالعاصمة الإدارية
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 75 مليار جنيه
  • بنك مسقط يحتفي بافتتاح مركز للخدمات المصرفية في منطقة كرشا بولاية نزوى
  • البنك المركزي: تراجع قدرة الأردنيين على تلبية احتياجاتهم المالية
  • مجلس الشيوخ يوافق على طلب دراسة الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • الشيوخ يوافق على طلب «برلماني» بشأن قانون سوق المال لصناديق الملكية الخاصة
  • بنك مسقط يحتفي بافتتاح مركز للخدمات المصرفية بمنطقة كرشا في نزوى
  • مجلس الشيوخ يبدأ مناقشة دراسة الأثر التشريعي بإصدار قانون سوق رأس المال
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يُناقش الأثر التشريعي لقانون سوق رأس المال
  • قبل مناقشتها بالشيوخ.. تعرف على توصيات اللجنة الاقتصادية بشأن قانون سوق رأس المال