قال الصحفي والكاتب الأميركي توماس فريدمان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيُدرج في التاريخ باعتباره أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي.

وقال في مقابلة مع صحيفة هآرتس الإسرائيلية "سأكون صادقا، أعتقد أن هذه هي أسوأ حكومة شهدتها إسرائيل على الإطلاق. وأعتقد أن نتنياهو سيُدرج في التاريخ باعتباره أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي، وليس فقط في التاريخ الإسرائيلي".

وأضاف لن أسمح لهذه الحكومة الإسرائيلية بأن "تكون نوادل في حفل بلوغ حفيدي، إنهم غير أكفاء حقا"، في إشارة إلى الفشل في إدارة حكومة نتنياهو الحرب على غزة.

وانتقد فريدمان رفض الحكومة وضع أي نوع من الخطط للصباح التالي للحرب.

واعتبر أنه إذا دخلت إسرائيل في شراكة مع السلطة الفلسطينية لتشكيل دولتين لشعبين، فيمكنها حل 3 من مشاكلها الحالية: تغيير السرد، وتغيير خيارات غزة، وتعزيز التحالف الإقليمي مع حلفائها العرب.

ووصف فريدمان، الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، الحرب الإسرائيلية على غزة بأنها الحرب العالمية الثانية الحقيقية، وقال عندما اندلعت حرب أوكرانيا قلت: هذه في الواقع الحرب العالمية الأولى. والحرب التي نسميها "الحرب العالمية الأولى" لم تكن حربا عالمية.

وأضاف فريدمان موضحا كانت حرب أوكرانيا هي الحرب العالمية الأولى لأن الناس كان بإمكانهم متابعتها على هواتفهم الذكية، وكان بإمكانهم إبداء آرائهم حولها، وكان التأثير الزراعي فوريا، كان هناك تأثير على أسعار المواد الغذائية، لقد كانت حربا عالمية حقيقية.

وتابع "أنا أزعم أن حرب إسرائيل على غزة هي في الواقع الحرب العالمية الثانية. كل شخص في العالم لديه رأي حولها، يتابعها، ويتأثر بها. إنها تمس الفصول الدراسية في كل مكان".

نصيحتان للأميركيين والإسرائيليين

ورفض فريدمان أن تكون جرائم إسرائيل بغزة جرائم إبادة جماعية. وقال "أجد ذلك مروعا، أعتقد أن هذا خطأ. لا أعتقد أن هذه إبادة جماعية. لكنني أعتقد أنها حرب فظيعة قُتل فيها عدد كبير جدا من المدنيين، لكنني لا أعتقد أنها كانت متعمدة".

ورأى أن قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية هي إشارة واضحة إلى أن إسرائيل شنت حربا دون أي نوع من الرؤية السياسية أو الخطط الإستراتيجية للمستقبل، وبالتالي تعرض نفسها لاتهامات بأنها ترتكب الإبادة الجماعية.

واختتم فريدمان المقابلة بتحذيرين شديدين؛ الأول للأميركيين: لا تعيدوا انتخاب (الرئيس الأميركي السابق دونالد) ترامب، والثاني للإسرائيليين: صوتوا لإسقاط نتنياهو وحكومته الائتلافية.

وقال فريدمان أعتقد أنه إذا نجا نتنياهو من هذه الحرب وأعيد انتخاب ترامب، فإن العالم الذي أريد أن أتركه لأحفادي الجدد لن يكون موجودا.

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية غير مسبوقة، ما أدى إلى مثول إسرائيل للمرة الأولى منذ قيامها في عام 1948، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 حريات الحرب العالمیة فی التاریخ أعتقد أن على غزة

إقرأ أيضاً:

قراءة إسرائيلية في مقابلة نتنياهو الأولى منذ اندلاع حرب غزة

سلطت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، الضوء على المقابلة التلفزيونية الأولى التي أجراها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس، مع القناة الـ14 العبرية، منذ اندلاع الحرب المدمرة على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأشارت صحيفة "معاريف" العبرية إلى أن مقابلة نتنياهو حطمت كل الأرقام القياسية، وظهوره الأول منذ 7 أكتوبر مع وسيلة إعلام إسرائيلية، حقق نسبة مشاهدة كبيرة.

وأوضحت الصحيفة أن مقابلة نتنياهو حقق رقما قياسيا في نسبة المشاهدة للقناة، وتجاوزت جميع ما عرضته القناة الـ14 العبرية، بما فيها مباراة كأس الأمم الأوروبية 2024 بين ألمانيا وسويسرا.

من جانبها، أكدت صحيفة "هآرتس" العبرية أن نتنياهو حاول أن يطل بمظهر الفخامة مثل خصومه، لكنه سرعان ما استعاد رباطة جأشه، مشيرة إلى أنه وعد بعدم وقف الحرب ودمر صفقة الأسرى التي وافق عليها سابقا.



وأوضحت الصحيفة أن مقابلة نتنياهو تضمنت الكذب والتحريض ضد المحتجين الإسرائيليين، مضيفة أن ذروة المقابلة كانت عندما روى كيف قاد سياسة القضاء على حركة حماس.

وتابعت: "لقد خلق نتنياهو مهزلة سريعة أكد فيها وألغى وأكد وألغى مرة أخرى"، في إشارة لجزء من حديثه المتناقض الخاص بعدم قبوله صفقة جزئية، ومن ثم استعداده لصفقة جزئية تعيد الأسرى، لكن بعد الهدنة يستأنف الحرب لتدمير حماس.

كشف الخدعة
ونوهت "هآرتس" إلى أن نتنياهو تحدث في المقابلة بغطرسة عن كيفية ردع حماس، ولم يذكر ذلك عن حزب الله، الذي يواصل قصفه من لبنان صوب المستوطنات الواقعة بالشمال.

من جهتها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن نتنياهو كشف "الخدعة"، وتساءلت في الوقت ذاته: "هل حصلت حماس على المكافأة بعد دعم رئيس الوزراء للصفقة الجزئية؟!".

وبيّنت الصحيفة أن "تصريح نتنياهو الذي أثار غضب أهالي المختطفين، أكد في الواقع مخاوف حماس من أن الصفقة ستنتهي في المرحلة الأولى من ثم ستستأنف الحرب"، مضيفة أن "نتنياهو قال إنه ليس سرا أن هذا هو موقفه، لكنه لم يتحدث حتى الليلة الماضية عن صفقة جزئية".

وكان نتنياهو قد أبدى استعداده خلال مقابلته أمس، للتوصل إلى "اتفاق جزئي" مع حماس يعيد عدد من الأسرى الإسرائيليين، مؤكدة أن هذا يتناقض مع المقترح الإسرائيلي المطروح على الطاولة، والذي يهدف إلى إعادتهم جميعا.



وتابعت "يديعوت" بقولها: "كشف نتنياهو ربما عن طريق الخطأ عن الخدعة الإسرائيلية التي كانت حماس تخشاها"، موضحة أن "الصفقة التي تم التخطيط لها على ثلاث مراحل، والتي بموجبها يتعين على الجيش الإسرائيلي الانسحاب من غزة في المرحلة الثانية ستنتهي في المرحلة الأولى، وبعدها تستمر الحرب".
وكشف نتنياهو خلال مقابلته التلفزيونية، عن الوجهة المقبلة لجيشه بعد الانتهاء من الاجتياح البري لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، مشيرا إلى أن الاجتياح على وشك الانتهاء.

وقال: "المعارك العنيفة التي يخوضها الجيش الإسرائيلي ضد مقاتلي كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس في مدينة رفح، على وشك الانتهاء، وهذا لا يعني أن الحرب على وشك الانتهاء".

وتابع قائلا: "الحرب في مرحلتها العنيفة على وشك الانتهاء في رفح، وسنعيد نشر بعض قواتنا في الجبهة الشمالية، وسنفعل ذلك لأغراض دفاعية بشكل رئيسي، ولكن أيضا لإعادة السكان إلى ديارهم"، وفق قوله.

وشدد نتنياهو على أنه مستعد لصفقة جزئية تعيد الأسرى، لكنه سيستأنف الحرب بعد الهدنة لاستكمال أهدافها، مبينا أن "الهدف هو استعادة الرهائن واجتثاث نظام حماس في غزة".

وتراجع عن قبول مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي وافق عليه مجلس الحرب، وقال؛ إنه مستعد فقط لـ"صفقة جزئية" لإعادة الأسرى، ومن ثم استئناف الحرب في غزة، بهدف القضاء على حركة حماس.

مقالات مشابهة

  • ليبرمان: جالانت يتحمل مسؤولية الفشل في الحرب بعد نتنياهو
  • رسم لغلاف الطبعة الأولى منهاري بوتر يحقق رقماً قياسياً
  • “رفع علم مصر فوق الكنيست والجندي بعشر إسرائيليين”.. محمود قابيل يروي أسوأ لحظات العمر
  • الصفدي: لا يوجد شريك للسلام في إسرائيل ونحن أمام الحكومة الأكثر تطرفًا في التاريخ
  • مخاوف عالمية من عودة أسوأ وباء في التاريخ.. إصابة 3 حالات في أمريكا
  • ما هي الوعود الثلاثة التي يريد نتنياهو تحقيقها؟
  • الصحة العالمية تستعد لنقل 6 أطفال فلسطينيين إلى خارج غزة لغرض العلاج
  • قراءة إسرائيلية في مقابلة نتنياهو الأولى منذ اندلاع حرب غزة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية لنتنياهو: "لن يضع اسمك على مطار أو جسر
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية ينتقد تصريحات نتنياهو بشأن صفقة جزئية مع حماس حول الرهائن