وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قصف هيروشيما وناغازاكي بقنابل ذرية بالمذبحة النووية، لكنه التزم الصمت بشأن أن الولايات المتحدة هي التي ارتكبت هذه المذبحة.

  هيروشيما وناكازاكي.. جريمة نووية أمريكية لا تسقط بالتقادم واشنطن تجدد مطارا عسكريا مهجورا أقلعت منه الطائرة التي قصفت هيروشيما بالقنبلة النووية (صور + فيديو)

وقال غوتيريش في كلمة في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول موضوع نزع السلاح النووي ومنع الانتشار: "أشكر حكومة اليابان على طلب عقد هذا المجلس بشأن قضية حيوية متمثلة في ضرورة نزع السلاح النووي وعدم السماح بانتشار الأسلحة النووية".

وأضاف أن "اليابان هي المثال أكثر من أي بلد آخر على وجه الأرض، وتعرف بالملموس التكلفة القاسية للمذبحة النووية، ولكن بعد مرور ما يقرب من ثمانية عقود على حرق هيروشيما وناغازاكي، فإن الأسلحة النووية لا تزال تمثل تهديدا واضحا وقائما للسلام والأمن العالميين".

تجدر الإشارة إلى أن القوات الجوية الأمريكية قصفت الولايات المتحدة مدينة هيروشيما اليابانية في 6 أغسطس، بقنبلة ذرية تسببت في مقتل أكثر من 100 ألف شخص. ثم أسقطت في 9 أغسطس 1945، في الساعة 11:20 صباحا، قنبلة ذرية باسم "الرجل البدين"، بقوة 20 كيلو طن وكتلة 4.5 طن، على ناغازاكي.

ولقي أكثر من 73 ألف شخص حتفهم أو فقِدوا، وتوفي فيما بعد 35 ألف شخص آخرين متأثرين بالتعرض للإشعاعات. كما أصيب أكثر من 50% من الضحايا بحروق، وتضرر ما يصل إلى 30% من موجة الصدمة، وتعرض 20% لاختراق الإشعاع، ودمرت الحرائق معظم المباني السكنية. 

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة الدمار الشامل أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة الاسلحة النووية طوكيو هيروشيما واشنطن أکثر من

إقرأ أيضاً:

باريس تعتبر أن إعلان الاحتلال غوتيريش “شخصا غير مرغوب فيه” قرار “خطير وغير مبرر”

أعربت فرنسا الخميس، عن أسفها للقرار غير المبرر والخطير وغير البناء الذي اتخذه الاحتلال بإعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “شخصا غير مرغوب فيه”.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان إن باريس “تؤكد من جديد دعمها وثقتها بالكامل” في أنطونيو غوتيريش، مشددة على أن “الأمم المتحدة تلعب دورا أساسيا في استقرار المنطقة” بينما تهدد التوترات باندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وردا على سؤال حول إعلان الاحتلال غوتيريش “شخصا غير مرغوب فيه”، رأى المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر أن هذا الإجراء “ليس مفيدا بأي شكل من الأشكال”.

المصدر أ ف ب الوسومالأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي فرنسا

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يدعو إلى إنهاء المعاناة في الشرق الأوسط
  • غوتيريش يحث على إنهاء الاحتلال لفلسطين والعودة إلى مسار حل الدولتين
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • مجلس الأمن يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره “شخصا غير مرغوب فيه”
  • مجلس الأمن يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيل اعتباره شخصا غير مرغوب فيه
  • مجلس الأمن يعلن دعمه غوتيريش بعد الهجوم الإسرائيلي عليه
  • مجلس الأمن يرد على قرار إسرائيل بشأن غوتيريش
  • الزعيم كيم يهدد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالأسلحة النووية في حال هاجمتا بلاده
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • باريس تعتبر أن إعلان الاحتلال غوتيريش “شخصا غير مرغوب فيه” قرار “خطير وغير مبرر”