رأي اليوم:
2024-06-27@14:04:18 GMT

لهذه الاسباب ستستمر الهجرة غير النظامية

تاريخ النشر: 26th, July 2023 GMT

لهذه الاسباب ستستمر الهجرة غير النظامية

اسيا العتروس قد تكون الصدفة شاءت ان تتزامن قمة روما حول الهجرة غير القانونية مع مرور مائة يوم على اندلاع حرب الاستنزاف في السودان بين جيش نظامي و قوات اريد لها ان تكون في خدمة النظام ثم تحولت الى قوة لحرق الاخضر و اليابس …حرب تستعر يوما بعد يوم مخلفة كل يوم بل كل ساعة مزيد الخسائر البشرية لمختلف الاجيال من نساء وشباب واطفال دون اعتبار للبنية التحتية و لحالة الخراب و الدمار و الجوع الذي يلاحق الابرياء و يدفع بالاف بل ملايين الاجئيين للهجرة في الداخل والخارج … حرب السودان التي فشلت اثني عشر وساطة عربية و دولية في انهاءها هي مثال قائم عن فشل المجتمع الدولي و عجزه كلما تعلق الامر بمواجهة الهجرة غير النظامية و هي مثال خارق على انه طالما بقيت الاسباب و الدوافع التي تجبر الاجئين على الهروب داخل و خارج حدوهم فليس هناك قوة ستمنعهم من ذلك لان الاجئ الذي يلاحقة خطر الموت في كل حين لن ترهبه كل محاولات ايقافه و لن يتوقف مهما كانت قدرات وامكانيات خفر السواحل التي تسهر على منع امثاله من العبور للعالم الاخر حيث يحلم بواقع حديد و حلم بان يحيا و ان يعيش … أسدل الستار اول امس على قمة روما حول التنمية و الهجرة غير الشرعية الهاجس الاكبر للضفة الشمالي للمتوسط , قمة انعقدت على عجل بعد أن اعلن الرئيس قيس سعيد رغبته في تنظيم قمة تجمع الدول الافريقية و الاوروبية المعنية فتقفتها رئيسة الوزراء الايطالية ميلوني لتزعم المشهد و الظهور بمظهر الزعيمة الجديدة في اوروبا في غياب فرنسا و المانيا و اسبانيا …لا خلاف أن ميلوني راهنت مع دخول الانتخابات الايطالية على الحد من جحافل المهاجرين القادمين الى جزيرة لامبدوزا بكل الطرق المتاحة سرا او جهرا عبر قوارب الموت التي تجد دوما الطريقة للابحار سواء وصلت او وقعت في مقبرة المتوسط … تراهن ميلوني على فصل ثان من القمة لبحث التمويلات لخطتها التي تسمى خطة ماتي للتنمي في افريقيا نسبة لمهندس البنية التحتية في ايطاليا بعد الحرب العالمية الثانية الذي كان وراء بعث اكبر شركات البترول الايطالية …ولكن الواقع مهما كانت النوايا سيكون من الاوهام الاعتقاد ان هذه الخطة مرادف لمشروع مارشال لبناء اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية فلا الارادة و لا الامكانيات و لا العقليات السائدة تدفع الى ذلك .

. من الواضح بعد نفضت القمة اشغالها و تلا كل المشاركين ما اعدوه من خطب ان الظاهر لن تتوقف و انها قد تتراجع او تتقلص لبعض الوقت و لكنها لن تختفي من المشهد  تحديدا من دول الساحل والصحراء الى حدود الدول المغاربية التي يتطلع شبابها الى الوصول الى الضفة الاخرى للمتوسط هربا من الموت البطيئ الذي يترصدهم سواء الجفاف القاتل او بسبب المجاعات او الحروب او الصراعات او الظلم او الفساد …وكلها اسباب كانت ولا تزال تدفع الشعوب للمغامرة وقطع الاف الاميال للوصول الى بر الامان …ولعل ما ينقل من شهادات الكثير من الشباب الذي يبحث عن الهجرة يختزل هذه الحقائق المؤلمة التي يتجاهلها صناع السياسة الذين يبحثون عن حلول على المقاس لظاهرة الهجرة … هناك قناعة لدى الانظمة  الحكومات التي يرتبط بقاءها و استمرارها في المشهد السياسي بالقضاء عل الهجرة و العودة الى اقامة الجدران العازلة برا او بحرا لتطويق المهاجرين حتى لو تطلب الامر سجنهم في السفن العائمة كما هو حال بريطانيا التي وجدت الحل في ترحيل الاجئين الى رواندا اومنع المهاجرين من دوس ترابها ..و في ايطاليا كان البرلمان على وشك التصويت لقانون يمنع اغاثة الاجئين الذين يواجهون المخاطر في البحر لولا تحركات المنظمات الانسانية … حتى لو توقفت الحرب في السودان اليوم و خرج حميدتي و البرهان متعانقين فان تدفق المهاجرين السودانيين الى حدود دول الجوار لن يتوقف لان ما فعله صناع الحرب على ارض الواقع جعل الحياة مستعصية عليهم …و لا يمكن لمن  امتهن قتل الامل و اهدار الفرص و زرع اليأس ان يصنع البديل متى شاء او كيفما شاء … كاتبة تونسية

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الهجرة غیر

إقرأ أيضاً:

السينما المتجولة .. ليت ايامك تعود !

مناظير الخميس 27 يونيو، 2024
زهير السراج
manazzeer@yahoo.com

* بعيدا عن الحرب القذرة والموت والتدمير الممنهج لبلادنا الحبيبة، أعود معكم اليوم الى الماضي الجميل متحدثا عن تلك الوسيلة الجميلة التي ظلت سنوات طويلة مصدر الوعى والتثقيف والترفيه لشعبنا الجميل، وهى السينما المتجولة التي ستكون موضوع كتاب للزميل الصحفي القدير (عباس موسى عباس)، سيصدر قريبا بالمملكة العربية السعودية إن شاء الله.

* كان والدي يعمل مهندسا بوزارة الاشغال بالخرطوم قبل منتصف الستينيات من القرن الماضي، ونقل الى مدينة حلفا الجديدة مع اخرين للقيام بتشييد المدينة الجديدة والقرى التي تحيط بها لاستقبال المواطنين المهجرين من منطقة وادي حلفا في اقصى شمال السودان مع الحدود المصرية التي ستغرقها مياه نهر النيل (او ما عرف ببحيرة النوبة) بسبب بناء السد العالي لاغراض تخزين المياه وتوليد الكهرباء لجمهورية مصر او ما كانت تعرف وقت ذاك بالجمهورية العربية المتحدة.

* جاء والدي بمفرده اولا الى حلفا الجديدة ولحقنا به بعد بضعة اشهر، وكنا نسكن في حى صغير خصص لموظفي الحكومة يدعى (مربع ستة) او حى الموظفين الذي كان يتوسط المدينة تقريبا، وهو من اول الاحياء التي تم تشييدها لاسكان موظفي الحكومة خاصة المهندسون والاطباء والقاضي الشرعي وضابط المجلس البلدي المنقولين من الخرطوم وبعض المدن الكبري مثل (ود مدني) لتسيير الحياة في المدينة الجديدة.

* كانت الوسيلة الوحيدة في ذلك الوقت لسماع الاخبار والترفيه هى الراديو، بالاضافة الى مكتبة تبيع الصحف والمجلات التي ترد من الخرطوم وخارج السودان مثل (العربي الكويتية) و(ميكي وسمير والصبيان)، بالاضافة الى الصحف اليومية التي كانت تصل الى منزلنا ومنازل المشتركين الاخرين بواسطة شاب يقود دراجة ويقوم برمى الصحف والمجلات من فوق حائط المنزل، وكانت متعة لا تضاهيها متعة انتظار هذا الرسول الرائع. كنت اول من يقرا الصحف لاستيقاظي مبكرا قبل الاخرين، وكنت في ذلك الوقت في الصف الثاني من المرحلة الابتدائية التي كان يطلق عليها وقتذاك اسم المرحلة الاولية. اما الراديو فكان حكرا تقريبا على الوالد في الصباح الباكر وعند عودته قبل غروب الشمس بقليل وأحيانا في المساء عندما يكون العمل في القرى خارج المدينة.

* فوجئنا ذات يوم ونحن نتناول طعام الغداء بصوت ياتي عبر ميكرفون من خارج المنزل يعلن عن قدوم عربة السينما المتجولة في يوم الخميس لعرض بعض المواد الثقافية والاغاني وغيرها، وسالت والدي ما هى السينما المتجولة، وكنا في الخرطوم ونحن اطفال صغار في سن الثالثة والرابعة نذهب برفقة والدي او عمي الاصغر عبد المجيد السرَّاج (لهما الرحمة والمغفرة) لدور السينما في ام درمان لحضور بعض الافلام، فشرح لنا انها شاشة تحملها عربة لعرض بعض المواد المصورة وكانت المرة الاولى التي نسمع فيها بوجود مثل هذه الالة العجيبة، وظللنا ننتظر وصول يوم الخميس بشوق وترقب كبيرين وفي الاثناء يسرح كل منا بخياله في الالة العجيبة وماذا ستحمل لنا.

* أخيرا جاء يوم الخميس بعد خمسة ايام ولكنها مرت وكانها خمس سنوات كاملة، فلقد ظلنا نحسبها بالدقيقة والثانية واللحظة بل واقل من ذلك بكثير. تركنا كل شئ وتفرغنا للحساب في انتظار عربة السينما، وخرجنا في ذلك اليوم مبكرا من المدرسة بقرار من الناظر ليستعد التلاميذ خير استعداد لاستقبال الحدث السعيد وكانه العيد، وكان عيداً بالفعل بل اسعد كثيرا من العيد.

* جاءت العربة الكبيرة تتهادى بعد غروب الشمس مباشرة وصوت موسيقى عالية واناشيد ينبعث منها ويعطيها نوعا من السحر الغريب. كان يجرى خلفها مئات الناس، اطفال وكبار ونساء ورجال وشباب وشيوخ، يسقط منهم على الارض من يسقط ثم ينهض ليستكمل المسيرة وراء العربة الضخمة الى ان توقفت اخيرا في الميدان الذي تفتح عليه منازل مربع (٦) او حى الموظفين الذي شهد منذ منتصف نهار ذلك اليوم احضار مئات الكراسي والمقاعد التي جلس عليها كبار الضيوف والموظفون وكبار السن، بينما توسد النساء والشباب والاطفال الارض في حلقة دائرية كبيرة في مواجهة العربة التي كانت تذيع الموسيقى والاناشيد الوطنية واغاني كبار المطربين وقتذاك واذكر منهم وردي وسيد خليفة واحمد المصطفي. وفجأة صمت كل شئ وانبعث صوت من داخل العربة يعلن عن بداية العرض السينمائي، متزامناً مع انبعاث ضوء من شاشة بيضاء كبيرة ملصقة على جانب العربة ثم ظهرت صورة الرئيس اسماعيل الازهري وبجانبه رئيس الوزراء محمد احمد المحجوب وهما يرفعان علم السودان (في يناير من عام 1956 )، ايذانا ببدء احتفال السودان باستقلاله من الحكم الثنائي الانجليزي المصري وفي الخلفية نشيد وردي المعروف "اليوم نرفع راية استقلالنا ويسطر التاريخ مولد شعبنا .. يا اخوتي غنوا لنا" .

* كان الجميع في حالة صمت وذهول غريب ولكن ما ان اكتمل ارتفاع العلم السوداني واُنزل العلمان الانجليزي والمصري من ساريتيهما حتى ساد المكان تصفيق شديد وهتافات وزغاريد تعبر عن سعادة المشاهدين بالحدث.

* ثم توالت المشاهد للقطات ومناظر من مختلف انحاء السودان كانت بالنسبة لنا حدثا فريدا في نوعه، فلاول مرة نرى مشاهد حية من غرب وشرق وجنوب السودان وشعوب تلك المناطق وهم يمارسون حياتهم ومناشطهم المتنوعة.

* لكن الحدث الاول الذي خلب انظار الجميع كان الفيلم الذي يحكي عن مشروع الجزيرة وقصة بدايته والقطار الذي يتهادي بين الحقول، ومنظر المزارعين والنساء والتلاميذ وهم يجمعون القطن ويضعونه في اكوام كبيرة ثم يُوضع في اجولة من الخيش لتحمله جرارات الى المحالج. وكان كل ذلك مصحوبا بتعليق صوتي باللغة العربية الفصحى التي تشرح كل لقطة في الفيلم وكل خطوة من خطوات المشروع الزراعي الكبير الذي تحتضنه منطقة الجزيرة المروية.

* اخيرا اُختتم العرض بلقطات من مباريات لفريقي الهلال والمريخ مع بعض الفرق الاوربية ثم بعض الاغاني، وكانت تتخلل المشاهد استراحة تعرض فيها بعض الاعلانات، وما زلت اذكر حتى اليوم اعلان (حبوب كافينول) لعلاج الصداع و(اندروس الفوار) لعلاج حموضة المعدة.

* انتهى العرض عند العاشرة مساء وكان الكل يصفق معجبا وفرحا بما شاهد وبهذه الالة العجيبة التي ارته ما لم يره من قبل، وانارت عقله وقلبه بما يحدث حوله داخل وخارج السودان.

* كانت ليلة عجيبة اذهلت الكل، واستمرت بعدها الليالى المثيرة مع السينما المتجولة التي ظلت تاتي لمربع (٦) بحلفا الجديدة كل شهر مرة، وتطوف الكثير من المناطق والقرى تُسعد المواطنين وترفع درجة الوعى وتربط الناس بوطنهم واهلهم والعالم الخارجي، فما احلاها من ليالى وما اجملها من وسيلة تثقيفية تعليمية ترويحية، وما اعظم الدور الذي قامت به في توعية وتسلية الناس.

* اختم حديثي عن السينما المتجولة التي كانت تتبع لوزارة الاعلام بالقول .. ان انس لن انسى تلك الايام الجميلة وساظل اذكر ما حييت السينما المتجولة التي اعطتنا الكثير، وساظل اشكر في سري وجهري الذين كانوا يقفون وراء ذلك المشروع ويفكرون في توعية وتسلية المواطن في ذلك الزمن الجميل.  

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: كانت هناك فجوة تنموية بالصعيد وجرى القضاء على فكرة الهجرة
  • السينما المتجولة .. ليت ايامك تعود !
  • الهجرة الدولية: 129 مهاجراً لا يزالون مفقودين عقب غرق قارب تهريب قبالة شبوة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • تفاصيل وأعداد المهاجرين من إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة
  • البيت الأبيض: قيود بايدن تؤدي إلى تراجع أعداد المهاجرين
  • ما مدى تأثير الحرب في غزة على الانتخابات القادمة في بريطانيا؟
  • التلغراف: لهذا السبب فات الأوان لوقف الحرب العالمية الثالثة
  • حتى لاتموت جهود الهدنة في غزة !!
  • نيويورك تايمز: تفشي النظرة السلبية تجاه المهاجرين في فرنسا وأميركا يغذي التوترات